الذهب

افضل طرق الاستثمار في الذهب

يعتبر الاستثمار في الذهب من أفضل طرق الاستثمار التي يسعي رجال الأعمال لاتباعها، بالمقارنة مع السلع الأخرى، حيث أن الذهب في متناول المستثمر العادي، لأنه يمكن للفرد شراء سبائك الذهب بسهولة من تاجر معادن ثمينة، أو في بعض الحالات من البنك أو عن طريق مكاتب السمسرة.

شراء الذهب للادخار

يمكن للمستثمرين الجديد الذين يريدون الاستثمار بالذهب، أن يتجهون إلى ادخار العملات الذهبية المعدنية حيث تعتبر الخيار الأمثل بالنسبة لهم، ولا ينبغي الخلط بينها وبين العملات المعدنية القديمة، فهذه إصدارات جديدة مسعرة على محتواها من الذهب.

ويسعى معظم المشترين إلى اقتناء العملات الذهبية الأكثر انتشارًا، بما في ذلك العملات الذهبية الجنوب أفريقية، و النسر الأمريكي، والمابل ليف الكندية.

ولكن مهما كان ما تفضله، تأكد من شرائك من تاجر موثوق، إما شخصيًا  أو عبر الإنترنت، وتأكد أيضاً من تأمين العملات الذهبية، لأنها تتطلب حفظًا آمنًا، إما في خزنة منزلية أو في صندوق ودائع بنكي.

طريقة الاستثمار في سبائك الذهب

يتساءل العديد من الناس عن طريقة الاستثمار في السبائك الذهبية، ويكمن الهدف البسيط من شراء السبائك هو الشراء عندما تكون الأسعار منخفضة، والبيع عندما تكون الأسعار مرتفعة.

لكن الأسواق ليست أبدًا بسيطة أو سهلة التنبؤ، لو كانت كذلك، لكنا جميعًا قد اشترينا الذهب عندما بدأ ارتفاع أسعاره لفترة طويلة في عام 2005، أو مرة أخرى بعد الانهيار المصرفي في عام 2008، لذا فمن الأفضل اعتبار المعادن الثمينة استثمارًا طويل الأجل.

وعند الرغبة في شراء سبائك الذهب يجب أن تتعامل مع مورد لديه سوق صريح لإعادة شراء السبائك بأسعار مواتية لا تضر بحاملها، وغالبًا ما تكتشف أن الشركات التي تبيع السبائك لك، ستخصم سعر السوق بنسبة 2٪ أو 2.5٪ ، وقد تتعرض السبائك التي اشتريتها في مكان آخر لعقوبة تكلفة 4%.

الاستثمار في الذهب

استثمار الذهب أفضل من العقار

يرى بعض الناس أن استثمار الذهب أفضل من العقار، إلا أن لكل نوع استثمار المزايا الخاصة به، فحجم الاستثمار في حالة العقارات ضخم جداً، ويحتاج إلى مبالغ كبيرة، أما في حالة الاستثمار بالذهب، فيمكنك البدء بأي مبلغ، حتى لو بدأت بشراء 1 جرام من الذهب.

وفي تلك الحالة يُنصح بالاستثمار في العملات الذهبية أو السبائك الذهبية بدلاً من المجوهرات الذهبية، حيث تخضع المجوهرات لرسوم صنع إضافية.

كما يعتبر الاستثمار العقاري مثالي للاستثمار طويل الأجل، ولكن في حالة الذهب فيمكنك الاحتفاظ به على المدى القصير والطويل، حيث إن الاستثمار في الذهب على المدى الطويل يمكن أن يعطي معدل عائد أعلى.

استثمار الذهب في البنوك

تعتبر طريقة استثمار الذهب في البنوك من أهم طرق الاستثمارات في الذهب أيضاً، حيث تقدم البنوك لعملائها السبائك، والمصنوعات الذهب في شكل ودائع.

كما يمكن للعميل أن يطلب الذهب من البنك بالجرام أو الأوقية ، ويقوم البنك بدوره بشراء البنك الذهب نيابة عن العميل ويحجز المعاملة إلكترونيًا في الحساب.

ويمكن للمستثمر عادة الاختيار بين حساب إيداع غير مخصص، وحساب إيداع مخصص، حيث يُنسب الذهب فعليًا إلى صاحب الحساب فقط في حالة الإيداعات المخصصة.

وفي تلك الحالة لا يمكن للبنك إقراض هذا الذهب، وإذا أصبح البنك معسراً، فلن يكون لدائني البنك مصلحة في هذا الذهب، أما العميل الذي لديه حساب غير مخصص، فمن الممكن أن يقوم البنك بإقراض الذهب الخاص به تمامًا مثل العديد من الودائع المصرفية الأخرى الموجودة في البنك.

