الذهب

طرق البحث عن الذهب قديما

طرق البحث عن الذهب قديما وهو أحد المعادن النفيسة التي لم تفقد قيمتها منذ الزمن القديم، فهو أول المعادن التي تم تعدينها، بسبب خواصه الفريدة التي تميزه، مثل لونه الصفر اللامع وأنه غير قابل للفساد، فحرص الإنسان القديم على البحث عن الذهب في الصخور وكهوف الجبال ومجاري الوديان والأنهار.

طرق البحث عن الذهب قديما
 

الذهب

الذهب أحد أهم المعادن النادرة التي تستخرج من الأرض، يتميز بأنه معدن ناعم، وأصفر، ومقاوم للتآكل، وأكثر المعادن مرونة، عادة ما يتكون في الأوردة والرواسب الغرينية، ويُصنع بشكل عام في سبائك لزيادة قوته.

أهمية الذهب عند القدماء

استخدم الذهب منذ العصور القديمة في إنتاج المجوهرات و العملات، والنحت، والسفن وكديكور للمباني والآثار والتماثيل.

أصبح الذهب رمزًا للخلود والقوة في العديد من الثقافات القديمة؛ بسبب أنه لا يتآكل.

كما أن ندرته وصفاته الجمالية جعلته مادة مثالية للطبقات الحاكمة لإثبات قوتها وموقعها.

طرق البحث عن الذهب قديما

تبدأ دورة تعدين الذهب بالاستكشاف والبحث، وتستمر من خلال الإنتاج، وتنتهي بالإغلاق واستخدام الأراضي بعد التعدين.

ووفقًا لما ذُكر في المخطوطات القديمة التي عُثر عليها، أوضحت أن البحث عن الذهب في العصور القديمة في زمن الفراعنة والإغريق والرومان، كان في أماكن محددة في الطبيعة مثل كهوف الجبال و مجاري الوديان و الأنهار و في بعض أنواع الصخور.

تعددت طرق البحث عن الذهب قديمًا، واختلفت من منطقة لأخرى وحسب نوعية الصخور فيها، وسنوضح فيما يلي أهم طرق البحث التي استخدمها القدماء في البحث عن الذهب:

  1. التضاريس الطبيعية.

بحث الإنسان القديم عن الذهب في الرواسب الثانوية في الأنهار والجداول التي يتم فيها التخلص من جزيئات الذهب الدقيقة من الصخور الحاملة للذهب بسبب التآكل.

  1. الصخور.

اكتشف القدماء أن الذهب يتواجد بأنواع محددة من الصخور، مثل الكوارتز والصخور البركانية.

  1. الغربلة.

من أقدم طرق الحصول على الذهب، فالقدماء كانوا يغربلون الطمي والرمل في مجاري الأنهار، مما يؤدي إلى فصل جسيمات الذهب الناعمة الدقيقة، حسب ارتفاع كثافتها، ولكن هذه الطريقة كانت تعطي نسبة  ضئيلة من الذهب، وما زالت هذه الطريقة مستخدمة من قبل الهواة.

  1. غسل الذهب.

غسل الذهب أحد أشكال  البحث عن الذهب وخاصة في روما القديمة ، بالإضافة إلى أنه أحد خطوات غربلة الذهب، فالقدماء كانوا يضعون الذهب المختلط في وعاء، ثم يسكبون عليه الماء، ومن ثم يحركوه كثيرًا، لكي تُفصل الشوائب عن معدن الذهب، فالذهب ينزل في قاع الوعاء؛ لأنه أثقل مقارنة بالشوائب الأخرى، وتصعد الرمال و الشوائب إلى الأعلى.

  1. صهر المعادن.

أحد طرق البحث عن الذهب قديمًا، هي صهر المعادن، فبسبب أن الذهب ذات كثافة عالية لا ينصهر سريعًا مثل باقي المعادن ويبقى بارز.

  1. القمح.

أحد الطرق المختلفة للبحث عن الذهب قديمًا، فالقدماء اكتشفوا أن القمح يتكون من تركيبة كيمائية، تؤدي إلى انجذاب القمح نحو معدن الذهب، وتتم هذه العملية بعد غسل القمح و تجفيفه، ثم وضعه في أماكن مختلفة، في حالة وجود ذهب في أسفل الأرض ينجذب القمح إليه؛ لأن الذهب يطلق شرارات مغناطيسية من أسفل الأرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *