الدول العربية المنتجة للذهب









يعد الذهب من المعادن النفيسة التي يقبل الكثير من الناس حول العالم على شرائها ، ويعتبر الذهب من أولى المعادن التي تستخدم في الزينة والحلي.

يشكل الذهب المستخرج في البلدان العربية أكثر من ثلث الذهب المستخرج من الذهب كل عام ، في هذا المقال سوف نستعرض عليكم كبرى الدول العربية استخراجاً للذهب ، وكذلك أكبر الدول التي تعتمد على الذهب كمصدر قومي يقوم عليه اقتصادها.

أكبر دولة عربية منتجة للذهب:

يوجد العديد من البلدان العربية التي تملك ثروة كبيرة من الذهب ، يأتي المملكة العربية السعودية في مقدمة الدول العربية إنتاجاً للذهب ، حيث تنتج المملكة العربية السعودية ما يزيد عن ثلاث مئة وثلاثة وعشرون طن من الذهب في العام الواحد.

تأتي السعودية في المركز الثامن عشر في إنتاج الذهب عالميا ، هذا الترتيب من مئة دولة تملك الذهب حول العالم.

الدول العربية الأكثر إنتاجاً للذهب:

تتمتع دول الشرق الأوسط بالعديد من مناجم الذهب التي حظيت بها العديد من البلدان العربية ، وكما ذكرنا أن الدول الأولي في إنتاج الذهب على مستوى العالم العربي هي المملكة العربية السعودية ، فهناك العديد من الدول العربية الأخرى التي تليها في إنتاج الذهب عربياً.

تحتل لبنان المرتبة الثانية في إنتاج الذهب على مستوى البلدان العربية ، حيث تمتلك لبنان الكثير من مناجم الذهب الكبرى التي جعلتها تحتل هذه المرتبة عربياً ، كما تحتل المرتبة العشرين عالمياً في إنتاج الذهب ، حيث تمتلك أكثر من مئتان وست وثمانين طناً من الذهب.

أما في المرتبة الثالثة تحتل دولة الجزائر هذه المرتبة عربياً في إنتاج الذهب الأصفر ، كما حازت أيضاً على المرتبة السادسة والعشرين عالمياً في هذا السياق ، حيث تمتلك الجزائر أكثر من سبعة عشر طناً من الذهب.

تحتل دولة ليبيا المرتبة الرابعة عربية في إنتاجية المعدن النفيس ، وتمتلك ليبيا أكثر من مئة وستة عشر طناً من الذهب بفضل ما تتمتع به من مناجم عملاقة للذهب الأمر الذي جعلها في الترتيب الثالث والثلاثين حول العالم في إنتاج الذهب الأصفر.

وفي المرتبة الخامسة عربياً في إنتاج الذهب تأتي دولة العراق بعد ليبيا مباشرة ، حيث تمتلك أكثر من ست وتسعون طناً من الذهب بفضل مناجمها الوفيرة ، وتترتب العراق في إنتاج الذهب حول العالم في المرتبة الثامنة والعشرون من ضمن مئة دولة تملكن الذهب بحد أدني طن واحد.

تأتي جمهورية مصر العربية في المرتبة السادسة عربياً في إنتاج الذهب بعد العراق ، حيث تمتلك مصر من الذهب أكثر من تسعة وسبعون طناً من الذهب ، يأتي ذلك الحجم في الاحتياطي لديها من الذهب ، الأمر الذي جعلها تحتل المرتبة الأربعين عالمياً ضمن دول العالم الكبرى إنتاجاً للذهب.

وفي المرتبة السابعة ضمن لائحة أكبر الدول العربية إنتاجاً للذهب تأتي دولة الكويت بعد مصر مباشرة ، حيث تمتلك الكويت قرابة التسعة وسبعون طن من احتياطي الذهب لديها ، وتحتل الكويت المرتبة الحادية وأربعون حول العالم في احتياطي المعدن الأصفر حسب المجلس العالمي للذهب.

أما في المرتبة الثامنة والأخير في لائحة أكبر الدول إنتاجاً للذهب تأتي المملكة الأردنية الهاشمة بعد الكويت ، حيث تمتلك المملكة الهاشمة الأردنية نحو أثنين وأربعون طناً ونصف من احتياطي المعدن النفيس لديها ، احتلت بهذه النسبة المرتبة التاسعة والأربعين عالمياً من امتلاك احتياطي الذهب الأصفر.

لا يقتصر وجود الذهب في بلادنا العربية على هذه الدول الثمانية فحسب ، بل هناك العديد من الدول العربية الأخرى التي تمتلك مخزون من احتياطي الذهب لديها ، ولكن اشرنا إلى حضراتكم أكبر هذه الدول إنتاجاً للذهب وترتيبها العربي والعالمي.

مقالات ذات صلة