أيهما أفضل الاستثمار في الذهب أو الأسهم

يراود العديد من المستثمرين سؤال أيهما أفضل الاستثمارات في الذهب أو الأسهم، وهو أمر متغير، فعند تقييم أداء الذهب كاستثمار على المدى الطويل، فنجد أنه يعتمد على الفترة الزمنية التي يتم تحليلها، فعلى سبيل المثال، خلال فترة 30 عامًا تفوقت الأسهم والسندات على الذهب، وعلى مدار 15 عامًا تفوق الذهب على الأسهم والسندات.

وإذا نظرنا على مدار الخمسة عشر عامًا الماضية، نجد أن سعر الذهب قد ارتفع بنسبة 278٪ ، وفي خلال نفس الفترة، ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 173٪ فقط، لذلك نلاحظ أنه على المدى الطويل أن الأسهم تتفوق على الذهب بحوالي 3 إلى 1، ولكن على المدى الزمني الأقصر ، قد يفوز الذهب.

كيف أتاجر بالذهب بمبلغ بسيط

قد يرغب العديد من الناس في الاستثمار بالذهب بمبالغ بسيطة، وفي تلك الحالة هناك عدة طرق تلائم رغبتهم، مثل شراء المجوهرات الذهبية، وهي الطريقة الأكثر شيوعًا لحيازة الذهب، حيث أنه وفقًا لمجلس الذهب العالمي، فإن شراء المجوهرات الذهبية للاستثمار يمثل ما يقرب من 50 بالمائة من الطلب على الذهب.

أيضاً هناك طريقة أخرى للاستثمار في الذهب بمبلغ بسيط، وهي صناديق استثمار الذهب، حيث تحتفظ الصناديق المشتركة الذهبية بأسهم الذهب المملوكة لشركات تعدين الذهب ذات السمعة الطيبة، التي عادة ما يكون لهذه الشركات مناجمها الخاصة، التي تنتج كميات معينة من الذهب كل عام.

الاستثمار في الذهب

الاستثمار في الذهب 2018

نمت الاستثمارات في الذهب خاصة في السبائك المعدنية والعملات المعدنية بنسبة 4٪ في عام 2018، في حين تباطأت التدفقات السنوية إلى صناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب إلى 68.9 تريليون دولار.

كما ارتفع الاستثمار في العملات المعدنية والعملات المعدنية، استجابة لتقلبات أسواق الأسهم وارتفاع أسعار الذهب المحلية في العديد من العملات إلى 1090.2 تريليون دولار.

الاستثمار في الذهب مصر

أثارت التوترات العالمية الناجمة عن تداعيات جائحة فيروس كورونا، إتجاها جديداً لسوق الذهب في مصر في مجال الاستثمار في الذهب، خاصة مع ارتفاع أسعار الذهب في جميع أنحاء العالم، فقد ازداد الطلب على المعدن النفيس في مصر، فاتجه الناس إلى شراء سبائك الذهب والعملات المعدنية بدلاً من المجوهرات التقليدية لتحقيق مكاسب سريعة.

وقد ارتفع الطلب – خاصة من الأفراد – على سبائك الذهب والعملات المعدنية بشكل كبير، وهي ظاهرة جديدة في مصر، وقد صرح أحد رؤساء مجلس إدارة شركات المجوهرات أن الكثير من الناس مهتمون بالعملات الذهبية، والتي يبلغ وزن كل منها 21 قيراطًا و 8 جرامات.

الاستثمار في الجنيهات الذهب

قد يرغب البعض في الاستثمار بالذهب عن طريق شراء الجنيهات الذهب وهي طريقة منتشرة خاصة لصغار المستثمرين، لذا إذا قررت شراء جنيهات ذهبية.

يجب أن تبحث عن تاجر أو مؤسسة مالية مرموقة، وإذا اشتريت عملات ذهبية من أي شخص آخر لست متأكدًا منه، فعليك التحقق من صحة العملات الذهبية أولاً، لأنك بالطبع لا تريد مجموعة من الرصاص المطلي بالذهب.

هناك بعض الناس أيضاً من هواة جمع العملات المعدنية، فيحرصون على اقتنائها، وإذا كنت من ذلك النوع فيجب أن تحافظ على العملات المعدنية في علبها، بعيدًا عن الخدوش وبصمات الأصابع، ومن الأفضل ألا تحتفظ بالذهب في منزلك إذا لم يكن لديك خزنة.

كان تلك أهم المعلومات عن الاستثمار في الذهب الذي يعتبر من أهم أنواع الاستثمارات وأكثرها أماناً، ويسعى العديد من الناس وليس فقط المستثمرون إلى اقتناء الذهب كنوع من التجارة، لبيعه في وقت لاحق، أو ادخاره حتى يصبح أغلى ثمناً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *