الذهب

أسماء قطع الذهب في الإمارات

أسماء قطع الذهب في الإمارات حيث أنه من قديم الأزل والذهب له مكانة خاصة لدى المرأة العربية، فالذهب سر من أسرار جمالها على مدار التاريخ.

ولذلك تُعد المصوغات الذهبية القديمة رموزًا خالدة تعبر عن روح الحضارات وتعبر عن الكثير من أسرار هذه المرحلة فنجد أن حجم القطع الذهبية في ذاك الوقت تشير إلى الحالة الاقتصادية التي كانت تمر بها البلاد.

وبالنظر إلى الزخارف الذهبية والنقوش الذهبية نجد أنها تدل على الكثير من التقاليد والمظاهر الاجتماعية التي عاصرها المجتمع خلال هذه الفترة.

أسماء قطع الذهب في الإمارات

أسماء قطع الذهب في الإمارات

لا شك أن دولة الامارات كغيرها من الدول الأخرى تحرص على الحفاظ على تراثها واحياءه عبر التاريخ، وذلك ينبع من الايمان بأن هذا التراث هو حلقة الوصل بين الماضي والحاضر.

والذي يحمل بين جوانبه حياة الأجداد والآباء بكل ما فيه من أصالة ومعاناة وتجارب وخبرة ليظل التواصل مستمرًا بين ما هو قديم وما هو حديث.

وتطور الأزياء لأي شعب يعكس مدى تطور الحضارة ومدى رقيها، ولقد تميزت دولة الامارات بالموروث الشعبي الثري والذي انعكس على مقتنيات المرأة الإماراتية من ملابس وحلي على مر التاريخ.

ولا شك أن المرأة الإماراتية تسعى للجمع بين العراقة والحداثة وذلك من حيث تمسكها بارتداء الملابس القديمة التقليدية والحلي بالإضافة إلى أدوات الزينة المميزة مما يجعل للمرأة الإماراتية حضور مميز يخطف أنظار كل من ينظر إليها.

وإلى الآن تحتفظ المرأة الإماراتية بالمجوهرات التقليدية التي حصلت عليها في زفافها، والتي تتألف من الشناف والحقب والطاسة والمرتعشة والفتخ والستمي وهذه المصوغات ضرورية لكل عروس.

ذهب الرأس الإماراتي

منذ قديم الأزل والمرأة الخليجية تتباهى بالمشغولات الذهبية حيث أن للذهب مكانة مميزة عند المرأة بشكل عام فهو زينة وخزينة، وهناك ذهب الرأس الإماراتي والذي يضفي على مظهر المرأة الإماراتية مزيد من الفخامة والتألق في أي مناسبة ومن أشهر أسماء قطع الذهب في الإمارات للرأس ما يلي:

  • الهيار والشناف

الهيار والشناف عبارة عن سلاسل مطعمة باللؤلؤ والأحجار الكريمة، وترتبط مع قطعة ذهبية مثلثة الشكل وتغطي منطقة الجبين ولها سلسلة طويلة تصل حتى الأذن لربط الحلق بالهيار.

  • ريش (مشابيص)

عبارة عن مشابك للشعر مصنوعة من الذهب ومزينة باللؤلؤ والأحجار الكريمة أو الأصباغ المختلفة.

  • الطاسة

نوع من أنواع حلي الرأس عبارة عن قاعدة أساسية دائرية ثقيلة الوزن يتم تثبيتها على الرأس، والطاسة غنية بالزخارف والنقوش ومطعمة بالأحجار الكريمة، وفي نهاية السلاسل قطع صغير على شكل لوزي أو هلالي مطعم باللؤلؤ والأحجار الكريمة.

أسماء قطع الذهب في الامارات للعنق والصدر

  • المرتعشة عبارة عن قلادة تحيط بمنطقة الرقبة ويتدلى منها سلاسل طويلة تغطي الصدر.
  • المرية قلادة طويلة تحيط بالعنق وتتدلى على الصدر ومن أهم أنواعها (مرية أم شناف، مرية حب الهيل، الدج).
  • السيتمي عبارة عن قلادة ذهبية تحيط بالعنق وتتدلى على الصدر، وتتميز بأنها مطعمة بالعملات الذهبية وعلى أطرافها قطع ذهبية مطعمة بالأحجار الكريمة.
  • عقد لولو عبارة عن قلادة مكونة من سلاسل اللؤلؤ والتي تربط بينها فواصل ذهبية ومطعمة بالأحجار الكريمة وفي نهايتها قطعة ذهبية كبيرة ومطعمة أيضًا بالأحجار الكريمة.
  • المنثورة وهي عبارة عن قلادات ذهبية خفيفة تتسم بالبساطة وهي عقد بسيط يحيط بالرقبة وتتدلى منه وريقات ذهبية صغيرة ملونة.

أسماء قطع الذهب في الإمارات لحلي المعصم والذراع

  • البوشوك نوع من أنواع الأساور والتي يوجد على سطحها بروزات تشبه الشوك.
  • الحيول عبارة عن أساور ذهبية ترتديها المرأة بصورة دائمة ويمكن أن ترتدي المرأة ما بين 4 إلى 6 حيول في يدها.
  • الملتفت عبارة عن سوار يتكون من مربعات موصولة ببعضها البعض بحلقات.
  • الكف عبارة عن خمس خواتم موصول ببعضها بسلاسل مرتبطة بسوار يتم ارتدائه في مصعم اليد، وعادة ما يكون مطعم بالأحجار الكريمة.

من أسماء قطع الذهب في الإمارات والمعروفة قديمًا حلي الوسط المحزم (الحقب)، وهو عبارة عن حزام مصنوع من الذهب له أشكال هندسية ويتم ارتدائه حول الخصر في المناسبات، كذلك يوجد الفتخ وهو عبارة عن قطعة ذهبية يتم ارتدائه في اصبع القدم الكبير (الإبهام).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *