هل ينخفض سعر الذهب في تركيا؟









هل ينخفض سعر الذهب في تركيا ؟ حيث تعد تركيا من الدول التي تستهلك الذهب بصورة كبيرة حيث يقبل الأتراك على شراء الذهب سواء من أجل الاستثمار أو من أجل اقتنائه.

حيث أن الذهب لا يقل من قيمته المالية، والسؤال الذي يطرح نفسه في ظل الظروف التي يمر بها العالم من صعوبات اقتصادية خاصة بعد تفشي مرض كورونا هل ينخفض سعر الذهب في العالم؟ وهل ينخفض سعر الذهب في تركيا؟

ورأى المحللون أن انخفاض الدولار الأمريكي والغموض حول فيروس كورونا (كوفيد- 19) يؤثر بصورة واضحة في سعر الذهب وبالتالي فسوف يتأثر سعر الذهب في تركيا أيضاً.

هل ينخفض سعر الذهب في تركيا
هل ينخفض سعر الذهب في تركيا

انخفاض الذهب في تركيا

سجل الذهب انخفاض ملحوظ في أسعار الذهب بتركيا ويرجع سبب الانخفاض الملحوظ هو تحسن الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي بعد ارتفاع الفائدة في البنك المركزي.

وكان شعار البنك المركزي أن عدم الحاجة إلى العملات الأجنبية يعطي المستثمر الثقة التامة بالعملة التركية ويرجح الخبراء أن سوق الذهب العالمي قد شهد خسائر كبيرة نتيجة ارتفاع سعر الدولار الأمريكي،

وفي حالة الارتفاع في سعر الذهب العالمي فسوف يؤثر هذا الارتفاع في أسعار الذهب في تركيا ولكن سيكون هناك الارتفاع متناسبا بجانب التحسن في الليرة التركية وبالتالي فإن أسعار الذهب في تركيا ستحافظ على اسعار الذهب المنخفضة وفقا لقيمة الليرة التركية أمام الدولار.

وقد انخفض ربع الذهب ليصل إلى 687 ليرة، وقد انخفض أيضاً قيمة جرام الذهب إلى 414 ليرة، في أسواق الذهب وهذا الانخفاض جعل المواطنين يقبلون على شراء الذهب، وقد صرح أحد الخبراء على القنوات الإخبارية أن التنقل في أسواق الذهب سيكون واضح خلال الأيام المقبلة.

وصرح أنه في حالة وصول الدولار إلى أقل من 7 ليرات فسوف يكون من المحتمل تراجع جرام الذهب إلى 400 ليرة تركية وهذا الانخفاض سيجعل المستثمرين بالذهب يقبلون على شراء الذهب بصورة واضحة

وقد بلغ سعر بيع ربع الذهب في بازار اسطنبول الكبير بقيمة 665,00 ليرة، وبلغ سعر بيع ذهب الجمهورية بسعر 2,723,00 ليرة.

بينما بلغت أسعار تداول قيمة الجرام من الذهب من سبائك 24 قيراط بسعر 410,20 ليرة، وصرح الخبراء أن ارتفاع أسعار الذهب هذا العام سيكون بناء على مدى مسار جائحة الفيروس التاجي ومن خلال البيانات الاقتصادية.

هل ينخفض سعر الذهب؟

يتوقع الخبراء كثيراً من التوقعات التي تكون بناء على تحليلات وأكثر الأوقات تكون هذه التوقعات صحيحة لأنها تكون مبنية على أرض الواقع لكن التوقعات في أسعار الذهب لا تستطيع العلم هل هي سترتفع أم تنخفض في الأيام المقبلة؟

وذلك لأن الذهب دائما ما يكون في حالة تذبذب مستمرة وذلك لأن أسعاره غير مستقرة ولكنها تغيير في اليوم الواحد حيث تختلف أسعار الذهب من ساعة لأخرى وربما تنخفض الأسعار أثناء النهار ولكنها تعود الارتفاع في المساء والعكس.

أرقام قياسية

معظم التوقعات والتحليلات قد أشارت إلى تحقق ارقام قياسية لسعر الذهب على المدى الطويل وذلك بعد أن سجل الذهب أعلى سعر عالمي خلال الأيام الماضية وتعدى حاجز الـ 2021 دولارا، وبذلك يكون قد تعدى الرقم القياسي لعام 2011 حيث بلغ إلى 1921 دولارا للأونصة، ولكن خلال المدى القصير قد تحدث مفاجآت في الأسعار وينخفض سعر الذهب المحلي.

تراجع الذهب

في حالة وجود علاج فعال لفيروس كورونا سيؤدي ذلك إلى الانخفاض في سعر الذهب وهذا سيجعل المستثمرين يضعون أموالهم واستثماراتهم داخل الأسواق كما أن العلاقة العكسية بين الذهب والدولار وارتفاع سعر الدولار سوف يؤدي إلى انخفاض سعر الذهب.

الذهب والدولار

التذبذب في أسعار المعدن الأصفر يرجع إلى العلاقة بين الدولار والذهب وهي علاقة عكسية فكلما ارتفع الدولار انخفض سعر الذهب والعكس وهذه العلاقة تعتبر عامل قوي في تحديد السعر لكل منهما حيث أن تعافى الدولار هو سبب رئيسي إلى الانخفاض المستمر في أسعار المعدن الأصفر

هذا بجانب عدة عوامل أخرى تؤثر في سعر الذهب منها معدل النمو الاقتصادي وسعر الفائدة الأمريكية وتضخم الإنتاج وحجم الطلب العالمي عليه.

مقالات ذات صلة