علم تحويل التراب إلى ذهب









علم تحويل التراب إلى ذهب وهو معدن طبيعي يمكن العثور عليه في كل مكان تقريبًا، كالجداول والأنهار والمحيطات والصخور وقشرة الأرض، عادة ما يكون الذهب مخلوطًا بالتراب؛ لذلك يتم غسله لفصل التراب عن الذهب.

علم تحويل التراب إلى ذهب
علم تحويل التراب إلى ذهب

الذهب

الذهب معدن ثمين ذات كثافة عالية حيث يزن اللتر منه حوالي 20 كيلوجرامًا، ويتبلور كمعدن في النظام البلوري المكعب، وله صلابة من 2.5 إلى 3، ولون أصفر غني بالمعادن، والذي يُعرف وفقًا لذلك باسم “الأصفر الذهبي”، يتميز بأنه لا يصدأ ولا يذوب في أي حمض.

ودائع الذهب

يُعد الذهب من المعادن النادرة في الطبيعة، ويتواجد على شكلين:

  • رواسب أولية.

تكون على شكل عروق في الصخور الحاملة للذهب، مثل الصخور النارية والصخور الحجرية، ويمكن أن تحتوي هذه الصخور على بعض المعادن مثل النحاس ولكن بنسب قليلة، ويقع أعمق مناجم الذهب في العالم في جنوب إفريقيا.

  • رواسب ثانوية.

تنتج الرواسب الثانوية من تحلل عروق الذهب بفعل العوامل الجوية المختلفة، مما يؤدي إلي انتقال الرواسب السطحية إلى أماكن أخرى بفعل السيول النهرية، فيترسب الذهب في قاع النهر والجداول على شكل حبيبات صغيرة ناعمة.  الأمريكية.

التنقيب عن الذهب

إن عملية تعدين الذهب تبدأ بعملية التنقيب التقليدية، التي تورثها المنقبون من العهد الفرعوني، حيث يقوم المنقب بالحفر التقليدي، أو النحت في الجبال، من أجل البحث عن عروق ذهب، أو صخور الكوارتز، التي تحتوى على عروق الذهب.

ولكن الآن أصبح التنقيب عن الذهب يستخدم أجهزة ذات استشعار تُرشد المنقب بسهولة بدل القيام بعمليات الحفر.

وتبدء رحلة التنقيب بحمل المنقب جهاز يشبه المكنسة الكهربائية، وملحق به سماعة رأس تكشف عن صوت الاصطدام بالمعدن النفيس، وعادة ما تكون عملية التنقيب مقسم على عدة مجموعات؛ لأن العملية شاقة جدًا وتحتاج إلى مجهود كبير في ظل ظروف قاسية، كما أن المعدات الحديثة مرتفعة الثمن.

إذا أرسل جهاز البحث اشارات تُفيد بوجود معدن الذهب، يقوم المنقب باستخدام آليات حفر عملاقة كالجرارات والبلدوزرات، وهذه وسيلة يستعين بها المنقبون الأكثر ثراءً، لأن تكلفتها تبدو عالية للبسطاء، بينما البسطاء يستخدموا وسائل الحفر والنحت البدائية، كالأجنة والشاكوش والكوريك، وتُعد هذه الوسيلة الأكثر انتشارًا.

علم تحويل التراب إلى ذهب

بعد أن وضحنا طريقة التنقيب عن الذهب واستخراجه، سنوضح في الخطوات التالية علم تحويل التراب إلى ذهب:

  • يقوم المنقبون باستخراج صخور الكوارتز، أو غيرها من الصخور التي تحتوي على ذرات ذهب، ومن ثم تجميعها في تلال صغير.
  • يقوم بعض من المنقبين بتكسير الحجارة المستخرجة من باطن الأرض، وتحويلها إلى حصى صغير، ومن ثم تجميعها في تلال أخرى.
  • يقوم الأشخاص المسؤولون عن التحميل بتحميل أَشْوِلَة التي تمت تعبئتها بالحصي، من أجل نقلها إلى كسارات الذهب، وعادة ما تبعد هذه الكسارات عن مكان التنقيب بنحو 50 كيلومترًا.
  • عند وصول الحمولة يقوم عمال كسارة الذهب بتفريغها في طواحين كبيرة، من أجل تحويل الحصى إلى تراب، ومن ثم تعبئتها مرة أخرى في نفس أَشْوِلَة.
  • بعد ذلك تُفرغ هذه أَشْوِلَة التي تحتوي على التراب داخل أحواض مائية كبيرة.
  • يقوم عمال الغسيل بتمرير الأحواض على المياه، يمكن لذرات التراب الصلبة بالخروج من الماء.
  • بعد ذلك يقوم العامل بوضع كمية من الزئبق الأبيض على التراب المتبقي داخل الحوض، من أجل فصل ذرات الذهب عن التراب، فذرات الذهب تستقر في القاع نظرًا لكثافته العالية.
  • أخيرًا يقوم العامل بتجميع ذرات الذهب في طبق أو ملعقة كبيرة، ثم يضعها على نار شديدة، من أجل أن تنصهر على شكل قطعة ذهبية.

مقالات ذات صلة