الذهب

ما الفرق بين الفضة والذهب الأبيض

قد يصعب على الناس معرفة الفرق بين الفضة والذهب الأبيض لوجود تشابه كبير بينهما سواء في اللون أو حتى في دقة الصنع والأحجار التي تضاف لكل منهما، حيث يعتبر الذهب الأبيض هو المفضل لدى الكثير من النساء الذين لا يحبون الذهب الأصفر، لذا يرغبون في التفريق بينه وبين الفضة.

 

الفرق بين الفضة والذهب الأبيض

يكمن الفرق بين الفضة والذهب الأبيض في الآتي:

  • الفضة لها لمعان شديد، ولون براق
  • تعتبر بديلاً مناسباً للذهب من حيث الميزانية، حيث يسهل الحصول عليه بأسعار معقولة.
  • سعرها أقل بكثير من الذهب الأبيض.
  • الفضة أكثر نعومة من الذهب الأبيض، ويمكن أن يتغير شكلها بمرور الوقت.
  • تتألق الفضة أيضًا بشكل مشرق عندما تكون جديدة، لكن هذا سيحتاج إلى التنظيف بشكل متكرر للحفاظ على مظهرها اللامع ، لأنها غالبًا ما تشوه.

أما بالنسبة للذهب الأبيض:

  • فله لمعان أبيض جميل يشبه المرآة، بسبب طلاءه بالروديوم.
  • يعد خيارًا رائعًا إذا كان لديك ميزانية أعلى وتريد مادة عالية الجودة.
  • يعتبر استثمارًا، نظرًا لأنه مادة عالية الجودة ومقاومة للضرر تتميز بالمتانة والصلابة.
  • يمتلك لمسة نهائية قادرة على الاحتفاظ بتفاصيل أكثر تعقيدًا تبقى لامعة لفترة طويلة، وتحتاج إلى إعادة طلاء بالروديوم كل عامين أو نحو ذلك.

الفرق بين الفضة والذهب الأبيض

مكونات الفضة والذهب الأبيض

لمعرفة الفرق بين الفضة والذهب الأبيض يجب معرفة مكونات كل منهما، بالنسبة للذهب الأبيض فهو مزيج من الذهب الأصفر الخالص ومعادن بيضاء أخرى، ليمنحه ذلك مظهرًا أبيضاً ناصعًا مشابهًا للفضة، وغالبًا ما يكون مطليًا بمعدن يسمى الروديوم لتقويته ومنحه لمعانًا إضافيًا وجودة طويلة الأمد.

من ناحية أخرى، الفضة الاسترليني هي الفضة النقية الممزوجة بالنحاس لصنع المجوهرات، ويمنح مزج الفضة النقية مع مواد أخرى القوة لضمان عدم تليينها لصنع قطع مجوهرات جميلة، وتعتبر الفضة الاسترليني هي الأقل تكلفة من بين المعادن البيضاء، وعادة ما تحتوي على 92.5٪ فضة نقية، و 7.5٪ معادن أخرى.

ولها مظهر أبيض لامع مثل الذهب الأبيض، وهي بديل مناسب للميزانية للذهب الأبيض، على الرغم من أنها تحتاج إلى صقل بشكل متكرر.

لذا لم يكن الاختيار بين الذهب الأبيض والفضة واضحًا كما كان من قبل، حيث يختار العديد من المشترين اليوم المظهر الجميل للفضة حتى عندما يكونون قادرين على شراء الذهب، والبعض الآخر الذين اعتقدوا أنهم لا يستطيعون شراء الذهب يختارون اللمعان النقي اللامع الذي لا يمكن أن يقدمه إلا الذهب الأبيض.

كيفية الاختيار بين الفضة والذهب الأبيض

يرغب العديد من الناس معرفة الفرق بين الفضة والذهب الأبيض حتى يستطيعون معرفة أيهما قد يناسبهم، ومن الواضح أن أحد أكبر الاختلافات، عندما تزن الذهب الأبيض أو الفضة، أن الفضة مادة أرخص بكثير، وهي جميلة جدًا إذا كنت تمتلك ميزانية محدودة، وتبحث عن مجوهرات فضية استرليني عالية الجودة، حيث يبلغ سعر الذهب الأبيض 23.86 دولار للجرام، بينما تبلغ تكلفة الفضة الاسترليني 0.59 دولار للجرام.

لذلك عندما تتخذ القرار الصعب بين الذهب الأبيض مقابل الفضة، فإن التكلفة هي بالتأكيد عامل حاسم رئيسي لمعظم الناس، ولكن قد تفاجأ بقطعة جميلة من الذهب الأبيض تعشقها تمامًا، وعلى الرغم من أنه قد يكون من الصعب شراء الذهب، إلا أنه يستحق بالتأكيد السعر الأعلى للذهب الأبيض للاستثمار في قطعة ذات جودة عالية ودائمة.

كيفية الاعتناء بالفضة والذهب الأبيض

يشمل الفرق بين الفضة والذهب الأبيض طريقة الاعتناء بكل منهما أيضاً، حيث يتطلب كل من الذهب الأبيض والفضة مستوى من الصيانة، مثل جميع المجوهرات.

في حالة الذهب الأبيض، ستتطلب قطعة الذهب الأبيض الخاصة بك إعادة تطبيق طلاء الروديوم بواسطة صائغك كل بضع سنوات، مما يؤدي بسهولة إلى استعادة اللون الأبيض، لأنه بدون تلك العملية ستصبح مجوهراتك صفراء.

بالنسبة للفضة تتطلب تنظيفًا وتلميعًا منتظمًا لمنع تلطيخها، وعلى الرغم من أن الفضة الاسترليني عرضة للتلطخ، فإنها لن تصدأ أبدًا لذا فهذه ميزة إضافية.

عيوب الفضة والذهب الأبيض

على الرغم من وجود الفرق بين الفضة والذهب الأبيض، إلا أن من أهم عيوبهما أنهما قد يحتويان على معدن النيكل، حيث يعتبر النيكل من أكثر أنواع المعادن التي تسبب الحساسية، وهو قد يستخدم في كل من الذهب الأبيض والفضة.

على الرغم من أن الفضة الاسترليني هي 92.5٪ من الفضة النقية المخلوطة بالنحاس، ولكن في بعض الحالات قد يكون النيكل موجودًا في 7.5٪ أخرى من تلك المعادن.

فيما يتعلق بالذهب الأبيض، فإن النيكل يستخدم عمومًا كسبيكة، ولكن غالبًا ما يتم طلاء الذهب الأبيض بالروديوم، وهو معدن فضي أبيض من عائلة البلاتين، مما يؤدي أن يحمي طلاء الروديوم في البداية مرتديه من أي نيكل موجود داخل الذهب الأبيض، ولكن في حالة زوال الروديوم، قد يسبب ذلك ظهور النيكل، مما قد يترك الجلد متهيجًا إذا كان يعاني من الحساسية.

أمور يجب معرفتها قبل شراء الفضة أو الذهب الأبيض

الفرق بين الفضة والذهب الأبيض يشمل التكلفة أيضاً، عادة ما يكون الذهب أكثر قيمة من الفضة، على الرغم من أن تكلفة كل منها ستتغير بالنظر إلى حالة السوق، فالفضة معدن بسيط التكلفة وبأسعار معقولة.

لذا إذا كنت تستخدم ميزانية قليلة – ولكنك تريد شيئًا حقيقيًا – فربما يكون هذا هو الخيار الصحيح، حيث تُستخدم الفضة الآن بانتظام من قبل الأزواج المهتمون بالميزانية، ويبحثون عن خاتم خطوبة رخيص.

أيضاً كثيرا ما يستخدم الذهب الأبيض كبديل عن البلاتين الذي يمكن أن يكون باهظ الثمن، ويعد الذهب الأبيض خيارًا أكثر اقتصادا إذا كنت لا تزال تريد نفس مظهر إعداد البلاتين، حتى أن البلاتين معدن ناعم للغاية ويمكن خدشه أو إتلافه بسهولة، مما يجعل الذهب الأبيض بديلاً مثاليًا لهذا المعدن مع السماح بنفس المظهر.

درجة متانة كل من الفضة والذهب الأبيض:

يكمن الفرق بين الفضة والذهب الأبيض أيضاً في المتانة، فالفضة الاسترليني أقل متانة من الذهب الأبيض، وهذا هو السبب في أن معظم الناس يختارون الذهب الأبيض لارتدائه يومياً مثل خاتم الزواج، حيث أن الفضة الاسترليني يمكن أن تخدش بسهولة بل وتنحني أو تتشوه بمرور الوقت، وعند تعرضها للعوامل الجوية.

ضع في اعتبارك أيضاً أن الذهب الأبيض معدن ناعم، ولكن ذلك ليس شيئاً غير طبيعي، أو أي مؤشر على جودته، فالذهب الأبيض أكثر متانة، ومن المحتمل أن يكون خيارًا أفضل للمجوهرات التي تخطط لارتدائها كل يوم للتأكد من وجود ضرر ضئيل لقطعتك، حيث يمكن أن يقاوم الخدش ولن يتغير الشكل.

كما يحتفظ الذهب الأبيض بمسحة من اللون الأصفر بينما يمكن أن تتلاشى في الفضة الاسترليني، وذلك بسبب طلاء الروديوم الموجود في الذهب الأبيض، لذلك قم بالبحث عن القطع المصقولة من الروديوم للحصول على مجموعة مجوهرات طويلة الأمد وقليلة الصيانة.

كانت تلك أهم المعلومات عن الفرق بين الفضة والذهب الأبيض، التي يبحث عنها العديد من الناس عند إقبالهم على شراء أي منهما، حيث قد يجهل العديد من الناس كيفية التفريق بينهما، مما يؤدي إلى خداع البعض، والحصول على مجوهرات من الفضة على أنها مصنوعة من الذهب الأبيض.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق