فحص الذهب بالكلور









فحص الذهب بالكلور
فحص الذهب بالكلور

 

يوجد أنواع مختلفة من الذهب الروسي والفيتنامي لذلك ظهر الغش في الذهب واستبدال الأصلي بالمطلي ويجب عليك معرفة الاصلي عن طريق القيام بفحص الذهب بالكلور ويوجد طرق مختلفة يمكن استخدامها للفحص مثل استخدام الخل والمغناطيس وغيرها من الطرق التي سوف نذكرها بالتفصيل في هذا المقال.

فحص الذهب بالكلور

يمكن معرفة كيف تقوم بفحص الذهب بالكلور عبر هذا المقال حيث يعتبر الذهب من المعادن المستخدمة في صناعة المجوهرات النسائية ويتم عمل تصميمات مختلفة له وسعره يختلف على حسب عيار الذهب ويمكن فحصه بالكلور.

إذا كنت تخاف أن يتم غشك يعتمد الأمر على استخدام الخل والكلور وإذا تغير اللون فهذا يدل على أنه ليس ذهب بينما لو باقي على نفس اللون هذا يدل على أنه أصلي.

كيفية فحص الذهب بالخل

قم بتنظيف قطعة الذهب بالقماش ثم بعد ذلك ضع القطعة في كأس وأضف لها بعض نقاط من الخل في طبق زجاجي ونلاحظ ما يحدث لها حيث لو تغير اللون فهذا يدل على أنه غير أصلي بينما إذا ظل كما هو فذلك يدل على أنه ذهب خالص وعادي الجودة بعدها قم بتجفيفه.

كيفية فحص الذهب بالكلور

يمكن معرفة جودة الذهب عن طريق فحص بوضع قطرات من الكلور عليه تناسب الحجم وتغطيه بشكل كامل لمدة من خمس ل 4 ساعات إذا كان أصلي سيظل كما هو وإذا لم يكن أصلي سوف يتغير لونه إلى اللون الأسود.

فحص الختم

إذا كان الذهب أصلي ستجد أنه هناك ختم من صنع الذهب ولو كان مختلط ستجد أشكال اخرى مختلفة طابع أصفر حجم

على شكل HGP أو GF.

تحقق من تأثير التلاشي على الذهب

شاهد الذهب بواسطة العدسة المكبرة واستخدم إضاءة جيدة لو ظهر أي أثر لبهتان على الحافة فهذا يدل على أنه مغشوش ومطلي فقط بالذهب.

هناك بقع على سطح العمل

لو لاحظت وجود بقع بيضاء أو حمراء بعد استخدام العدسة المكبرة فهذا يدل على أنه مغشوش وليس أصلي.

استخدم المغناطيس

الذهب لا ينجذب إلى المغناطيس مثل المعادن الأخرى المختلفة قم بتقريب قطعة من المغناطيس للقطعة التي تريد الكشف عنها إذا انجذبت فهذا يدل على أنها غير أصلية ولو لم تنجذب فهذا يدل على أنه ذهب خالص.

طريقة أكثر دقة للتحقق من الذهب

الفحص بالكلور من أكثر الطرق الشائعة ويمكن من خلالها معرفة إذا كان هذا حقيقي المغشوش بمعادن أخرى ومطلي فقط.

حجر الصائغ

تعتمد هذه الطريقة على تحريك قطعة الذهب على الحجر وإذا رأيت لون أسود أو تغير لون القطعة لذلك يدل على أنه مخلوط بمعادن أخرى ولن يتغير وأنه أصلي.

مقالات ذات صلة