احتياطي الذهب في تركيا









تتميز تركيا باحتياطي كبير من الذهب لديها ، وهي في المرتبة العاشرة عالميا في احتاطي الذهب حسب لإحصائيات المجلس العالمي للذهب من بين مئة وثمانية عشر دولة تملك الذهب، وتفضل تركيا الاحتفاظ بمخزون الذهب لديها بدل من طرحه للبيع في الأسواق.

بدأ تركيا في استراتيجية توسعية في احتياطي الذهب من بداية عام 2017 ضمن أصول تركيا الاحتياطية لتسجل بذلك أعلي المستويات التاريخية بالنسبة لاحتياطي الذهب لديها.

يبلغ احتياطي الذهب لدي تركيا نحو 524 طناً وهو أعلى احتياطي للذهب شهدته تركيا على مدار تاريخها ، أما بالنسب لأعلى احتياطي ذهب وصلت إليه تركيا كان 601 طن من الذهب، قبل ذلك كان الاحتياطي الثابت للذهب لدي تركيا 116 طن فقط.

احتياطي الذهب الأجنبي لدى تركيا

تحتل تركيا المرتبة العاشرة في احتياطي الذهب لديها ضمن مئة وثمانية عشر دولة منتجة للذهب حول العالم حسب تقارير المجلس العالمي للذهب ، ويعد الذهب الملاذ الآمن بالنسبة لتركيا في أوقات الأزمات الكبرى تلجأ إليه في أوقات الشدة للحفاظ على الأصول الاحتياطية الأخرى لديها.

تعد تركيا ضمن الخمسة عشر دولة الأولي في امتلاك أكبر مخزون أجنبي للذهب منذ وقت طول حسب تقارير المجلس العالمي للذهب ، يعد هذا المجلس بمثابة المنظمة العالمية التي تعمل على متابعة أسواق الذهب والعمل على تطويرها ، ومن أهم أهدافها تحفيز العرض والطلب على المعدن النفيس ودوامهما.

أكبر عملية شراء للذهب في تركيا

سجلت تركيا أكبر عملية لشراء الذهب في تاريخها ، حيث تقبل على شراء الذهب من أجل توسيع احتياطي الذهب لديها ، ليكون لها الملاذ الآمن في أوقات الأزمات الاقتصادية الكبرى ، تعتمد عليه في أوقات الشدة للحفاظ على مخزونها الاحتياطي من السلع الأخرى.

يتبع الشعب التركي هذه السياسة الشرائية للذهب على مستوى أقل مما تقوم به الحكومة ، حيث يفضل الشعب التركي اقتناء الذهب بكثرة الاحتفاظ به في المنزل تحت وسادتهم ، ليكون لهم المأمن في أوقات الأزمات الاقتصادية.

يعود السبب وراء عمليات الشراء الكبرى للذهب في تركيا بسبب تراجع قيمة الليرة التركية ، فتلجأ تركيا إلى شراء المزيد من الذهب من أجل المحافظة على استقرار العملة المحلية الخاصة بها أمام العملات الأجنبية الأخرى ، هذا الذي يعكسه الاحتياطي لدي تركيا من الذهب.

مقالات ذات صلة