هل الذهب له ضريبة









هل الذهب له ضريبة ؟ سؤال يطرحه الكثير من محبي شراء الذهب فهو من المعادن النفيسة وذات قيمة اقتصادية عالية، لذلك تخضع المشغولات الذهبية للضريبة القيمة المضافة في معظم البلدان.

ما هي ضريبة القيمة المضافة ؟

ضريبة القيمة المضافة: هي ضريبة استهلاك تُفرض على المنتج أو الخدمة في كل مرحلة من مراحل الإنتاج أو التوزيع، ومن ثم تحصيلها وتحويلها إلى الحكومة.

ويوجد طريقتان رئيسيتان لحساب ضريبة القيمة المضافة:

  • الطريقة المعتمدة على الفاتورة الائتمانية أو الفواتير.

يُعد إصدار الفواتير الائتمانية الطريقة الأكثر استخدامًا والتي تستخدمها جميع الدول باستثناء اليابان، وتستخدم هذه الطريقة حيث تخضع معاملات المبيعات للضريبة ويتم إبلاغ العميل بضريبة القيمة المضافة على المعاملة، وقد تحصل الأنشطة التجارية على ائتمان لضريبة القيمة المضافة المدفوعة على المواد والخدمات المدخلة.

  • الطريقة التي تعتمد على طريقة الطرح أو الحسابات.

يتم حساب ضريبة القيمة المضافة بهذه الطريقة، في نهاية فترة إعداد التقارير حيث يحسب النشاط التجاري قيمة جميع المبيعات الخاضعة للضريبة، ثم يطرح مجموع كل المشتريات الخاضعة للضريبة، ومن ثم يطبق معدل ضريبة القيمة المضافة على الفرق، وتستخدم هذه الطريقة فقط في اليابان ويطلق عليها اسم “ضريبة ثابتة”.

وأخيرًا، دائمًا ما يُخلط بين نظام ضريبة القيمة المضافة وضريبة المبيعات، فضريبة المبيعات يتم تحصيلها في المرحلة الأخيرة من المنتج وبالتالي لا يتحملها سوى المستخدم النهائي، بينما ضريبة القيمة المضافة في كل مرحلة من مراحل المنتج.

هل الذهب له ضريبه؟

لا، الذهب الخام معفى من ضريبة المبيعات، وبالتالي معفى من ضريبه القيمة المضافة، ولكن الحُلي الذهبية يفرض عليها ضريبه القيمة المضافة.

ففي مصر اتفق مصنعو الذهب مع مصلحة الضرائب على احتساب الضريبة على متوسط المصنعية، مع امكانية رفع الضريبة في المستقبل كلما زادت تلك المصنعية.

وكان يتم دفع الضريبة على ثلاث مراحل، الأولى من المصنع، وأخرى من تاجر الجملة، وضريبة ثالثة من تاجر التجزئة، ولكن تم اختصار تلك الخطوات الثلاث ليكون الدفع مقدمًا عند الدمغ فقط.

وتختلف الضريبة حسب عيار الذهب، وتتغير كلما رأت مصلحة الضرائب حدوث تغير في متوسط المصنعية، فالضريبة ترتفع كلما ارتفعت المصنعية.

هل يتم خصم ضريبة عند بيع الذهب؟

لا، يتم خصم ضريبة عند بيع الذهب الكسر أو المستعمل، فالضريبة فقط على الشراء.

مقالات ذات صلة