وزن أوقية الذهب









يتساءل العديد من الناس عن وزن أوقية الذهب، باعتبار أن الأوقية هي نوع من أشهر الموازين التي تستخدم في وزن الذهب، وقد كانت تستخدم بكثرة في العالم الإسلامي قديماً أيضاً، ويختلف وزن أوقية الذهب والفضة عن وزن الأوقية في أي شئ آخر، ويعتمد ذلك أيضاً على أنواع وعيار الذهب.

وزن أوقية الذهب

يختلف وزن أوقية الذهب بحسب الأوزان التي يتم التحويل إليها سواء كانت جرام أو كيلو جرام أو غير ذلك، وأيضاً تختلف أوقية الذهب عن الأوقية العادية، كالآتي:

  • الأوقية العادية تساوي 28.35 جرامًا، أما أوقية الذهب وتعرف باسم التروي، فإنها تعادل 31.103 جرامًا.
  • وعند تحويلها إلى كيلو جرام، فإن الأوقية تساوي 0.0311 كجم.
  • الأوقية السائلة تساوي 28.4 مل في الأنظمة الإمبراطورية، و 29.6 مل (تقريبًا) في نظام الولايات المتحدة.

تاريخ استخدام الأوقية

الأوقية هي وحدة كتلة تُستخدم عادةً لوزن المعادن الثمينة مثل الذهب والفضة والبلاتين والبلاديوم، وقد تم استخدام الأوقية أولاً في بريطانيا لقياس مختلف السلع المتداولة، ثم في الولايات المتحدة، وحتى الآن لا تزال الأوقية مستخدمة في البيع بالتجزئة اليومي للبقالة، والعديد من عمليات التجارة المحلية والدولية الأخرى.

وأيضاً تُستخدم الأوقية لتوفير وحدة قياس لعناصر الوصفات في كتب الطهي ولوزن البضائع الجافة السائبة، ولقد تنوع الوزن الدقيق للأوقية عبر التاريخ، ولكن تبقى أوقية تروي، هي الأكثر شيوعًا لقياس كتلة المعادن الثمينة مثل الذهب والفضة والبلاتين والبلاديوم والروديوم.

أوقية الذهب في الإسلام

تدخل أوقية الذهب في نصاب الزكاة في الإسلام، حيث من المتعارف عليه أنه عندما يصل حجم الذهب الذي يمتلكه الشخص إلى حد معين وجب عليه الزكاة، وهنا يأتي دور أوقية الذهب.

حيث أن نصاب الزكاة من الذهب هو 3 أوقية من الذهب، أي ما يعادل (87.48 جرامًا)، أو ما يعادله نقدًا، وهذا ما يقرب من 4478 دولارًا للذهب ولكنه سيختلف مع القيمة السوقية للذهب.

أما نصاب الزكاة من الفضة فهو يحسب أيضاً بالأوقية، ويبلغ 21 أوقية من الفضة، أي ما يعادل (612.36 جرام) أو ما يعادلها نقدًا، وهذا ما يقرب من 277 دولارًا.

أوقية الذهب في الاستثمار

يعتبر الاستثمار في الذهب من أفضل طرق الاستثمار التي يفضلها العديد من الناس، ويوجد الذهب للاستثمار في شكل شهادات ورقية وسبائك، ويتم إنتاج السبائك الذهبية المادية بواسطة العديد من جهات سك النقود الخاصة والحكومية في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وفي جميع أنحاء العالم.

وتدخل أوقية الذهب في أوزان السبائك الذهبية التي تدخل في الاستثمار، حيث يمكن أن يتراوح حجم سبائك الذهب في أي مكان من جرام واحد إلى 400 أوقية، بينما توجد معظم العملات المعدنية في وزن أوقية واحدة وأحجام كسرية، ويعتبر الاستثمار في الذهب وسيلة جيدة لحماية الناس من الانخفاض المستمر لقيمة العملات الورقية ومن أسواق الأسهم المتقلبة.

كانت تلك معظم المعلومات عن وزن الأوقية العادية، وأوقية الذهب التي تستخدم في وزن المعادن الثمينة، والتي تعتبر من أهم الأوزان المستخدمة في الذهب، وأيضاً يحسب بها نصاب الزكاة في الإسلام.

مقالات ذات صلة