الذهب

ما الفرق بين عيار 21 وعيار 24

يتساءل العديد من الناس عن الفرق بين عيار 21 وعيار 24 عند إقبالهم على شراء الذهب، وذلك لرغبتهم في الحصل على أفضل أنواع المجوهرات الذهبية، لما للذهب من جاذبية خاصة بسبب بريقه الأصفر اللامع المقاوم للصدأ والتآكل، وأيضاً المناسب لجميع المناسبات المهمة، والذي تحرص جميع النساء على اقتنائه ضمن مجموعة مجوهراتها.

الفرق بين عيار 21 وعيار 24 في الذهب

يكمن الفرق بين عيارات الذهب في المكونات التي تدخل في كل منهما، حيث يحتوي الذهب عيار 21 على سبيكة واحدة أو أكثر من الذهب، وأيضاً معادن مثل النحاس أو الفضة أو البلاديوم ممزوجة بالذهب الخالص، ويعطي استخدام النحاس لونًا ضارب إلى الحمرة للذهب.

كما يعتبر الذهب عيار 21 قيراطًاً نقياً بنسبة 87.5%، وهو أكثر نعومة ومرونة من الذهب عيار 14 قيراطًا، ويشيع استخدام نموذج 21 قيراطًا في المجوهرات، كما يحظى بشعبية خاصة في الهند، حيث يشتري المستهلكون ذهبًا أكثر من أي بلد آخر، ويفضل صاغة الذهب في الشرق الأوسط أيضًا الذهب عيار 21، والذي يتم تسويقه أحيانًا على أنه “ذهب عربي”.

أما بالنسبة للذهب عيار 24 فهو ذهب خالص بنسبة 100 في المائة، ولا يحتوي على أي معدن آخر مختلط، وفي السوق المحلي يُعرف بأنه نقي بنسبة 99.9% وله لون أصفر لامع مميز، ويعتبر الذهب عيار 24 أغلى من الذهب عيار 22 أو 18 قيراط، ويتميز بليونته ومرونته.

ولهذا لا يستخدم في صنع الأشكال العادية من المجوهرات، ولكن يستخدم الذهب عيار 24 في صنع العملات المعدنية، والإلكترونيات، والأجهزة الطبية.

مميزات الذهب عيار 24

يجب على من يبحث عن الفرق بين عيار 21 وعيار 24، أن يتعرف على مميزات الذهب عيار 24 الآتية:

  • الذهب عيار 24 هو ذهب نقي غير مخلوط يحتوي فقط على الذهب، دون أي فضة أو زنك أو نيكل أو بلاديوم أو نحاس أو معادن أخرى، حيث تتكون جميع الأجزاء الـ 24 من أصل 24 من الذهب فقط.
  • بالمقارنة مع الذهب عيار 10 قيراط و 14 قيراط و 18 قيراطًا، فإن الذهب عيار 24 قيراطًا له لون أصفر برتقالي لامع وغني يبدو مختلفًا تمامًا عن الذهب الذي اعتاد معظم الناس على رؤيته.
  • نظرًا لأن الذهب الخالص عيار 24 قيراطًا لا يُخلط مع معادن أخرى، فهو معدن ناعم يمكنه الانحناء والخدش بسهولة، لهذا السبب لا يتم استخدامه بشكل عام لخواتم الخطوبة أو الزفاف أو المجوهرات الذهبية الأخرى.
  • غالبًا ما يستخدم الذهب عيار 24 قيراطًا في مجوهرات الزفاف المزخرفة، خاصة في دول مثل الصين وفيتنام وسنغافورة وتايلاند، وهو أيضًا الشكل المفضل للذهب للمستثمرين الذين غالبًا ما يشترون الذهب عيار 24 على شكل سبائك وعملات معدنية.

متى يكون الذهب عيار 24 هو الخيار المناسب لك؟

إذا كنت تبحث عن الفرق بين عيار 21 وعيار 24 في الذهب، فيمكن اختيار الذهب عيار 24 في الحالات الآتية:

إذا كنت مهتمًا بالذهب كاستثمار، أو إذا كنت تبحث تحديدًا عن مجوهرات عيار 24 لحفل زفاف أو هدية زفاف تقليدية، فإن الذهب عيار 24 هو الخيار الصحيح عادةً.

ومع ذلك بالنسبة لخواتم الخطوبة، والزفاف، والأقراط،  وساعات اليد، وغيرها من المجوهرات، فإن الذهب عيار 24 ليس خيارًا جيدًا، فعلى الرغم من أنه نقي للغاية، إلا أنه ناعم جدًا، ويسهل خدشه، فلا يمكن أن يكون اختيارًا عمليًا للمجوهرات التي سترتديها.

كيفية اختبار درجة نقاء الذهب عيار 21

يمكن لصانعي المعادن والمجوهرات اختبار نقاء الذهب عيار 21 قيراطًا بعدة طرق، ويفضل عدم استخدام اختبار النار، لأن ذلك من الممكن أن يدمر القطعة المختبرة.

ولكن يعد اختبار الذهب للتأكد من نقاوته بواسطة الأشعة السينية الفلورية طريقة أرخص وغير مدمرة، حيث يتزايد الطلب على اختبار النقاء مع ارتفاع سعر الذهب وتبادل الذهب الخردة.

كانت تلك أهم المعلومات عن الفرق بين عيار 21 وعيار 24 في الذهب، التي على أساسها يمكن تحديد نوع الذهب الذي تريد شراءه، وأيضاً معرفة المبلغ الذي من الممكن أن تدفعه في مقابل أنواع الذهب المختلفة، والنوع الذي تفضله من الذهب بناءً على معرفة الصفات المميزة لذلك الذهب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
إغلاق