الذهب

الفضة (Silver) واستخداماته قديمًا وحديثًا

 

الفضة (Silver) معدن أبيض لامع من المعادن الكريمة ويستخدم في صناعة الحلى والمجوهرات مثل الذهب ولكنه أقل قيمة من الذهب، ويستخدم أيضًا في صناعة العملات المعدنية، والمعدن الفضي من المعادن الثمينة وذلك نظرًا لندرتها النسبية، ويتميز بكونه موصل جيد للكهرباء والحرارة.

الفضة (Silver)

نبذة عن عنصر الفضة (Silver)

ال (Silver) معدن ناعم ولامع وشديد المرونة وقابل للطرق وهو عنصر كيميائي عدده الذري 47 ورمزه (Ag) وينتمي إلى المجموعة (11) من الجدول الدوري، العنصر موصل جيد للكهرباء ولكنها لا تستخدم في الأغراض الكهربائية على نطاق واسع لأنها غالية الثمن.

عرف معدن ال (Silver) منذ التاريخ القديم ونظرًا لوجود الذهب والمعدن الفضي بالشكل الأصلي والحر في الطبيعة استخدامها الانسان في المقايضات المالية بأشكالها البدائية، كما أنه استخدامها في أغراض الزينة، وقديمًا كان ال (Silver) أغلى من الذهب وذلك حتى القرن الخامس عشر قبل الميلاد وذلك بسبب أن للمعدن الفضي تفاعلات كيميائية أكبر من الذهب وبالتالي كان العثور عليها بالشكل الحر أمر صعب للغاية.

ولقد عثر على أكوام من الخبث بالقرب من المناجم القديمة في اليونان وتركيا وأثبت ذلك أن عملية تعدين (Silver) بدأت منذ 3000 قبل الميلاد، ولقد تم تنقية المعدن من خلال التقريب وهي عملية قام باختراعها الكلدان (جنوب العراق حاليًا)، وعملية التقريب عبارة عن تسخين المعدن المنصهر في كوب ضحل ينفخ فوقه تيار قوي من الهواء وترتب على ذلك أكسدة المعادن الأخرى مثل النحاس والرصاص، وتاركًا (Silver) كما هي وغير متأثرة.

ومن أكثر المناطق في العالم الغنية بخامات بالمعدن الفضي (المكسيك، البيرو، الصين، تشيلي، بوليفيا، أستراليا، صربيا، بولونيا)، ولقد بدأ تعدين ال (Silver) في منتصف القرن السادس عشر في دول أمريكا الجنوبية والوسطى وإلى الآن تُعد هذه الدول هي الأولى في إنتاج المعدن الفضي في العالم.

المعدن الفضي ليس معدنًا نشطًا كيميائيًا ولكنه يتفاعل مع حامض النيتريك وحمض الكبريتيك المركز الساخن، وال (Silver) لا تتأكسد من الهواء، وبالرغم من ذلك فهي تتفاعل مع كبريتيد الهيدروجين في الهواء، مما يتسبب في تشويه ال (Silver) بسبب تكوين كبريتيد الفضة ولذلك تحتاج المنتجات الفضية للتنظيف بشكل منتظم.

والمعدن الفضي يوجد في الطبيعة بأحد الصور التالية:

  1. عنصر أصلي.
  2. كمكون أساسي في المعدن الفضي.
  3. كسبيكة طبيعية مع معادن أخرى.
  4. كتتبع لمكونات ثانوية في خامات المعادن الأخرى.

الفضة (Silver) كمعدن أصلي

نادرًا ما يتم العثور على ال (Silver) كمعدن أصلي حيث أنه في الغالب يترافق معه معادن أخرى كالنحاس، والذهب، والكوارتز، وغيرها من المعادن الأخرى، والمعدن الفضي على عكس الذهب نادرًا ما يوجد بكميات كبيرة في رواسب الغرينية.

المعدن الفضي الأصلي توجد أحيانًا في المناطق المؤكسدة فوق خامات المعادن الأخرى، وذلك بسبب أنها لا تتفاعل بسهولة مع الماء أو الأكسجين.

ويتفاعل المعدن الفضي مع كبريتيد الهيدروجين ليتكون عن ذلك مع كبريتيد الفضة والذي يعرف باسم (الأكانثيت)، والعينات الأصلية من ال (Silver) التي تم ايجادها تعرضت للغلاف الجوي أو نشاط حراري مائي وجد عليها طبقة من كلاء أكانثيت.

غالبًا ما تكون المعدن الأصلي بدون عادة كريستالية مميزة  وذلك عندما تتشكل في المساحات المفتوحة من الكسور والجيوب، وعادة ما تكون ال (Silver) عبارة عن رقائق رقيقة ومجموعات بلورية متغصة وألواح تتشكل في المساحات الضيقة من الكسور والمفاصل.

الفضة (Silver) كمكون أساسي في المعادن

المعادن التي تحتوي على عنصر (Silver) كعنصر أساسي كثيرة؛ حيث يتضمن الجدول الأخضر على قائمة جزئية بمعادن الفضة وتشتمل على 39 نوع مختلف، وكل معدن من هذه المعادن عبارة عن معدن فضي نادر وكلها معادن مميزة ولكن يمكن إيجاد القليل منها مثل (البروستيت، الأكانثيت، البيرارجيرايت) بكميات كافية لضمان التعدين.

