الذهب

اشكال الذهب في الكويت بالصور

اشكال الذهب في الكويت بالصور يعرف الذهب باستخداماته منذ القدم ، وتم استخدام الذهب عيار 24 قيراط في صناعة المشغولات الذهبية والمجوهرات الملكية، ويتميز بلونه الأصفر المشع، كما أنه لأ يكن استخدام الذهب الخالص حيث يعد غير عملي عند استخدامه لهشاشته وضعفه، كما أنه يكون سهل الخدش، لذلك يتم استخدامه كنوع من أنواع الطلاء ، أو لصنع صفائح زخرفية.

اشكال الذهب في الكويت بالصور

من المعروف أن المرأة الكويتية عاشقة للذهب والحلى الذهبية القيمة والكبيرة ، ويعد الذهب من أكثر الأشياء التي تعكس الحياة الاجتماعية والتراثية للشعب الكويتي، ومن الواضح اهتمام المرأة الكويتية بزينتها من خلال ارتدائها الحلى الذهبية في المناسبات المختلفة.

كما كان ذلك واضحاً في حلى الأطفال الذين لم يمنعهم  سنهم من اقتناء الحلى الذهبية المخصصة لهم في المناسبات المختلفة، ، ولعل أهم ما ميز حلى الأطفال في الكويت استخدام فصوص ( الشذر) ، ( الفيروز والأزرق) .

صناعة الحلي الذهبية في الكويت

تأثرت صناعة الحلى الذهبية بطبيعة الحياة الكويتية، وكان ذلك واضحاً من خلال النقشات المتنوعة للحلي والتي تعكس الطبيعة البرية والبحرية للمجتمع بالإضافة للجانب المعماري للكويت.

اشكال الذهب الكويتي

هناك العديد من النقشات التي تميزت بها الحلي في الكويت ، كما أن هناك العديد من النقشات التي ميزت حلي الأطفال الكويتية كنقشات الطماطم، والبراقة، والزهور، كما ظهر التأثر بالحياة البحرية في المشغولات البحرية في أشكال القبقب، ونجم البحر .

 

حلي اليدين

تعد حلي اليدين من أكثر الأشياء التي كانت تهتم بها المرأة الكويتية ، وأكثرها استخداماً خاصةً  في الحفلات والمناسبات، وكذلك كانت تستخدم هذه الحلي بشكل يومي. وكانت عبارة عن أساور ( مضاعد)، وقد عرفت المرأة الكويتية بعشقها للذهب منذ القدم، وظهر ذلك واضحاً في مقتنيات النساء الكويتيات من حلي الذهب، وظهر ذلك واضحاً في ابداع صناع الحلي واستخدامهم النقشات والأشكال المختلفة، وقاموا باستخدام الأنواع المحتلفة للذهب كالذهب الأصفر ، والأبيض والأحجار القديمة.

اشكال الذهب في الكويت بالصور اشكال الذهب في الكويت بالصور اشكال الذهب في الكويت بالصور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *