الذهب

أوزان الذهب في العراق

كثير من المواطنين العراقيين يقبلون على شراء الذهب وذلك من اجل حفظ وادخار أموالهم، حيث أن الدينار العراقي في حالة مستمرة من الذبذبة والتراجع لذلك يكون الطريق الأكثر ضمانًا والأكثر أمانًا لهم هو شراء مثاقيل الذهب.

ما هي أهم أوزان الذهب في العراق؟

يتواجد في العراق الكثير من أوزان الذهب المختلفة؛ حيث يتواجد البيع عن طريق الجرامات وهو يكون عادة في حالة الذهب الحلي والإكسسوار، وهناك مثقال وسبائك الذهب والتي يكون وزنها 5 جرام عادًة وهي تعتبر النوع الأكثر شيوعًا في حالة ادخار وحفظ الأموال لأنها تمتاز بانها لا يضاف إليها سعر المصنعية الذي يسبب ارتفاعًا كبيرًا في سعر الذهب كما انه عند البيع يقلل من قيمته.

كما يتواجد أونصة الذهب وهي تعتبر من الوحدات التي يتم استخدامها في قياس الذهب وغيره من المعادن النفسية التي تستخدم عادًة في المجوهرات وغيرها، وهي تعادل 31.1 جرام تقريبًا ومن الممكن أن يختلف اسمها من مكان لآخر، كما تعتبر الأونصة هي أكثر الوحدات التي يتم استخدامها عالميًا ويعتبر تحريكها وتغيرها مرتبط بشكل أساسي ببعض المتغيرات العالمية.

أوزان سبائك الذهب في العراق:

تعتبر العراق من أكثر الدول التي يتواجد فيها أوزان مختلفة من سبائك الذهب، حيث لا يتواجد بها الأونصة والمثقال فقط، فسوف تجد انه يتم توفير مجموعة مختلفة من السبائك يتراوح وزنها من بين 1 جرام إلى وزن 5 كيلو جرام من الذهب.

وتتميز جميع هذه السبائك إنها تحتوي على نسبة كبيرة من الذهب الخالص، ونسبة قليلة من العناصر التي يتم إضافتها، وكذلك تتميز بانها لا يتم إضافة سعر المصنعية إليها مما يقلل من سعرها.

المكانة التي تحتلها العراق في نسبة مخزون الذهب:

لدولة العراق مكانة كبيرة ومرموقة للغاية حيث إنها تحتل المركز الخامس عربيًا من حيث مخزون الذهب الاحتياطي حيث تأتي بعد كل من المملكة العربية السعودية، ولبنان، وليبيا، والجزائر.

كما إنها تحتل المركز الثامن والثلاثين من أصل مائة مركز على الصعيد العالمي وفقًا لتصنيف الإحصاء المالي العالمي لمخزون الذهب الاحتياطي، حيث تعد مقدار مخزون الذهب الاحتياطي لدي دولة العراق ما يقارب تقريبًا 96,3 طنًا وهذا ما يعادل نسبته 6.1٪؜ من باقي العملات الأخرى، وسجلت أكبر أكثر معدل للشراء في شهر أيلول من ثلاث أعوام.

أنواع سبائك ومثاقيل الذهب التي تتواجد في دولة العراق:

تعتبر العراق تحتوي بشكل أساسي على نوعين أساسين من الذهب، وهما:

  • مثقال الذهب المستورد الذي يكون غالبًا يتم استيراده من الخليج وهو يكون أغلى من وأفضل، وهو يكون مصدره عادًة من ثلاث مناطق أما من الخليج أو الذهب التركي أو الذهب الإيطالي.
  • مثقال الذهب العراقي المحلي وهو يكون اقل قليلًا في السعر.

ما هو سعر أوزان الذهب في العراق:

هناك العديد من الأشياء التي تؤدي إلى وجود اختلافات في أسعار الذهب ومنها تكون اختلافات بسبب اختلاف نوع الذهب وعياره وهناك أسباب أخرى سوف نتعرف عليها.

الاختلاف بسبب نوع الذهب وعياره:

  • حيث إن اختلاف مصدر الذهب سواء كان ذهب مستورد أو ذهب محلي له دور كبير للغاية في تحديد سعر الذهب عند للبيع أو الشراء.
  • اختلاف عيار الذهب حيث أن كل عيار تختلف فيه نسبة الذهب الخالص ونسبة العناصر الأخرى المضافة إليه، فيصل سعر الذهب عيار 24 إلى 48.32 دولار أمريكي وهو ما يقابل 57.520 دينار عراقي، وعيار 21 من الممكن أن يصل إلى 42.28 دولار أمريكي مقابل 50.337 دينار عراقي وكذلك عيار 18 من الممكن أن يصل إلى 36.24 دولار أمريكي مقابل 43.140 دينار عراقي، وكذلك كلما قل العيار قل السعر كذلك بسبب نقص نسبة الذهب الخالص مع زيادة نسبة العناصر التي يتم إضافتها.

أما الاختلافات الأخرى التي تؤدي إلى تباين واختلاف السعر:

حيث إن هناك مجموعة من العوامل التي تؤدي إلى زيادة أو نقص سعر الذهب على مدار فترات معينة ومنها:

  • عند وجود ظروف أو مشاكل اقتصادية أو سياسة تؤدي إلى انخفاض سعر العملة الأساسية لدولة العراق وهي الدينار العراقي، ولهذا السبب يلجأ الكثير إلى شراء الذهب مما يؤدي إلى ارتفاع سعره بشكل ملحوظ.
  • زيادة نسبة الغش التجاري والصناعي التي تتواجد في البلاد تؤدي إلى فقدان ثقة العملاء مما يؤدي إلى انخفاض معدل الشراء وبالتالي انخفاض سعر الذهب.
  • عند وجود كارثة أو وباء عالمي حيث ذلك يؤدي إلى ارتفاع أسعار الذهب بسبب انخفاض مستوي العملات مثل ما حدث في الفترة الأخيرة بسبب انتشار فيروس كرونا عالميًا.
  • ملل الكثير من الشعب العراقي من أشكال الذهب التي يتم توفرها لأنها تعد أشكال محدودة للغاية مما يلجأ الكثير إلى الشراء من الخارج مما يؤدي إلى انخفاض سعر الذهب في العراق، وذلك يرجع بشكل أساسي لعدم وجود آلات حديثة متخصصة وكذلك أيدي عاملة مبتكرة.

 

ما هي أكثر استخدامات لأوزان الذهب في العراق:

يتم استخدام أوزان الذهب بشكل كبير ومختلف في دولة العراق وغيرها من دول العالم، ومن هذه الاستخدامات:

  • يعتبر الذهب من اهم وسائل الادخار والاستثمار التي يتعمد عليها الكثير من الناس لان قيمته من الصعب والمستحيل إن تنعدم.
  • هو من اهم الوسائل للتزين والحلي لدي السيدات والكثير منهم يتنافسوا من اجل أن يكون الذهب الخاص بها أجمل واثمن من الباقي.
  • يستخدم كوسيلة للعلاج في كثير من حالات الروماتيزم وأنواع من السرطانات.
  • يدخل في كثير من أدوات التجميل والعناية بالبشرة وحمايتها من الشمس.

ما هي اهم النصائح التي يجب اتباعها عند بيع أوزان الذهب المختلفة:

من اهم النصائح التي يجب اتباعها جميعًا عند القيام ببيع الذهب حتى تحصل على أكبر نسبة استفادة ومكسب:

  • أن تقوم بالبحث عن سعر الذهب من خلال مواقع الأنترنت المختلفة في نفس اليوم الذي سوف تذهب لبيع الذهب فيه.
  • أن تقوم باختبار صائغ محل ثقة بالنسبة لك، ويمكن التأكد من ذلك من ذلك من خلال سؤاله عن سعر الذهب اليوم فاذا قام بتقليل السعر قم باختيار صائغ أخر.
  • بجد عليك أن تقوم بوزن الذهب عند أكثر من مكان للتأكد من وزنه.
  • يجب أن تراعي إن هناك سعرين للذهب وهما سعر البيع وسعر الشراء، وسعر البيع يكون اقل من سعر الشراء لأنه لا تضاف إليه سعر المصنعية التي تقوم بدفعها عند الشراء.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *