العوامل التي تؤثر في تحديد سعر الذهب









العوامل التي تؤثر في تحديد سعر الذهب الذي هو أكثر المعادن انتشارا في العالم لما له من قيمة كبيرة من بين المعادن وقد صنفه الكيميائيون على أنه فلز يرمز له Au.

وعدده الذري في الجدول الدوري 79 ويسمى الذهب على حالته الطبيعية قبل التصنيع بالتبر وهو معدن لامع لين له استخدامات كثيرة.

فقد استخدم قديما في صك العملات والمشغولات الذهبية، ولقيمته العالية فقد استخدمه قدماء المصريين في صنع التوابيت للملوك.

كما صنع منه أجمل قناع ذهبي للملك توت عنخ امون واماكن تواجد الذهب متعددة حيث يوجد في الطبيعة على صورة حبيبات تتواجد في الصخور وفي قاع الأنهار.

دائما نجده مخلوط مع النحاس والرصاص وفي عام 1896 اكتشف أكبر كتلة من الذهب في أستراليا حيث كان وزنه 2.280 أونصة.

العوامل التي تؤثر في تحديد سعر الذهب
العوامل التي تؤثر في تحديد سعر الذهب

نسب الذهب

  • أعلى نسبة في الذهب هي عيار 24 قيراط حيث نسبة الذهب فيها يكون 100٪.
  • يندر الذهب عيار ٢٤ قيراط الخالص في الأسواق لأنه الأفضل في سوق الذهب ويمتاز باللون الذهبي الخالص حيث لا توجد فيه أي شوائب كما أنه لين وسهل.
  • عيار ٢١ من أكثر الأنواع انتشاراً خاصة في الدول العربية ويستخدم في صناعة المشغولات الذهبية.
  • عيار١٨ وهو أقل سعرا من حيث القيمة المالية لأنه يحتوي على نسبة من الشوائب.
  • عيار ١٤وهو عيار ظهر حديثاً نظراً لارتفاع أسعار الذهب وهو أقلهم من حيث النسب لأنه يحتوي على نسبة شوائب عالية.

العوامل التي تؤثر في تحديد سعر الذهب

هناك عدة عوامل تؤثر في أسعار الذهب عالميا من حيث الانخفاض أو الارتفاع وهذه العوامل تشغل الكثير من مستثمرين الذهب حيث تؤثر على أموالهم بصورة مباشرة ومن أهم هذه العوامل:

  • سعر الدولار

يتناسب الذهب الأصفر مع سعر الدولار بعلاقة عكسية فكلما كان سعر الدولار مرتفعا أدى ذلك إلى انخفاض سعر الذهب عالمياً.

وكلما كان سعر الدولار منخفضاً زاد سعر الذهب عالمياً وحيث أن سعر الدولار ليس مستقراً مما يزيد من قلق المستثمرين جعلهم يتجهون إلى شراء السبائك الذهبية.

  • قانون العرض والطلب

الذهب مثل أي سلعة أخرى تتأثر بقانون العرض والطلب فكلما زاد الطلب على الذهب زاد سعر الذهب وكلما قل الطلب قل سعر الذهب وخاصة بعد الإقبال على شراء المجوهرات من الصين ودول آسيا.

  • سياسات البنوك المركزية

تعتبر سياسات البنوك المركزية مرتبطة بقانون العرض والطلب حيث أن زيادة شراء البنوك المركزية للذهب يؤدي إلى ارتفاع المباشر في سعر الذهب كما أن التصرف في احتياطي الذهب لديها سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار خاصة في الدول الصناعية.

كما أن السياسات النقدية الخاصة للبنوك المركزية في حالات التضخم تعتبر مؤثر في سعر الذهب حيث تنخفض أسعار الفائدة لدى البنوك مما يجعل المستثمرون يتجهون إلى الاستثمار في الذهب بدلا الأوراق النقدية.

  • الازمات والاحداث الدولية

خاصة في الأزمات الاقتصادية أو السياسية يكون ادخار الذهب هو الأمن اقتصاديا حيث أن التضخم يؤدي إلى الاضطراب المالي مما يزيد الطلب على الذهب.

  • حجم إنتاج الذهب عالمياً وتكاليفه

يؤدي ارتفاع الإنتاج في مناجم الذهب إلى الارتفاع المباشر في أسعار الذهب ونرى ذلك بوضوح مع الاضطرابات عمال المناجم وترتفع أسعار الذهب والاضطرابات السياسية للدول التي تقوم بإنتاج الذهب.

وهذه العوامل تؤثر في إنتاج الذهب وبالتالي تؤثر في سعر الذهب وزيادته وفقد ظهر هذا واضحا في الأسواق العالمية خاصة في السنوات الأخيرة.

  • أسعار النفط العالمية

يتناسب سعر الذهب مع النفط تناسب طردي فكلما زادت أسعار النفط عالمياً زاد سعر الذهب أيضاً وكلما قلت أسعار النفط عالمياً قل سعر الذهب.

ففي حالة تدهور أسعار النفط أدى ذلك إلى تدهور السوق المالي للعالم ففي هذه الحالة يتجه المستثمرون إلى المعدن الأصفر لأنه آمن اقتصاديا.

وهو ما يؤدي إلى الارتفاع في أسعار الذهب ومثال على ذلك هو حرب العراق 2003 حيث أدت هذه الحرب إلى الصعود في أسعار الذهب عالمياً.

  • حركة أسواق المال

ثبات واستقرار الأسواق المالية وخاصة في الأسواق الاقتصادية تدفع المستثمرين إلى الخوض فيها حيث تعود عليهم بالأرباح الهائلة.

أما في حالة ركودها التجاري يتجه المستثمرون إلى الذهب حيث يعتبر الربح الآمن دون الوقوع في مخاطر الخسارة المالية حول العالم لذلك كلما كانت الأسواق المالية في حالة عدم الاستقرار زاد الإقبال على الاستثمار في الذهب والعكس.

مقالات ذات صلة