الذهب

 التعدين الجوفي و 5 طرق لعملية التعدين

التعدين الجوفي عبارة عن استخراج المعادن الثمينة والمواد الأخرى من باطن الأرض، والتي غالبًا ما يتم استخراجها من جسم خام أو شق فحم، ومن المواد التي نحصل عليها من خلال التعدين الألماس، الحديد، النيكل، النحاس، الفضة، الرصاص، الذهب وأي مادة أخرى لا يمكن تطويرها بالعمليات الزراعية أو تخليقها في المصنع أو المعمل فيتم الحصول عليها عن طريق التعدين.

 التعدين الجوفي

نبذة عن التعدين الجوفي

التعدين الجوفي عادة ما يشير إلى الحفر تحت الأرض وتعدين الصخور الصلبة لاستخراج المواد والمعادن المختلفة ومن بين هذه المعادن (الذهب)، ويتم الاعتماد على نفس الأدوات والمعدات المستخدمة في التنقيب عن الأحجار الكريمة كالماس والياقوت.

وتاريخ تعدين البشر للذهب غير معروف ولكن قد تم إيجاد مجموعة من المشغولات الذهبية القديمة في مقبرة فارنا في بلغاريا والتي يعود تاريخ بنائها بين (4200 و4700) قبل الميلاد، مما يدل على أن تعدين الذهب يعود عمره لأكثر من 7000 عام على الأقل، في حين أن بعض علماء الآثار الألمانين والجورجيين يزعمون أن تاريخ تعدين الذهب يعود إلى الألفية الثالثة أو الرابعة قبل الميلاد.

 التعدين الجوفي

طرق التعدين المختلفة للذهب

  1. التعدين الغريني (Placer mining)

وفيه يتم البحث عن المعادن القيمة والثمينة وغالبًا ما تكون على رمال الشواطئ أو ضفاف الأنهار، ومن أهم المعادن التي يتم استخراجها بهذه الطريقة هي الذهب، والبلاتين، والأحجار الكريمة كالزمرد والياقوت.

والتعدين الغريني يتم فيه التنقيب عن الذهب المتراكم داخل الرواسب الغرينية، والرواسب الغرينية تتكون من مادة فضفاضة نسبيًا مما يصعب من عملية حفر الأنفاق ولذلك فإن معظم وسائل التنقيب والاستخراج تتم من خلال التجريف أو الماء.

  1. الغسل

عملية التنقيب عن الذهب عادة هي تقنية يدوية تستخدم لفصل الذهب عن الخامات الأخرى والمواد، والأحواض العريضة الضحلة ممتلئة بالحصى والرمل وبينها الذهب، ويتم غمر الوعاء بالماء ثم يُرج جيدًا.

ولأن الذهب أكبر كثافة من الصخور فسوف يستقر في قاع الإناء، ويتم التخلص من مادة الغسيل عن طريق طبقات التيار والتي تكون غالبًا من الرف الصخري للتيار أو عند الجزء الداخلي في التيار حيث تسمح كثافة الذهب لها بالتركيز.

والتنقيب عن الذهب بالغسل يُعد من أسرع عمليات البحث عن الذهب وأكثرها عملية، ولكنها غير مجدية تجاريًا عند عمليات استخراج الذهب من الرواسب الكبيرة، إلا إذا كانت آثار الذهب كبيرة أو في حالة تكاليف العمال منخفضة للغاية.

  1. صندوق السد لاستخراج الذهب

صندوق السد وسيلة شائعة جدًا في عمليات التعدين الجوفي والتنقيب عن الذهب، وهو عبارة عن وسيلة من صنع الإنسان عبارة عن قناة مثبتة في الأسفل مع بناق.

ولقد تم تصميم البنادق لإنشاء مناطق في التيار تسمح للذهب الخروج بسهولة، ويتم وضع الصندوق ناحية التيار لتوجيه تدفق المياه، والمواد الحاملة للذهب يتم وضعها في الجزء الأعلى من الصندوق.

ثم من خلال الفولت يتم نقل المادة بالتيار، وتستقر المواد الكثيفة والذهب خلف البنادق والمواد الأقل في الكثافة تخرج من الصندوق كمخلفات.

  1. التجريف لاستخراج الذهب

التجريف إحدى طرق التعدين الجوفي لاستخراج الذهبي وبالرغم من أن هذه الطريقة تم استبدالها بشكل كبير بالتقنيات الحديثة.

إلا أنه مازال بعض عمال المناجم يعملون بالتجريف على نطاق صغير ويتم ذلك باستخدام آلات صغيرة أو جرافات الشفط والتي يتم تشغيلها من خلال شخص أو شخصين على الأكثر.

جرافة الشفط تتكون من صندوق سد يتكون من طوافات ومتصل بخرطوم شفط يتحكم فيه عامل المنجم وهذا الخرطوم يعمل تحت الماء.

  1. صندوق الروك

وفيه يتم استخدام صندوق ذات جدران عالية لاستخراج الذهب بشكل يماثل طريقة صندوق السد، وصندوق الروك أو صندوق المهد كما يطلق عليه يتميز بكونه صندوق متأرجح فيستخدم كمية أقل من المياه التي يستخدمها صندوق السد ولذلك فهو الوسيلة الأنسب للمناطق التي تكون فيها كمية المياه محدودة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *