الذهب

طريقة بيع الذهب المستعمل في عمان

طريقة بيع الذهب المستعمل في عمان يرغب في معرفتها الكثيرون ممن يمتلكون الذهب المخزن، أو الذين يقعون في أزمات مالية ويجدوا الحل في الذهب الموجود لديهم، ويرغب كل فرد التعرف على طريقة بيع الذهب المستعمل حتى لا يقعون فريسة للنصاب أو الاستغلال عند بيع الذهب المستعمل أو كما يطلقون عليه الذهب الكسر.

طريقة بيع الذهب المستعمل في عمان

طريقة بيع الذهب المستعمل في عمان تعتمد على عدة معايير ومنها:

1- معرفة سعر جرام الذهب الواحد وقيمة العيار والذي من خلاله يستطيع الصائغ التعرف على درجة نقاء الذهب عند بيعه.

وللعلم يوجد أربعة عيارات من الذهب تحدد درجة نقاءه وخلوه من الشوائب حيث أن عيار 24 يعتبر من أنقى أنواع الذهب ومنه يتم تصنيع الجنيهات الذهبية والليرات والسبائك ويتم الكتابة داخل القطعة الذهبية.

وعيار 22 يتم من أفضل العيارات التي يتم تصنيع المجوهرات منها وهذا يعود لنقائه الذي يصل حتى 0.9167 ويُكتب هذا داخل القطع الذهبية.

أما عيار 21 وهو العيار الذي يوجد بكثرة داخل أسواق الذهب ويكون أقل من عيار 22 ودرجة نقاءه 0.875 ولونه يختلف عن الذهب عيار 22 وعيار 24.

وأخيرًا عيار 18 وهو أقل جودة من عيار 21 لكثرة الشوائب به ودرجة نقاءه تكون 0.750.

برنامج لحساب قيمة الذهب عند البيع

عند بيع الذهب المستعمل في عمان يتم خصم ثمن المصنعية مما يشكل خسارة للبائع وكلما كانت المصنعية كبيرة عند الشراء عند الخسارة أكبر عند البيع.

وعند البيع عليك بسؤال الصائغ عن سعر الذهب عيار 24 اليوم وإذا فُرض أن أنه يسجل 35 ريال عماني وإذا كنت تريد بيع قطعة ذهبية تزن 25 جرام عيار 21 فسوف يتم حساب سعر الجرام بحسب عيار 21 وحسب درجة نقاءه والتي تبلغ 0.875 ونقوم بضرب سعر عيار الذهب في درجة النقاء والتي ستكون كتالي 35 ريال في 0.875= 30.625 دينار ووزن القطعة 25 جرام وبحسبة بسيطة ستكون 25*30.625=765.625 .

حقائق عند القيام ببيع الذهب المستعمل في عمان

العلاقة طردية بين سعر الذهب وبين سعر البترول فكلما زاد سعر النفط زاد سعر الذهب وعلى العكس تمامًا كلما انخفض ارتفع سعر الدولار انخفض سعر الذهب

نصائح عند بيع الذهب المستعمل في عمان

قبل أن نتعرف على طريقة بيع الذهب المستعمل في عمان يجب أولًا معرفة بعض الأشياء التي سيتمكن مالك الذهب بيعه دون أي خسائر ومن أهم النصائح التي يجب اتباعها عند القيام ببيع الذهب المستعمل ما يلي:

1- الولوج إلى مواقع بيع الذهب والمحال والتعرف على سعر الذهب اليوم في محال بيع الذهب وهو سيكون سعر ثابت لا يتغير من محل لمحل وإن تغير سيكون التغير لا يذكر بحسب المكان المتواجد فيه المحل.

2- قبل الشروع في بيع الذهب يجب أن تقوم بتحديد عيار الذهب ووزنه قبل أن تذهب إلى محل الصائغ لتفادي الغش في الميزان أو العيار.

3- عند الذهاب لمحال بيع الذهب يجب اختيار المحل الذ ينعم بسمعة طيبة ويعرف عنه الأمانة.

4- إذا كانت المشغولات الذهبية تحتوي على فصوص أو أحجار كريمة أو شبه كريمة يجب التعرف عليها والتأكد من نوعها وهل سيتم وزنها مع الذهب المُباع أو سيتم نزعها.

5- يفضل أن تقوم بالذهاب للمحل الذي قمت بشراء الذهب منه، وإذا لم تستطع فعليك بسؤال أكثر من محل للذهب للحصول على أعلى سعر حيث أنه توجد الكثير من الاختلافات بين أصحاب محال الذهب.

6- يجب عليك أن تعلم بأن الذهب المستعمل أو الكسر لا يوجد عليه أي ضرائب أو مصنعية يمكن أن تضاف إليه عند البيع لأن المصنعية يتم إضافتها فقط عند الشراء وبالتالي فسوف تخسرها عند البيع.

7- عدم النزول في أيام العطلات والإجازات فسوف تقع فريسة في يد المستغلين وستضطر للبيع بأي سعر.

سوق الذهب في سلطنة عمان

يحتوي سوق الذهب العماني على الكثير من المشغولات الذهبية والمجوهرات والتي يتم استيرادها من المملكة العربية السعودية والهند والإمارات العربية المتحدة والتي يتم التعديل عليها لتناسب الذوق المحلي

ودائما تلقى أسواق الذهب العماني إقبالًا كثيفًا من الزائرين لرؤية المشغولات والمجوهرات للشراء أو البيع.

كم تساوي أونصة الذهب في سلطنة عمان

أونصة الذهب في عمان تأتي بوزن أونصة الذهب في سويسرا والتي تزن 31:10 جرام وتعتبر هي الأونصة العالمية وتعتبر الأونصة التي يتم تحديد سعر أونصة الذهب في العالم كله.

وأونصة عيار 24 قيراط هي التي يتم دمغها بالدمغة المحلية للسوق العماني ليتم تداولها في السوق العماني.

أهم أماكن بيع الذهب في سلطنة عمان

يوجد الكثير من أماكن بيع وشراء الذهب والمجوهرات في عُمان ومن أهمها:

  • محلات النفيسة الموجودة في القرم.
  • شركة بوارق نزوي الدولية وهي موجود في نزوي ومطرح وغيرهم من المدن داخل السلطنة.
  • معرض مسقط الدولي للذهب والمجوهرات.
  • معارض الرميزان في صلالة.
  • سوق مطرح للذهب والمجوهرات.
  • هذا بالإضافة إلى الكثير من أماكن لبيع وشراء الذهب والمجوهرات.

وبالرغم من تواجد أماكن بيع الذهب في عمان إلا أن الحكومة العمانية تقنن بيع الذهب المستعمل القادم من الخارج خشية أن يكون غير مدموغ مما يؤثر على اقتصاد البلاد.

سعر شراء الذهب القديم في عمان

بعد أن تعرفنا على طريقة بيع الذهب المستعمل في عمان بقى أن نتعرف على سعر شراء الذهب القديم في سوق الذهب العماني حيث أن:

  • بلغ سعر الذهب المستعمل عيار 24 في سلطنة عمان ما بين 22- 22.50 ريال عماني.
  • أما سعر شراء الذهب عيار 22 القديم في عمان ما بين 20- 20.50 ريال عُماني.
  • كما بلغ سعر الذهب عيار 21 ما بين 19- 19.50 ريال عُماني.
  • أما سعر شراء الذهب عيار 18فقد بلغ ما بين 16.50- 17 ريال عُماني.

لماذا يختلف سعر بيع وشراء الذهب في سلطنة عمان

طريقة بيع الذهب المستعمل في عمان تخضع لعوامل مختلفة فعند البيع يقوم الصائغ بإضافة نسبة على جرام الذهب للمصنعية ضف على هذا الضريبة المضافة للذهب، وهذا يؤدي إلى ارتفاع ثمن الشراء.

أما عند شراء التاجر المشغولات الذهبية فسوف يقوم تلقائيًا بخصم الضريبة المضافة من إجمالي سعر جرام الذهب، والبائع سوف يخسر سعر المصنعية لكل جرام من الذهب وهذا سيجعل سعر البيع يختلف كثيرًا عن سعر الشراء, مما يحقق الربح للمشتري وخسارة ملحوظة للبائع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *