ما هو الذهب الماليزي









الذهب يحتفظ بخصائصه المميزة وقيمته الغالية، مهما اختلف مكان استخراجه أو تصنيعه، فالذهب الماليزي ما هو إلا إشارة لذلك،  ويعد هذا المعدن النفيس أحد المعادن الرئيسية المستخرجة في ماليزيا.

الذهب

الذهب من أهم المعادن الطبيعية، التي تتميز بجاذبية في اللون والسطوع، كما أن له خصائص فريدة وأهمها عدم قابليته للتدمير، وعادة ما يتوجد الذهب في معظم قارات الأرض ما عدا القارة القطبية، ويكون في شكل نقي نسبيًا حيث يتواجد على شكل قطع أو حبيبات داخل الصخور، أو على شكل عروق في باطن الأرض، أو في الطمي في قاع الأنهار.

ويستخدم الذهب بشكل شائع في مجموعة متنوعة من الصناعات، مثل المجوهرات والإلكترونيات والطب وأجهزة الكمبيوتر وما إلى ذلك، علاوة على ذلك، يتم تداول الذهب عادة كسلعة ويستخدم كشكل من أشكال الاستثمار.

تعدين الذهب في ماليزيا

تنعم ماليزيا بموارد طبيعية مختلفة، مثل الفحم والنحاس والفلسبار والذهب، لذلك التعدين أحد أكبر الصناعات في ماليزيا.

ويعتبر الذهب هو أحد المعادن الرئيسية المستخرجة في ماليزيا، وتم العثور على غالبية رواسب الذهب في الولايات الشرقية (باهانج وكيلانتان وترينجانو)، ويقع أكبر المناجم وأكثرها نشاطًا في بنجوم، حيث تنتج ما يقرب من 95% من إنتاج الذهب في ماليزيا.

ويعد قطاع تعدين الذهب في ماليزيا جاذبًا للاستثمار الأجنبي، ففي عام 2012، كانت خمسة مناجم ذهب على الأقل في ماليزيا مملوكة لشركات أجنبية.

ما هو الذهب الماليزي؟

الذهب الماليزي ما هو إلا إشارة إلى مكان استخراج أو صناعة الذهب، فالذهب يظل محتفظ بقيمته وجماله وصفاته الفريدة، مهما اختلف مكان استخراجه أو تصنيعه، فإجمالًا يجب أن يعلم كل شخص أن الذي يحدد درجة نقاوة الذهب هو القيراط، وليس نوع الذهب سواء أطلق عليه ذهب تركي أو ذهب ماليزي وغيره من الأسماء.

ويتوفر في ماليزيا عدة أنواع من الذهب عالية النقاء ومتوسطة وقليلة النقاء، وتتشابه ماليزيا مع ايطاليا في أن درجة النقاوة تظهر بالملمات وليس بالقيراط، ويعد الذهب عيار 916 أو ما يعرف  باسم عيار 22 قيراط الأكثر استخدامًا في صناعة الذهب الماليزي.

وتمتع ماليزيا بسوق ذهب صحي، حيث يتم استخدام أكثر من 40 طنًا من الذهب سنويًا لتصنيع المجوهرات، ويتم تصدير معظم هذه المجوهرات إلى السوق العالمي، فالسوق المحلي لا يستخدم سوي ربع هذا الإنتاج.

 

مقالات ذات صلة