الذهب

استثمار الذهب في الإمارات

استثمار الذهب في الإمارات من الأمور الشائعة جدًا حيث أن الذهب لا يتأثر بالتضخم أو تقلبات العملة مما يوفر للمستثمرين عنصري الأمان والطمأنينة، وفي الآونة الأخيرة ونظرًا لما يشهده العالم من اضطرابات في الاقتصاد العالمي زاد الاقبال على الاستثمار في الذهب.

استثمار الذهب في الامارات

يُعد قرار الاستثمار في الذهب وتجارة السبائك المربحة القرار المفضل لدى المستثمرين والشركات، وحتى الأفراد حيث خلال السنوات الأخيرة أقبل الكثيرون على شراء الذهب وتخزينه بهدف الحفاظ على الأموال أطول فترة ممكنة، بحيث يتم اللجوء إليه وبيعه للمواجهة صعوبات الحياة والتغلب على الأزمات المالية.

والاستثمار في الذهب يلقى رواجًا شديدًا ويحظى بشعبية كبيرة في جميع دول العالم، وذلك نظرًا لتاريخه العظيم وقيمته التي لا تتغير ولا تتأثر، ووفقًا لذلك كان من البديهي أن يميل الإنسان إلى الاستثمار في الذهب وعادة يقوم المستثمر بشراء الذهب للأسباب الآتية:

  • بهدف الملاذ الآمن للحماية من التعرض لأزمة اقتصادية أو كارثة محتملة.
  • التحوط وهو نوع من الاستثمارات الذي يلجأ إليه المستثمرون بهدف تعويض الخسائر المادية.
  • بهدف الاستثمار المباشر وهنا يقوم المستثمر بشراء الذهب وتخزينه مع الحرص على متابعة حركة الأسعار في المستقبل.

طرق استثمار الذهب في الإمارات

  1. الاستثمار في عملات وسبائك الذهب

العملات الذهبية وسبائك الذهب من أكثر الأشكال التي يتم شرائها بهدف الاستثمار، والسبائك الذهبية لمن لا يعرفها فهي تتكون من الذهب الخالص بشكل كلي أو شبه كلي، والسبائك يتم توثيقها بناءً على درجة نقائها وكتلة السبيكة.

وينصح الخبراء المستثمرون الصغار عند شراء سبائك الذهب يجب شراء أحجام صغيرة الحجم أو المتوسطة حيث أنها يسهل تداولها، وعند شراء السبائك يجب شرائها من أماكن موثوق بها كالبنوك الكبرى وتجنبًا للمخاطرة لا يتم نقلها وإنما تأجير خزينة في البنك ووضع السبيكة بها.

  1. تعدين الذهب

الاستثمار في تعدين الذهب من طرق الاستثمار في الذهب الغير مباشرة وتختلف هذه الطريقة عن الطرق المباشرة في أن الثانية لا تنمو ولا تتوسع مع مرور الوقت.

ولذلك بدأ المستثمرون بشراء الأسهم الخاصة بمناجم تعدين الذهب والشركات وذلك لأنها تكبر وتنمو مع مرور الزمن وبالتالي يستطيع المستثمرون تحقيق مكاسب عند الزيادة في الإنتاج.

والأسهم الخاصة بشركات تعدين الذهب والمناجم لا ترتبط حركتها بشكل دائم مع أسعار سبائك الذهب، بل تعتمد على طريقة استثمار المناجم والشركات للأموال بالإضافة إلى الأداء التشغيلي لها، وهذا النوع من الاستثمار لا يخلو من المخاطرة حيث قد يتعرض لكوارث ومشاكل تؤدي إلى وقف الإنتاج.

  1. صناديق الذهب (ETFs)

الاستثمار في صناديق الذهب من الوسائل المرونة المفضلة على المستوى العالمي، وهي صناديق استثمارية تتضمن مجموعة مختلفة من المؤشرات التي تخلص الذهب، ومن خلال هذه الصناديق يتعرض المستثمرين بصورة مباشرة إلى أسعار الذهب بدون شراءه وحيازته، ويُعد هذا النوع هو الأقل تكلفة والأسهل في الوصول إلى سوق الذهب.

وفي هذه الطريقة يقوم المستثمر بشراء حصص في صناديق الذهب التي يتم تداولها في البورصة، وكل حصة تساوي كمية محددة من الذهب، وهذا النوع من الاستثمار يُعد الخيار الأفضل والأكثر افادة للمستثمرين المبتدئين.

  1. العقود الآجلة للذهب

العقود الآجلة للذهب عبارة عن اتفاق يعقد بين طرفين على سلعة ما كالذهب للشراء والتسليم خلال مدة معينة في المستقبل، والعقود الآجلة بديل للوسائل الشائعة والمعروفة للاستثمار في الذهب كالعملات الذهبية والسبائك، ولكنها خيار غير ملائم للمستثمرين المبتدئين حيث أن هذا النوع من الاستثمار محفوف بالمخاطر.

وسائل أخرى لاستثمار الذهب في الامارات

  • الذهب الورقي ويُعد من الطرق الاقتصادية والأكثر فاعلية لشراء الذهب بطريقة غير ملموسة وعادة يكون هناك معدل ثابت بين رواق الذهب وما يقابله من الذهب المادي.
  • العملات الذهبية يتم بيعها بسعر أعلى من السوق، ويدخل في تقييم العملات الذهبية نوع الذهب ووزنه.
  • شهادات إيداع الذهب وهي عبارة عن شهادات يتم إصدارها كبديل للذهب الحقيقي، مما يسمح للمستثمر بيع الذهب أو شراءه بسعر معين يوميا وذلك بدون الحاجة إلى تخزين الذهب أو شراءه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *