الذهب

الذهب الأخضر واستخداماته الحياتية

الذهب الأخضر (Green Gold) ينتج عند خلط الذهب الخام الأصفر عيار 24 بمعادن أخرى، وتتوقف درجة لون الذهب على درجة التشبع بتلك المعادن الأخرى التي يتم اضافتها إلى الذهب الخام كالفضة والنحاس والنيكل والزنك، والذهب الخالص 24 قيراط وأي عيار غير ذلك يسمى سبيكة وهي تتكون من ذهب ومعادن أخرى.

الذهب الأخضر

الذهب الأخضر (Green Gold)

ينتج الجرين جولد من سبيكة تتكون من الذهب الخالص ومعدن الفضة النقي، وهو عبارة عن سبيكة عيار 18 قيراط أي تحتوي على 18 جزء من الذهب الخالص الأصفر و6 أجزاء من معدن الفضة، وقد يكون سبيكة عيار 14 قيراط تتكون من 14 جزء من الذهب الخام الأصفر وعشر أجزاء من الفضة.

يطلق على (Green gold) الإلكتروم حيث أن الالكتروم عبارة سبيكة طبيعية تتكون من الذهب والفضة مع كميات ضئيلة من معادن أخرى، وعادة يطلق عليه اسم (الذهب الأخضر).

(Green Gold) عرفه الليديون منذ عام 860 قبل الميلاد وكان معروف باسم الالكتروم، وهو عبارة عن سبيكة طبيعية تتكون من الذهب والفضة وتظهر باللون الأصفر المخضر وليس اللون الأخضر، ولإنتاج سبيكة خضراء قاتمة يجب أن تتكون من (75% ذهب، 15% فضة، 6% نحاس، 4% كادميوم).

الالكتروم الطبيعي يتراوح لونه بين الذهب المنطفئ والذهب البراق، ويتوقف ذلك على كمية الذهب الموجود داخل السبيكة، وقديمًا أطلق الإغريق عليه معدن الذهب الأبيض ولكن اتضح أن هذا يشير إلى سبيكة أخرى، وإنما الإلكتروم يظهر بمظهر فضي أو أبيض.

الذهب الأخضر الذي يتكون من الذهب والفضة يظهر باللون الأخضر المصفر، واضافة القليل من الكادميوم تعمل على تقوية اللون الأخضر، حيث أن إضافة 2% من الكادميوم إلى السبيكة يظهر باللون الأخضر الفاتح، أما عند إضافة 4% من الكادميوم يجعل اللون الأخضر داكنًا.

الذهب الأخضر
الذهب الأخضر

الخواص الكيميائية للذهب الأخضر

(Green Gold) أو الالكتروم أحد ألوان الذهب الأساسية حيث أن الذهب الملون ينقسم إلى ثلاث مجموعات تتمثل فيما يلي:

  • سبائك الفضة والنحاس بنسب محددة ومختلفة وتتصف هذه السبائك بالمرونة وتستخدم في انتاج الميداليات الذهبية الأبيض والأخضر والأصفر والأحمر.
  • المركبات المعدنية والتي تنتج الذهب باللون البنفسجي أو الأزرق وتتصف هذه السبائك بالهشاشة ويتم استخدامها في ترصيع المجوهرات وتستخدم كأحجار كريمة.
  • طبقات الأكسيد والتي تستخدم في المعالجات السطحية.

الالكتروم يتكون من الذهب والفضة ويحتوي على كميات ضئيلة من البلاتين أو النحاس أو معادن أخرى، والالكتروم الطبيعي يحتوي على النحاس والبزموت والحديد والبلاديوم بصورة شائعة.

ويطلق اسم الالكتروم على أي سبيكة تتكون من 80% ذهب، و20% فضة، وذلك في حالة السبائك الطبيعية، أما السبيكة المصنعة فيطلق عليها اسم (Green Gold) أو الذهب الخالص أو الفضة وتتوقف التسمية على كمية المعدن الموجود بصورة أكبر في السبيكة.

ولإنشاء سبيكة (Green Gold) يتم ذلك بخلط الذهب الأصفر مع الفضة والنحاس والزنك، والجرين جولد عيار 18 قيراط سيكون أكثر خضرة من (Green gold) عيار 14 قيراط.

استخدامات الذهب الأخضر

عادة يتم استخدام ال (Green Gold) لإضافة لون مميز للمجوهرات والبعض يستخدمه كمادة أساسية للمجوهرات أو كلون مميز، ولقد حظى الجرين جولد بشعبية كبيرة في صناعة القطع التي تشبه الأوراق.

قديمًا في بداية الألفية الثالثة قبل الميلاد في مصر القديمة كان يستخدم الالكتروم كطلاء للأهرامات والمسلات، وكان يستخدم في صناعة أواني الشرب، كما أنه أول عملة معدنية صنعت من الالكتروم وكان ذلك في أواخر القرن السابع قبل الميلاد، كما أن ميداليات جائزة نوبل كانت تصنع من (Green Gold).

المصادر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *