الدول المنتجة للذهب في العالم









يعد الذهب من أهم المعادن التي تيم إنتاجها عالمياً ، فهو من المعادن الثمينة التي تعتمد الكثير من الدول حول العالم عليه في اقتصادها ومخزونها الاستراتيجي ، ويشكل الذهب حجز الزاوية للاقتصاد العالمي حيث يعد المعدن الأول والأهم في الاقتصاد.

يبلغ إنتاج الذهب حول العالم حولي ثلاث ألاف وربع مئة وسبعة عشر طناً كل عام وهو معدل ثابت تقريباً من بداية عام 2015 حتي يومنا هذا ، ويوجد بعض الدول التي يزيد فيها إنتاج الذهب مقابل دول أخرى يقل فيها إنتاج لذهب عن الأعوام السابقة.

استهلاك الذهب حول العالم.

ينقسم استهلاك الذهب في لعالم إلى ثلاث محاور أساسية من بداية عام 2015 ، يستهلك نصف الذهب العالمي في إنتاج الحلى والجواهر ، ويتم استهلاك 40% من إجمالي الذهب العالمي في الاستثمارات بين الاستثمارات الصغرى وحتي الاستثمارات العملاقة ، بينما يستهلك 10% من إجمالي الذهب حول العالم في الصناعات التي يدخل فيها الذهب.

يعد الذهب من المعادن التي لا تتفاعل مع العديد من المواد الكيميائية ، وعلى الرغم من أنه معدن لين يسهل تشكيله إلى أنه يعد من أفضل المعادن الموصلة للكهرباء، لذا فإنه يعتمد في الكثير من الصناعات التي تحتاج إلى توصيل جيد للكهرباء مثل صناعة الحاسوب.

يدخل الذهب في العديد من الصناعات وله استخدامات عديدة حيث يدخل استخدامه في طب الأسنان ، كما يدخل في صناعة الزجاج الملون ، وبعض العلاجات الطبية.

أكبر الدول حول العالم في إنتاج الذهب

تعد الصين من أكبر الدول عالمياً في إنتاج الذهب في تنتج وحدها نحو 455 طن من الذهب في العام الواحد ، وتحتل الصين المركز السادس عالمياً في امتلاك احتياطي من المعدن النفيس.

فيما تأتي أستراليا في المرتبة الثانية في إنتاج الذهب كل عام بعد الصين ، حيث تنتج أستراليا قرابة 270 طن من الذهب كل عام ، وهو ليس بالوزن التي عرفت به أستراليا في السابق ولكن بسبب تراجع أكبر الشركات لديها في إنتاج الذهب.

وتحتل روسيا المركز الثالث في إنتاج الذهب حول العالم ، حيث تنتج نحو 250 طن من الذهب كل عام ، وتطمح روسيا في زيادة هذا الإنتاج في الأعوام القادمة ، هذا وتتمتع روسيا باحتياطي كبير جدا من الذهب داخل أراضيها.

تشغل الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الرابعة عالمياً في إنتاج الذهب في العام المضي بإجمالي إنتاج 209 طن من المعدن النفيس بعج تراجع في إنتاج الذهب لديها بسبب تغيير ملكية بعض مناجم الذهب لديها وغلق بعض المناجم الصغيرة الأخرى.
الدول التي تتميز باحتياطي الذهب حول العالم.

تمتاز فرسنا بامتلاك نحو 2436.0 طن من المعدن النفيس، التي تجعلها صاحبة الاحتياط العالمي الأعلى للذهب الأجنبي بنسبة 65% من احتياطي الذهب الأجنبي ، عادة ما تحافظ فرنسا على احتياطي الذهب لديها ولا تلجأ إلى بيعه.

تمتلك روسيا احتياطي ذهب 2299.9 طن من الذهب ، وتتمتع بسبة عالية من احتياطي الذهب الأجنبي تصل إلى 23% ، ويعد البنك المركزي لروسيا المشتر الأكبر للذهب حول العالم في السنوات القليلة الماضية.

تعتبر الصين المالك الخامس لأكبر احتياطي ذهب في العالم ، يعود الفضل إلى إنتاج الصين إلى كميات طائلة من الذهب كل عام ، وتعتمد الصين في اقتصادها على السبائك الذهبية مبتعدة عن الدولار الأمريكي.

مقالات ذات صلة