الفرق بين الذهب الروسي والاصلي









الفرق بين الذهب الروسي والاصلي إذا أردت معرفته تستطيع قراءة هذا المقال حيث يوجد فرق بينهم عن طريق الرائحة والطرق الطبيعية.

وسوف نذكر كيف تفرق بين الذهب الأصلي والمغشوش بطرق عديدة وذلك لأن هناك العديد من الأشخاص الذين يتعرضون للخداع على الرغم من أن أنواع المعادن في عصرنا لا تشبه الذهب الأصلي سوى في لونه.

الفرق بين الذهب الروسي والاصلي
الفرق بين الذهب الروسي والاصلي

الفرق بين الذهب الروسي والاصلي

الذهب الروسي لا يعتبر أصلي نظرا لأنه يضاف له معادن مختلفة عن الذهب ويشبه الذهب في لونه ولمعانه وشكله فقط.

هناك عمليات نصب واحتيال متعددة تحدث على هيئة بيع هذا الذهب وكأنه ذهب أصلي كما أن الشراء لهذا الذهب انتشر في العديد من المناطق.

هناك عدة اختلافات بينهم فالذهب الأصلي والروسي متشابه في الشكل كما أن اللمعان والألوان متقاربة إلى درجة كبيرة جدا.

صوت سقوط الذهب الأصلي على الأرض ودرجة الصوت تدل على إذا كان مغشوش أم أصلي ويمكن الفحص عن طريق رؤية الرسومات على القطع المعدنية نظرا لوجود تباين وفرق واضح بين الرسم على كل من الذهب الروسي والأصلي.

الذهب لا ينجذب إلى المغناطيس بينما إذا قمت بتجربة المغناطيس وانجذب ويعتبر هذا ليس ذهب أصلي.

من ضمن طرق التعرف على إذا كان الذهب أصلي ام لا اخذ قطعه الذهب ال مشكوك في امرها بالسيراميك فإذا ظهر لون اصفر هذا يعني انه اصلا ما إذا كان لون بني او اسود او فضي وهو يعتبر لون ذهب مزيف.

معرفة الفرق بين الذهب الأصلي والمخصوص عن طريق التناسب من حيث الحجم والوزن فإذا كان الذهب ضخم و لكنه خفيف في الوزن أو العكس.

فيجب الملاحظة والمعادن الاخرى يكون وزنها قليل جدا والحجم كبير او حجمها صغير و وزنها ثقيل جدا لذلك يجب الحظر و معرفه الفرق من حيث من نسبة والتناسب.

هناك وصفات مختلفة يمكن معرفة إذا كان الذهب مغشوش عن طريق كشف الذهب باستخدام الليمون غسل قطعة الذهب بنصف ليمونة وإذا تغير اللون واصبح فاتح هذا يدل على أن الذهب مقلدا اما اذا لم يتغير اللون ولم يتفاعل مع حمض الليمون يدل ذلك على انه اصلي.

طرق تساعد للتفرقة بين الذهب الأصلي والمغشوش

يوجد فئة كبيرة تقوم بشراء الذهب الاصلي من اجل تخزينه والاستثمار وبيعه في أوقات ارتفاع السعر، هناك العديد من الطرق من أجل معرفة الفرق بينه وبين المغشوش عن طريق الفحص البصري بالنظارات المكبرة وملاحظة أي منطقة قد تعرضت للاحتكاك وإذا ظهر لون مختلف غير اللون الأصفر فذلك يدل على أنه مطلي بالذهب فقط.

  • هناك من يقوم باختباره عن طريق العض بالأسنان وإذا لاحظ أن هناك علامات عميقة فهذا يوضح الفرق ولكن هذا الإجراء قد يؤدي إلى الضرر بالأسنان لذلك لا يفضله البعض.
  • يمكن اختباره عن طريق الكثافة ويتم ذلك بإحضار قارورة الماء ووضع قطعة الذهب بها ويجب أن تكون القارورة مدرجات بالمليمترات وستلاحظ أن مستوى الماء قد ارتفع بمجرد غمر قطعة الذهب.
  • هناك من يقوم بإجراء اختبار عن طريق استخدام الخل وذلك لأن الذهب الأصلي لا يتفاعل مع الخل أو الأكسجين وإذا تفاعل معهم حمزة فذلك يدل على أنه مغشوش.
  • يوجد اختبار يتم اجراء عن طريق وضع حمض نيتريك على القطع المراد الكشف عنها في وعاء من الفولاذ يقاوم الصدأ ولو تغير اللون إلى لون أخضر يعني ذلك أنه معدني مطلي بالذهب فقط ولو ننتج اللون الذهبي النحاس المطلي بالذهب وتفاعل معه أو نتج لون أبيض في ذلك يدل على أنه فضة مطلية بالذهب وإذا لم يحدث أي تفاعل فهذا يعني أن هذه القطعة أصلية.
  • هناك اختبار آخر يتم عن طريق الرائحة وهي من الطرق القديمة ملاحظة رائحة العرق لو كانت مختلطة بأسيد فهذا يدل على أنه مغشوش بينما الأصلي لا يوجد له أي رائحة.

ذكرنا في هذا المقال الفرق بين الذهب الروسي والأصلي والعديد من الطرق الطبيعية التي يمكن عن طريقها معرفة إذا كان هذا الذهب حقيقي أم مغشوش.

مقالات ذات صلة