ويمكن أن تكون معادن ال (Silver) (كبريتيدات، كبريتات، هاليدات، سيليكات، كلورات، كربونات، نترات، هيدروكسيدات، يودات، سيليكات، تيلورايد).

الفضة (Silver)

ال (Silver) كسبيكة طبيعية مع معادن أخرى

أغلب الذهب الموجود في رواسب الغرينيه ممزوج بكميات قليلة من ال (Silver)، إذ وصلت النسبة بين الذهب والمعدن الفضي إلى 20% على الأقل من المعدن الفضي.

واسم السبيكة من الذهب والمعدن الفضي تسمي (الإلكتروم)، والجدير بالذكر أن قدرًا كبيرًا من الإنتاج من المعدن الفضي اليوم عبارة عن منتج ثانوي للتكرير من تعدين الذهب.

كذلك يشكل المعدن الفضي سبيكة طبيعية مع الزئبق ويوجد هذا الملغم الفضي أحيانًا في مناطق أكسدة رواسب الفضة ويرتبط أحيانًا بزنجفر.

المعدن الفضي (Silver)  كمكون في المعادن والركازات الأخرى

معظم الإنتاج من (Silver) اليوم عبارة عن منتج ثانوي لتعدين الزنك والرصاص والنحاس، حيث يوجد المعدن الفضي داخل خامات هذه المعادن بإحدى الطريقتين:

  1. استبدال أحد أيونات المعادن داخل التركيب الذري للمعادن الخام.
  2. يحدث كتضمين للفضة الأصلية أو المعدن الفضي داخل المعدن الخام.

خصائص عنصر الفضة (Silver) الكيميائية

  • العدد الذري: 47.
  • الوزن الذري: 107.868.
  • نقطة الانصهار: 960.8 درجة مئوية (1861.4 درجة فهرنهايت).
  • نقطة الغليان: 2.212 درجة مئوية (4014 درجة فهرنهايت).
  • الأكسدة: +1, +2, +3

استخدامات المعدن الفضي (Silver)

  • قديمًا كان العرب يستخدمونه في تنقية الماء نظرًا لقدرة المعدن الفضي الكبيرة على قتل الكائنات الدقيقة والبكتيريا والطحالب، وكان يتم ذلك من خلال وضع قطع معدنية مصنوعة من العملات الفضية في القرب المصنوعة من جلد الشاة ويتم ملئ ما يقرب من ثلاثة أرباعها بالماء والربع الباقي هواء، في الرحلات الطويلة يتم هز القربة فتحتك العملات المعدنية ببعضها البعض مما يؤدي إلى ذوبان جزء قليل من المعدن الفضي في الماء على هيئة مسحوق ناعم جدًا يعمل على قتل البكتيريا وتنقية الماء.
  • حديثًا يمكن استخدام العنصر بدلاً من الكلور في تنقية الماء؛ حيث أن الدراسات أثبتت أن الجرعة المستخدمة منه في تطهير الماء وتنقيته أقل من واحد في البليون أن ما يساوي واحد ملليجرام في المتر مكعب من الماء، وهذا يعني أن التكلفة لا تتعدى نصف قرش بالعملة المصرية كما أنه آمن تمامًا بالمقارنة بالكلور والذي أثبتت الدراسات أنه يسبب الإجهاض للحوامل ويتسبب في الإصابة بمرض السرطان.
  • تستخدم في مجال الطب حيث تدخل في صناعة المراهم، وتستخدم في علاج مرضى الأقدام السكرية، وذلك من خلال ضبط معدل السكر في الجسم واستخدام حمامات الماء المضاف إليه ماء الأكسجين والمطعم بأيون الفضة والذي يقوم بقتل الكائنات الدقيقة التي تلوث الجروح في القدم، ثم تترك طبقة بسيطة من المعدن الفضي تعمل على منع نمو كائنات أخرى.
  • تستخدم حديثًا في الأمراض النفسية حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن للمعدن الفضي تأثير غير معلوم مصدره على الحالة النفسية للإنسان، ولذلك يدخل في أدوية العلاج النفسي في معظم أدوية الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى أنها تساهم في الحماية من الإصابة بالأمراض الخطيرة ولذلك انتشر في الولايات المتحدة الأمريكية ما يطلق عليه اسم (معلق الفضة).
  • لنترات الفضة دور في الوقاية من الإصابة بالتهابات العين عند الأطفال حديثي الولادة، وتستخدم محاليل المعدن الفضي لعلاج الحروق.
  • وهناك مجالات أخرى لتطبيق المعدن الفضي مثل (التصوير، وطب الأسنان، صناعة المرايا والسكاكين، بطاريات الزنك طويلة العمر ذات السعة العالية، الصناعات الإلكترونية والكهربائية مثل لوحات مفاتيح الكمبيوتر والدوائر المطبوعة).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق