هل الذهب البحريني جيد ؟









عند مقارنة الذهب البحريني بأنواع الذهب الأخري نجد أن الذهب البحريني يعتبر من افضل واحسن انواع الذهب، ليس فقط في البحرين ولكن في منطقة الخليج العربي كله، حيث ينتشر بصورة كبيرة في معظم الدول العربية وخاصة  في المملكة العربية السعودية، ويتميز الذهب البحريني بعدة مميزات جعلته ينتشر بصورة كبيرة حيث يتميز:

  • بدرجة نقاء عالية جداً
  • وشدة اصفرار لونه ولمعانه الفريد
  • كما أنه ينتشر بعدة عيارات ولكن يعتبر عيار 21 و عيار 22  أفضل عيارات الذهب البحريني
  • تنوع الموديلات الذهبية
  • مصنعية الذهب البحريني متوسطة
  • المقمش البحريني يتربع على قمة الذهب الخاص بالأعياد والمناسبات.
  • له طابع بحريني مميز

وقد حرصت مملكة البحرين على مكانتها بأن تكون افضل مقاص اللؤلؤ، ليس فقط في البحرين، ولكن  في منطقة الخليج العربي كله، لذلك قامت بإنشاء مركز دانات 2017، ليكون مركز لفحص الأحجار الكريمة واللؤلؤ، وتقديم شهادة موثقة بجودة اللؤلؤ من حيث اللون والحجم وجميع المواصفات، ولكن نظراً لردم البحر والتوزيع العمراني البحريني كان له آثار سيئة للحياة الفطرية.

مسميات الذهب في البحرين

ومسميات الذهب البحريني كثيرة وغريبة منها،

القبقب، المضاعد، نجمة البحر، العكد، الضفائر القلادة، الخزامة، المرتعشة، كصة السعادة، الصامة، بقمة ام السمك……وغيرها من الأسماء

الحلي القديم

تحرص المرأة البحرينية على اقتناء الذهب فلم تترك مكانا في جسمها إلا وقد زينته بالذهب، فهى لا تضعه في يدها فقط، بل تتزين به من الرأس حتى القدمين، فكان من الحلي ما يتدلى من الرأس حتى الكتف ومنها (جلاب الهامة، القبقب، الضفاير، الخزانة، الأنف الشروح ) والهامة كانت عبارة عن قطعة ذهبية تزين بها المرأة هامة رأسها من الأعلى، وتتكون من قطع مربعة الشكل مزينة بالفيروز الأزرق، مجتمعة في مستطيل مزين بالاحجار الكريمة، وتتدلى منه حلقات من الجوانب والخلف لكي تثبت فيها قطع ذهبية أخرى تزين جوانب الرأس وخلفها.

كرسي جابر

تعتبر من الحلى التي كانت المرأة تزين بها رأسها ورقبتها،(المزنط، القلادة، المرتعشة، الجهادي، البقمة، كرسي جابر،  الكردالة) وأما ما كان لتزيين اليد هو اساور (المضاعد) والخواتم وقد عرفت هذه الحلى منذ القدم كما أنها ذكرت في القرآن الكريم.

فنون وأنواع

من أكثر الحلى الذي اهتم بها الصناع فعملوا على التجديد فيها وتنوعت أحجامها واشكالها، واستخدم في صناعتها الذهب الأصفر والأبيض وزينت باللؤلؤ والأحجار الكريمة، وتعتبر هذه الحلى دليل على الثراء وتعدد الأذواق والذوق الراقي في المجتمع البحريني،وأسماء هذه الحلى كثيرة منها(المضاعد، الحريات، المفاتيل، البناجر، الخصور، الجف، الخويصات، الخواتم)

زينة الخصر

تعتبر من الحلي التي عرفت قديما لتزيين الخصر أو الوسط، ومن أسمائها ( قابس. بو وردة،قايش دكة القلب، قايش دكة قواطي الماي، قايش صف الأجر، قايش بو غنجة، قايش فتح اللواوين) وهناك الحلي لتزين القدمين وعرفت هذه الحلي بأسماء(الحجول، الخلاخيل) ولم تقتصر الحلي على المرأة فقط، بل أيضا الأطفال ،فالمجتمع البحريني له عادات قديمة راسخة في استخدام الحلى الذهبية وكان من أسماء حلي الأطفال ( المفاتيل، الخلاخيل، اليامعة، جلاب الذهب).

مميزات الذهب البحريني

  • يتميز الذهب الشعبي البحريني ببريق لامع منذ القدم لذلك تتهافت عليه النساء الخليجيات والجنسيات المتعددة في العالم للحصول على قطع ذهبية من البحرين والتي تتميز بالوزن الثقيل
  • على الرغم من رواج الألماس والذهب الأبيض،الى أن الذهب البحريني مازال يحتفظ بقيمته التقليدية، وخاصة بعد أن قام المصممون بتصميم أشكالاً تتناسب مع صيحات الموضة الحديثة،، ولكن لها اللمسات التراثية الأصيلة، وتحمل الأسماء الشهيرة والتى تمتاز أيضاً بالوزن الثقيل مثل،، حب الهيل،صباح الخير، الياسمينة، البيدانة، البحري وغيرها.
  • يتميز الذهب البحريني بأنه من أجمل قطع المجوهرات والتي تعرف بنقوشها وجودة صياغتها، بالإضافة إلى تميزه باللون الأصفر اللامع ودرجة نقاؤه العالية.
  • يمتاز الذهب البحريني عن أي ذهب في المنطقة بالتصنيع الجيد والابتكار في التصميمات.
  • التصاميم الشعبية مستوحاة من الحضارة الهندية منذ الأربعينيات والخمسينيات، لوجود الصاغة الهنود في البحرين في ذلك الوقت،

ولا يتم أخذ  التصاميم كما هي، بل يتم وضع الاضافات عليها لكي تتناسب مع الذوق البحريني والخليجي، كما  يتم  تصنيع القطع الذهبية في البحرين  لكي تتناسب مع العصر الحديث.

  • المشغولات الذهبية مستوحاه من رسومات واشكال الحياة الطبيعية في البحرين، فنجد نفس الرسومات في الأزياء الشعبية وفي الزخارف الخشبية وفنون النقش والابداعات الشعبية.

سوق الذهب البحرين

موقع مدينة الذهب

توجد محلات الذهب في المنامة في شارع الشيخ عبدالله وشارع الحضرمي ومجمع مدينة الذهب، وتعرف هذه المنطقة  بسوق الذهب، وتتمتع هذه المنطقة بشهرة واسعة عند سكان البحرين وكل دول الخليج، كذلك يقبل عليها الكثير من السياح الأجانب، بسبب الجودة العالية للمصوغات الذهبية، كذلك لشهرة الذهب البحريني عن غيره من أنواع الذهب الأخرى .

تجارة الذهب

يرى التجار في سوق الذهب أن الذهب البحريني له أهمية كبيرة وواسعة في دول الخليج العربي، وهذه الشهرة تتزايد بشكل كبير وملحوظ وان الذهب البحريني مطلوبا بصورة خاصة من قبل زبائن الخليج والسياح الأجانب،حيث تشهد أسواق الذهب البحريني نشاطا واسعا خاصة في فترات الأعياد والمناسبات الوطنية، ومما ساعد على رواج سوق الذهب أن وزارة التجارة قامت بنشر أسعار الذهب يوميا.

آراء بعض تجار الذهب في البحرين

  • قال صاحب محل مشهور في سوق الذهب (مجوهرات العلوي) إنّ الذهب البحريني عليه إقبال كبير من دول الخليج،وان كثير من سكان دول الخليج يأتون للمملكة من أجل شراء الذهب البحريني فقط، وذلك لما يمتاز بمواصفات جعلته الاكثر شهرة بين انواع الذهب المختلفة، كما أن محلات الذهب تتميز بأشكال متنوعة وفريدة، مثل كسرة العود، الذي اصبح معروفاً عند زبائن دول الخليج، وهم يأتون إلى البحرين من أجل شرائه، حيث يتميز بأنه عوداً ذا جودة عالية ويكسونه بثلاثة جرامات من الذهب، و التغليف أيضاً له دور في تميّز السلعة.
  • وكان رأى تاجر آخر صاحب محل مجوهرات البحرين، أن معظم زبائن الذهب البحريني يميلون إلى الذهب ذي الصياغة القديمة، والتي تعكس تراث البحرين، كما أن الكثير من الزبائن يقبلون على شراء الذهب في المواسم والأعياد ومناسبات الأعراس.

اشهر محلات الذهب

  • مجوهرات آسيا: من أشهر محلات الذهب في البحرين، تم افتتاحه عام 1963، ويقدم المحل مجموعات لأكثر من 50 علامة تجارية شهيرة للمجوهرات  والساعات العالمية
  • مجوهرات داماس : مقرها  الرئيسي في دبي، الإمارات العربية المتحدة، وهي من العلامات التجارية الشهيرة  في الشرق الأوسط، افتتح عام 1907، وتمتلك أكثر من 300 متجر في أنحاء الشرق الأوسط، ومعظمها  في دول مجلس التعاون الخليجي.
  • مجوهرات ليالي : تشتهر ليالي بالمجوهرات المصنوعة من الألماس واللؤلؤ والمزينة  بالأحجار الكريمة  والذهب عيار 18 قيراطاً.
  • مجوهرات الزين : تم افتتاح مجوهرات الزين في سوق الذهب عام 1930، وتشتهر بأنها من كبرى الشركات  التي تتمتع بالحرفية .

هل الذهب البحريني افضل من الذهب السعودي

الذهب البحريني

الذهب البحريني يعتبرمن أجود أنواع الذهب ،كما أنه منتشر بصورة كبيرة في المملكة، كم أن الكثيرين من محبي اقتناء الذهب يقبلون عليه بصورة كبيرة، وذلك لأنه يتميز بلونه الأصفر الفاتح ودرجة نقاءعالية،كما يتوفر منه جميع العيارات (18.21.22.24) ولكن يعتبر عيار 22.21 من افضل العيارات، مصنعية الذهب البحريني أعلى من مصنعية الذهب السعودي وتختلف سعر المصنعية على حسب الشغل الموجود في القطعة.

الذهب السعودي

هو الذهب المحلي. حيث يصنع محلياً لذلك مصنعيته منخفضة حوالي من 13 الى 20 ريال ، و لونه غامق كما له أعيرة مختلفة منها (18،21،22،24).

مقالات ذات صلة