الذهب

الطريقة الصحيحة لاختبار الذهب

للذهب قيمة مادية واقتصادية عالية في الحياة ، والذهب يعد من أغلي أنواع المعادن في العالم وهو احتياطي نقدي لدي الكثير من الشعوب.

الذهب معدن من المعادن الكثيفة الذي يوجد في الطبيعة على شكل كتل أو حبيبات ، وهو معدن لين يسهل تشكيله ، يوجد في الطبيعة خام أو مختلط ببعض المعادن النفيسة الأخرى مثل النحاس.

يوجد العديد من المعايير لاختبار الذهب بطريقة صحيحة وفقاً لعدة قواعد عالمية سوف نذكرها على حضراتكم في هذه المقالة.

طرق اختبار الذهب:

أجريت المعايير العالمية الأمريكية على أنواع الذهب ذات الكتلة الأقل من 10 قيراط تعد ذهباً مزيفاً لا يصلح للتداول كمعدن نفيس.

وتعد الطريقة الأفضل ضمن طرق اختبار الذهب هو الاختبار الذي يجريه بائع الذهب المعتمد من قبل الحكومات والسلطات المحلية ، هذا بالإضافة إلى العديد من الاختبارات الأخرى ذات الجدوى سوف نذكرها على حضراتكم.

اختبار الذهب بالبصر:

تعد طريقة اختبار الذهب بالبصر من أولى الطرق التي تستخدم في اختبار الذهب ، وهي تجري عن طريق النظر إلى عدة عوامل أهمها:

  • النطر إلى ختم الذهب أو طابع الماركة التي يتم شراء الذهب منها ، فيجب أن تحتوي على اسم الشركة المصنعة لها أو شعار الماركة ، كما يتم تحديد عيار الذهب المصنع منها من خلال هذا الختم.
  • النظر إلى جودة لون الذهب بعد الاحتكاك لمرات كثيرة ، فلا يجب أن يتغير لون الذهب مع كثرة الاحتكاك وإلا فإن هذا الذهب يكون مغشوش بمعادن أخري أكثر من الذهب بكثير وبالتالي لا يتم إعداده ذهباً.

اختبار الذهب عن طريق العض:

من ضمن الطرق التقليدية التي يتم إجرائها على الذهب لاختبار هو عض القطعة الذهبية ، فإذا تبين مكان الأسنان في القطعة الذهبية فإن هذا يدل على أن الذهب سليم وغير مغشوش ولا يوجد به أي معادن أخري مختلطة معه ، هذا لأن الذهب معدن لين يسهل تشكيله.

يوجد بعض العيوب لهذه الطريقة في اختبار الذهب منها الألم الذي يحدث في الأسنان نتيجة هذه العملية ، وكذلك قد يعطي الرصاص المطلي به الذهب نفس نتيجة الذهب لأن الرصاص معدن من المعادن اللينة التي تشبه في ليونتها معدن الذهب.

اختبار الذهب بالمغناطيس:

يتم هذا الاختبار بتعرض قطعة الذهب المراد اختبارها إلى مغنطيس فإذا لم تنجذب إليه قطعة الذهب فهذا يدل على أن قطعة الذهب أصلية ولا يوجد بها أي مشكلة ، أما إذا انجذبت إليها فهي تدل على أن هذه القطعة تحتوي على الكثير من المعادن من الحديد وتعد ذهباً مزيفاً.

اختبار كثافة الذهب:

يتميز معدن الذهب بكثافة عالية جداً تميزه عن باقي المعادن الأخرى الموجودة في الطبيعة كالحديد مثلاً ، ومن ثم فإن اختبار الكثافة للذهب يقوم بتوضيح إذا كانت قطعة الذهب أصلية أم مزيفة.

فكلما كانت قطعة الذهب مرتفعة كلما كان الذهب نقياً وخالصاً ، يتم هذا الاختبار عن طريقة إحضار أنبوب مملوء بالماء يتم وقع القطعة الذهبية داخله ، ويتم ملاحظة ارتفاع مستوي الماء بعد وجود قطعة الذهب داخله بطريقة تتناسب بين حجم الماء وقطة الذهب.

فحص الذهب بالخل:

تعد هذه الطريقة من الطرق التقليدية القديمة التي يجريها الكثير من الناس عن طريق وضع قطعة الذهب في كوب مملوء بالخل لمدة تتراوح إلى 15 دقيقة ومن ثم يتم انتشال الذهب من الخل ويتم غلسه وتجفيفه ، والنتيجة أن الذهب الخالص يلمع ويزداد لمعانه مع الخل ولا يتغير لونه.

اختبار الذهب بالنار:

يتم إجراء هذا الاختبار على الذهب من العيار 24 قيراط وتمييزه عن العيارات الأخرى من الذهب ، فإذا ظل الذهب أصفر كما هو ولم يتغير لونه فإنه يدل على نقائه وأنه بالفعل من العيار 24 قيراط ،  أما إذا تغير لونه فإنه يدل على أن الذهب مخلوط بمعادن أخري.

هذا لأن الذهب من العيار 24 قيراط يعد من أنقى أنواع الذهب على الإطلاق التي لا تتغير بالنار.

يتم اختبار الذهب بالنار أيضاً لتنقيته من الشوائب وإعادة تدوير وصناعة الذهب المستعمل وإعادته جديد مرة أخرى.

اختبار الذهب بالسراميك:

تعتبر هذه الطريقة لاختبار الذهب متبعة لدي العديد من الشعوب قديما وتكون عبارة عن إحضار قطعة من السراميك غير المطلية وتعريض الذهب لها فإذا كان الخط اللامع من الذهب على قطعة السراميك فإن هذا القطعة الذهبية أصلية ، أما إذا كان الشعاع أسود اللون فهذا يدل على أن القطعة مزيفة.

هذه هي طرق اختبارات الذهب المتبعة لدي العديد من الشعوب والثقافات حول العالم لتمييز معدن الذهب عن غيره من المعادن الأخر المشابهة التي لا تأتي بنفس القيمة الحقيقة للمعدن الأصفر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *