الذهب

ما هو الذهب الصيني؟

الذهب الصيني هو نوع من أنواع المعادن التي تدخل في صناعة المجوهرات، وهو عبارة عن مجوهرات مغطاة بطبقة من الذهب، ويعتبر طلاء الذهب شائعًا لأنه أرخص طريقة من صنع أشياء من الذهب الخالص مع إعطاء نفس المظهر بالضبط.

كما أنه يسمح للمعادن الأقل تكلفة (مثل الفضة والصلب) أن تبدو تمامًا مثل الذهب الخالص مع إمكانية تقديمها بجزء بسيط من التكلفة.

الفرق بين الذهب الصيني والذهب الأصلي

الذهب الصيني، نوع حلي لا يختلف كثيرًا عن الحلي الذهبية الأصلية، حيث ينتج عنه نفس مظهر الذهب الأصلي ولكن بفارق جزء بسيط من التكلفة، حيث أن  المجوهرات المصنوعة من الدهب الصيني أرخص بخمس مرات من الذهب الخالص.

على الرغم من أنه إذا تم تصنيع القطعة بشكل صحيح، فيمكن للمشتري أن يحصل على مظهرًا رائعًا للغاية يحاكي بنية الذهب الخالص، ولا يمكن اكتشافه لأي شخص باستثناء صائغ لديه مجموعة اختبار، وبالنظر إلى فارق سعر الذهب والأشكال تُفضل المجوهرات المصنوعة من الذهب الصيني.

مميزات الذهب الصيني

  • يتمتع الذهب الأصلي بأسعار معقولة، حيث تعتبر هي الأقل تكلفة عند مقارنتها بعناصر المجوهرات المصنوعة من الذهب الخالص.
  • يشبه الذهب الحقيقي، فلا تستطيع العين غير المدربة، اكتشاف أنه ليس من الذهب الحقيقي.
  • يمتلك الذهب الصيني أشكال رائعة، حيث يمكن إضافة اللمسة المثالية للمجوهرات.

تعتبر عناصر المجوهرات المصنوعة من الذهب الصيني أقوى من العناصر المصنوعة من الذهب الخالص وستستمر لفترة أطول، حيث أن الذهب معدن ناعم للغاية وقابل للطرق، كلما كان القيراط أعلى كان العنصر أكثر نعومة وأكثر مرونة.

وبالتالي فإن عيار 24 قيراطًا ناعم جدًا ومن المستحيل صنع عنصر مجوهرات بالكامل من 24 قيراطًا، لذا فيمكن للمجوهرات المصنوعة من الذهب الصيني التعامل مع إساءة الاستخدام اليومي أكثر من الذهب الخالص.

عيوب الدهب الصيني

من عيوب الذهب الصيني، الآتي:

من الممكن أن يتلف بمرور الوقت، حيث تحتوي العناصر المطلية بالذهب على معدن أساسي أسفل الصفيحة الذهبية مثل النحاس أو الفضة مما يجعل قطعة المجوهرات أقوى وأقل عرضة للانحناء، ومع الوقت يؤدي التآكل إلى ظهور المعدن الموجود أسفل الصفيحة الذهبية ويتغير لونه.

الطلاء يمكن خدشه أو تقطيعه بعد بضعة أسابيع من ارتداء قطعة المجوهرات المطلية بالذهب، من المرجح أن تبدأ اللوحة الذهبية في التآكل أو التقشر، والسبب في ذلك هو أن الطبقة الذهبية رفيعة جدًا وليست متينة للغاية.

لا يمكنك ارتداء العناصر المصنوعة من الذهب الصيني في الماء، لأن غمر القطعة تحت الماء لفترات طويلة من الزمن يتسبب في تآكل الطبقة الذهبية تمامًا.

الذهب الصيني

هل الذهب الصيني ينجذب للمغناطيس؟

هذا السؤال ليس دقيقاً بالقدر الكافي، لأنه حتى الذهب الأصلي من الممكن أن ينجذب للمغناطيس إذا كان مختلطاً بمعادن أخرى، ولكن الذهب الخالص ليس ممغنطًا.

لذا إذا كانت مجوهراتك تستجيب للقوة المغناطيسية، فمن المحتمل أنها تحتوي على نوع من المعادن غير الذهب، أو أنها مصنوعة من الذهب الصيني.

ومع ذلك فإن هذا الاختبار ليس مضمونًا، لأنه قد يكون المعدن الأساسي للمجوهرات المصنوعة بالذهب الصيني، ليست ممغنطة، لذا فقد لا تستجيب لاختبار المغناطيس ويعطي الوهم بأنه ذهب خالص.

هل الدهب الصيني يصدأ؟

الذهب الصيني هو نوع من المجوهرات المطلية بلون الذهب، لذا فإنه من الممكن أن يصدأ بعد فترة من الزمن تختلف بحسب العناية بالمجوهرات، التي من الممكن أن تؤدي إلى تأجيل فترة التلف قليلاً.

حيث أن طلاء الذهب يتآكل بمرور الوقت ويمكن أن يتقشر، مما يؤدي إلى ظهور المعدن الأساسي تحته، وتفقد المجوهرات بريقها، بشكل عام يمكن أن يستمر الطلاء لمدة تصل إلى عامين مع العناية المناسبة.

كانت تلك أهم المعلومات عن الذهب الصيني، الذي انتشر استخدامه كثيراً في الآونة الأخيرة بين أوساط النساء الذين يرغبون في امتلاك أشكال رقيقة من المجوهرات يكون لها نفس بريق الذهب الأصلي، وفي نفس الوقت تكون بأسعار مناسبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *