الذهب

تداول الذهب في الإمارات

تداول الذهب إن الذهب في سوق العملات الاجنبية يُعد عملة يمكن المتاجرة بها بنفس طريقة المتاجرة بالعملات الأخرى، مثل الدولار والجنية الاسترليني واليورو، ولكن يوجد اختلاف بسيط بين المتاجرة بالذهب والمتاجرة بالعملات، فالمتاجرة بالذهب لا تتم إلا مقابل الدولار الامريكي (USD)، ورمز الذهب المتعارف عليه عالميًا هو (XAU)، فحرف X يرمز إلى العملات الأجنبية، وحرفين AU هما الرمز الكيمائي للذهب.

فالذهب من أنجح مشاريع الاستثمار، ويحرص الكثير على تداوله لعدة أسباب:

  • قيمة الذهب مستقلة ولا يتحكم فيها حكومات أو مؤسسات وشركات خاصة.
  • ليس خاضعًا لأي دولة أو سوق من أسواق التداول.
  • بُعد الذهب وانفصاله عن أي تغيرات تحدث في البيئة الاقتصادية.

كيفية قياس سعر تداول الذهب

إن وزن الذهب هو مقياس سعره، ولقياس وزن الذهب أكثر من طريقة، والطريقة الأكثر شيوعًا، هي:

طريقة الوزن الترويسي: تعادل الأونصة الترويسية حوالي 31.10 غرام، بينما أونصة ثقل أفواردوبوا تعادل 28.35 غرام.

مثال على ذلك من أجل التوضيح: إذا كان سعر الذهب 612.97، فمعنى هذا أن أونصة الذهب تتداول مقابل 612.97 دولار أميركي.

وهذا يعني أنه كلما ارتفع سعر الذهب انخفض سعر الدولار الأمريكي، لذلك يستخدم المستثمرون والمتداولون الذهب كوسيلة من أجل موازنة أرباحهم وخسائرهم مقابل الدولار.

أهم العوامل  التي تؤثر على سعر تداول الذهب

يتأثر سعر تداول الذهب بعدة عوامل، أهمها:

  1. الدولار الأمريكي.

يرتبط سعر الذهب بعلاقة عكسية مع سعر الدولار الأمريكي، فكلما ارتفع سعر الدولار الأمريكي قل سعر تداول الذهب، وكلما انخفض سعر الدولار ارتفع سعر تداول الذهب.

  1. البنك المركزي.

تؤثر النوك المركزية على سعر تداول الذهب خاصة إذا حركت سعر الفائدة، مما يؤدي إلى تغير سعر الدولار، وسبق وضحنا العلاقة العكسية بين الذهب والدولار.

  1. الضغوط المالية التي تتعرض لها الدولة.

يستخدم الاستثمار في الذهب عادةً كغطاء ضد التضخم أو الانكماش أو تخفيض قيمة العملة، مما يؤدي إلى زيادة سعر الذهب.

  1. السوق العالمي.

من أهم العوامل التي تؤثر على سعر تداول الذهب السوق العالمي، فكلما كان السوق العالمي جيد ويستمر في النمو أدى ذلك إلى زيادة القوة الشرائية لمعدن الذهب، فعلى سبيل المثال: عندما حدثت الأزمة الأوروبية أثرت بشكل سلبي علي أسعار الذهب.

  1. الطلب على الذهب.

إن الذهب يُشكل قيمة ثقافية ومالية لجميع الشعوب، لذلك تجد الأشخاص يحرصون على اقتنائه من أجل التزين، كما أنه يستخدم في بعض الأدوية، ويستخدم في بعض الأجهزة التكنولوجية الحديثة، وهذا أدى إلى ارتفاع سعر الذهب بسبب ارتفاع الطلب عليه.

  1. الحروب والكوارث الطبيعية.

يزداد سعر الذهب مع الحروب والكوارث الطبيعية، بسبب إقبال الأشخاص على شراء الذهب من أجل تجميد أموالهم.

طريقة تداول الذهب

يُعد الذهب أكثر المعادن شعبية في الاستثمار، ويتم استثمار في الذهب بنفس طريقة العملات الاجنبية فالذهب يعتبر عملة ثمينة وليس مجرد معدن، وتداول الذهب يتم مباشرة بين البائع والمشتري وذلك من خلال البورصة أو منصات التداول عبر الانترنت.

تداول الذهب في الإمارات

في عام 2005 وتحديدًا في إمارة دبي التابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة، تم تأسيس بورصة دبي للذهب والسلع (DGCX)، وهي بورصة إلكترونية بالكامل لتداول العملات والمشتقات بقاعدة تحوي أكثر من 175 عضو من مختلف أنحاء العالم، تقدم عقودًا آجلة وخيارات العقود التي تغطي قطاعات المعادن الثمينة وقطاعات النفط  والطاقة والعملات.

ما هي العقود الآجلة؟

العقد الآجل: هو اتفاقية بين بائع ومشتري لشراء أو بيع سلعة معينة معروفة المواصفات والحجم والقياس، على أن يتم التسليم في تاريخ محدد في المستقبل.

ما هي العقود الآجلة التي توفرها بورصة دبي للذهب؟

  1. العقود الآجلة للذهب في الهند.
  2. العقود الآجلة للأسهم المفردة الهندية في بورصة دبي للذهب والسلع.

من أكبر دول العالم المستوردة للذهب هي الهند، ويرجع حب الأسر الهندية لذهب منذ آلاف السنين حيث يقدر امتلاك هذه الأسر من الذهب حوالي 22.000 طن متري، كما أن الهند لديها سوق نقود ذهب متطور.

لذلك يوفر منصة DGCX عقود آجلة للذهب في الهند India) Gold Quanto)، لأنه أكبر سوق لاستهلاك الذهب في العالم، ومن خلال المنصة يستطيع المستثمر اكتشاف الأسعار ووسيلة تداول للمشاركين في الصناعة للذهب المتداولة في الهند، كما إنها توفر عقود آجلة للأسهم المفردة الهندية.

وطريقة تداول بورصة دبي للذهب والسلع تكون قبل البدء وبعد إغلاق ساعات السوق الهندية، وهذا سيوفر فرصة فريدة للمتداولين لاكتشاف السعر والتداول في العقد على أساس المعلومات المتاحة لهم لجميع الأحداث الدولية والوطنية.

ولا يوجد ضريبة على المعاملات، ولا ضريبة على أرباح رأس المال، وحجم الحركة هو 1 دولار أمريكي، كما يمتد إلى ما بعد ساعات التداول في السوق المرجعي.

  1. العقود الآجلة للأسهم الفردية في بورصة دبي للذهب.

تعد العقود الآجلة للأسهم الفردية  في بورصة دبي للذهب والسلع: هي أول منتج للعقود الآجلة للأسهم الدولية في الشرق الأوسط.

فالعقود توفر وكيلًا لأداء أسعار الأسهم القيادية الهندية، ويستطيع المشاركين تكرار استراتيجيات التداول والاستثمار الخاصة بهم باستخدام العقود التي يتم تداولها على منصة DGCX والتي تتم تسويتها نقدًا.

توفر المنصة احتياجات المتداولين والمستثمرين الذين يسعون إلى التعرض في الخارج للأسهم الهندية دون مخاطر الصرف الأجنبي، ويشمل ذلك المستثمرين المؤسسيين والقطاع الخاص وصناديق الاستثمار وصناديق التحوط التي تبحث عن فرص للتجارة واكتساب التعرض لتحركات أسعار الأسهم الهندية، كما يستطيع المشاركين شراء أو بيع العقود الآجلة لتداول وجهة نظرهم أو التحوط من مركز استثمار أساسي.

  1. عقود الذهب الآجلة.

تم إطلاق أول عقد ذهب آجل على منصة DGCX في 2005، وتم تداول أكثر من 5.4 مليون لوت منذ ذلك الحين، فالعقود الآجلة للذهب في بورصة دبي للذهب والسلع توفر عقود الذهب القياسية الدولية للمستثمرين والمضاربين والمتحوطين والمراجعين.

وحجم اللوت 32 أونصة تروي (1 كجم تقريبًا)، كما أن حجم الحركة0.10 دولار أمريكي للأونصة وقيمة التجزئة 3.2 دولار أمريكي، كما توفر المنصة عقدة مدته 6 أشهر متوفرة في أي وقت محدد.

  1. عقود الذهب الآجلة اليومية.

توفر بورصة دبي للذهب عبر منصتها أيضَا عقود الذهب الآجلة اليومية، وأضافت مؤخرًا عقد ديلي للذهب الآجل، والذي سيوفر للمستثمرين الذين يرغبون في زيادة تنويع محفظتهم والسعي للحصول على فرصة استثمارية فعالة، وسيتم تسليم العقد فعليًا لجميع المراكز المفتوحة المحتفظ بها في نهاية كل يوم تداول.

يتم التداول بالدولار الأمريكي بحجم علامة 0.01 دولار أمريكي للأونصة وقيمة التجزئة 4.00 دولار أمريكي لكل لوت،  ويتم التداول على منصة خاضعة للتنظيم الفيدرالي ومدارة للمخاطر من أجل توفير الأمان وشفافية الأسعار.

تضمن المنصة التسليم المادي الإجباري لسبائك الذهب بوزن 12.5 كيلوغرام من المصافي المعتمدة، و شفافية التسعير ونية التسليم المحددة وعمليات الإلغاء والاستبدال وفق جداول الزمنية.

  1. الذهب الشرعي.

حرصت بورصة دبي للذهب والسلع على تقديم عقد (DGCX Spot Gold)، المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية من قبل علماء شريعة مرموقين بما يتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية لملكية الذهب.

فعقد الذهب الفوري المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية يوفر فرصة للصناديق والمستثمرين الإسلاميين لتنويع محافظهم الاستثمارية بكفاءة من خلال الاستثمار في الذهب.

يتم التداول بالدولار الأمريكي بحجم علامة تبلغ 0.10 دولارًا أمريكيًا للأونصة وقيمة التجزئة 3.20 دولارًا أمريكيًا للعقد، ويتم التداول على منصة خاضعة للتنظيم الفيدرالي ومدارة للمخاطر من أجل توفير الأمان وشفافية الأسعار.

تضمن المنصة التسليم المادي الإجباري بموجب هيكل شرعي معتمد التسليم، وشفافية التسعير ونية التسليم المحددة وعمليات الإلغاء والاستبدال  وفق جداول زمنية.

هل يوجد أشكال أخرى لتداول الذهب في الامارات؟

نعم يوجد أشكال أخرى لتداول الذهب في الامارات، مثل:

الطريقة التقليدية: وهي شراء وبيع المشغولات الذهبية فهذه من أهم طرق تداول الذهب.

الاستثمار في الذهب عن طريق صناديق الاستثمار المتداولة.

وأخيرًا تسعى لجنة سوق سبائك الذهب الإماراتية لبحث تطوير حوكمة تجارة وتداول الذهب بالدولة ، وتطوير منصة اتحادية لتداول الذهب، والعمل على بناء قاعدة بيانات للشركات والأفراد المتداولين للذهب، بما يساهم في تلبية أفضل المعايير والممارسات العالمية المتبعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *