الذهب

طريقة تلميع الذهب

الذهب ذلك المعدن الذي له صفة النبل فهو لا يختلط بسهولة بالمعادن الأخرى إلا بالصهر فيشكل لنا مقتنيات ادخارية غير العملة التي تنتهي قيمتها أي وقت فالذهب سيد المعادن؛ لذا تقوم النساء بالاهتمام بالبحث عن طريقة تلميع الذهب باستمرار ليظل بريقه الاخاذ، لذا تعددت طرق تلميع الذهب.

طرق تلميع الذهب

هناك عدة طرق لتلميع الذهب حسب من الذي يقوم بتلك العملية المهمة والتي تتطلب دقة، ومن هذه الطرق:

1. تلميع الذهب عند الصائغ

حيث يقوم الفني المختص بتلك العملية عن طريق تنعيم قطعة الذهب بمواد خاصة جدًا، وعيب هذه الطريقة أنها تقلل من وزن القطعة الذهبية نتيجة لتطاير جزئيات منها دون قصد نتيجة لعملية الصنفرة والتلميع.

2. تلميع الذهب بالمنزل

وعادة ما تلجأ النساء لذلك نظرًا لصعوبة ترك المجوهرات لدى العمال والصناع في ورش الذهب، أو توفيرًا للنفقات وهناك طرق كثيرة لتلميع الذهب بالبيت وهذه الطرق تختلف حسب المواد المستخدمة في عملية التلميع.

3. تلميع الذهب بالكربونات

يتم وضع ملعقة من الكربونات في وعاء عميق مع بعض الماء وصابون سائل، ويتم دلك الذهب بفرشاة خاصة تحت الماء الدافئ، بشكل يتخلل نقوش القطعة التي نريد تلميعه اثم يتم تمرير الذهب تحت المياه الجارية.

4. تلميع الذهب بالكركم

يستخدم الكركم عادة كمقشر ومادة صنفرة ناعمة لذا فيمكن استخدامه بشكل أولي كبودر في صنفرة الذهب بشكل ناعم بفرشاة حتى يلمع الذهب، أو يتم عجنه بالماء ويستخدم كمعجون الأسنان إلا أن من عيوب الكركم أنه يصبغ الأشياء بلونه.

5. تلميع الذهب بالأمونيا

الامونيا هو مكون كيميائي عبارة عن غاز يتم ضغطه ليسيل ويسهل استخدامه

الطريقة: يضاف منه مقدار واحد من الامونيا لست مقادير من المياه في وعاء وسنقع به قطع المشغولات لتلميع الذهب.

العيوب: للأمونيا رائحة كريهة جدا ونفاذة، كما أنه لإخراج القطع الذهبية لابد من استخدام ملقطًا معدنيًا.

6. تلميع الذهب بمعجون الاسنان:

يدخل معجون الأسنان في استخدامات منزلية عديدة ولعله إحدى طرق تلميع الذهب.

الطريقة: يتم تفكيك معجون الأسنان بقليل من الماء ويتم دلك وتلميع الذهب بهذا الخليط إما بفرشاة الأسنان بهدوء، أو تستخدم منشفة مبللة بذلك المزيج ثم تغسل بالماء الجاري.

مميزات هذه الطريقة: مفيدة جدًا في إزالة خدش الذهب.

7. تلميع الذهب بالقهوة

يمكن عمل خلطة لتلميع الذهب من أساسياتها البن ومكوناتها كالتالي:

يتم عمل خليط من البن الناعم وبشر الصابون وقليل من معجون الأسنان والماء.

ثم يتم غليه على النار وبعدها يتم تلميع الذهب بهذا الخليط بواسطة فرشاة خاصة أو قماش، ثم يغسل بالماء ويجفف بقطع قطنة من القماش.

8. تلميع الذهب بالخل:

لحموضة الخل الشديدة فعل التلميع ذاته لكن يجب أن يتم تجهيز أدوات مساعدة في تلميع الذهب بالخل وهي:

  • بعض من الخل الأبيض.
  • ماء.

الطريقة: يخلط الماء بالخل الأبيض وينقع الذهب بالوعاء الذي توجد به خلطة الخل والماء، ثم يتم تلميع القطع الذهبية بقماش مبلل بذلك الخليط جيدًا.

ثم يتم شطفه بالماء ويجفف فورًا بعد التأكد من التخلص من كمية الخل التي لمع بها الذهب.

طرق تلميع الذهب الصيني

ظهر مؤخرًا نوع من المجوهرات أطلق عليها تجاوزًا ذهب عبارة عن إكسسوارات مطلية بالذهب، لكن لابد من أن يتم الاعتناء بها حتى لا يتغير لونها، ويمكن أن يتم غسلها بالماء والصابون أو استخدام طريقة الامونيا المستخدمة في تلميع الذهب الأصلي في تلميع الذهب الصيني، مع الفارق أننا يجب أن نهتم بالحفاظ على الطلاء من أن يتم تقشيره.

اخيرًا فالذهب من المقتنيات التي تهم أي إنسان سواء أكان اقتناؤه بهدف الزينة أو الادخار للزمن، فلابد أن يعتنى به على يد متخصصين او بالمنزل، وقد عرضنا مواد و طرق تلميع الذهب الدارج منها والجديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *