الذهب

هل يدخل النحاس في صناعة الذهب

هل يدخل النحاس في صناعة الذهب ؟ إن الذهب من المعادن النفيسة النقية، التي تتميز بمرونتها، فهو حساس للغاية للارتداء اليومي، لذلك غالبًا ما يتم خلطه مع معادن أخرى، مثل النحاس والفضة والنيكل والزنك؛ لتحسين قوته ومرونته.

هل يدخل النحاس في صناعة الذهب

الذهب

يُعد الذهب من أهم المعادن النقية ذات المرونة العالية المتوفرة في الطبيعة، ويتميز بلونه الأصفر اللامع الذي يفرقه عن غيره من الصخور، مما يجعل استخراجه من داخل الصخور سهل.

حيث يتواجد على شكل قطع أو حبيبات، أو على شكل عروق في باطن الأرض، أو في الطمي في قاع الأنهار، كما أنه يُشكل سبائك طبيعية مع النحاس والبالاديوم، وأحياناً يوجد على هيئة محلول جامد مع معدن الفضة في سبيكة الإلكتروم.

ووحدة قياس الذهب هي أونصة تروي، ويمثل وزن أوقية واحدة من الذهب 31.1 جرامًا.

النحاس

إن النحاس أحد المعادن القليلة التي يمكن أن تحدث في الطبيعة في شكل معدني قابل للاستخدام مباشرة، مما أدى إلى استخدامه من قبل الإنسان في وقت مبكر جدًا في العديد من المناطق، فكان أول معدن يتم صهره من خامات الكبريتيد، وأول معدن يصب في شكل قالب، وأول معدن يتم خلطه بمعدن القصدير لإنتاج البرونز.

يتميز النحاس النقي بلونه البرتقالي الوردي، كما أنه لين ولكنه أكثر صلابة من الذهب، ويستخدم في صناعة الأسلاك والكابلات الكهربائية والأجهزة الإلكترونية فهو من أقوي المعادن الموصلة لكهرباء، ويستخدم في مواد البناء بسبب مقاومته للتآكل، ويدخل في صناعة النقود المعدنية والمجوهرات.

هل يدخل النحاس في صناعة الذهب؟

نعم، يدخل النحاس في صناعة الذهب، ويرجع ذلك إلى:

  • الذهب في شكله النقي معدن ناعم للغاية وقابل للطرق، فعلى سبيل المثال عند الطرق بالمطرقة على قطعة من الحديد، ستحتاج إلى مجهود كبير حتى تصبح مسطحة، ولكن عند الطرق على قطعة من الذهب سيتغير شكلها بسهولة دون الحاجة إلى مجهود.
  • الذهب ذو كثافة عالية، فعند مقارنة قطعة من الذهب بنفس حجم قطعة من الحديد، سنجد أن قطعة الذهب أثقل من قطعة الحديد.

فالمشكلة تكمن في صناعة الحُلي من الذهب النقي، فالذهب النقي سيكون سهل الكسر، وذو وزن ثقيل جدًا.

وبما أن النحاس له تقريبًا نصف كثافة الذهب، كما أنه يحتاج إلى قوة كبيرة لتغيير شكله، بالإضافة إلى أنه أرخص بكثير من الذهب؛ لذلك الذهب المستخدم في صناعة المجوهرات هو في الواقع سبيكة ذهبية، عبارة عن مزيج من الذهب الخالص والنحاس، أو المعادن الأخرى، والتي تمت إضافتها لجعل السبيكة أكثر صلابة.

تقاس سبائك الذهب بالقيراط، وهو وسليه لتصنيف سبائك الذهب بناء على نقائها، أي كمية معدن الذهب فيها مقارنة مع المعادن الأخرى، والقيراط وحدة تساوي 1/24 جزء من الذهب الخالص في سبيكة، وبالتالي:

  • الذهب عيار 24 قيراط أنقي عيارات الذهب الخالص.
  • الذهب عيار 21 قيراط يمثل الذهب فيه (91%)، وهذا أقوى وأكثر متانة من الذهب الخالص، ولكن يجب توخي الحذر مع هذا العيار لأنه لا يزال أنعم أشكال المجوهرات المعدنية المختلطة.
  • الذهب عيار 18 قيراط يمثل الذهب من مكوناته حوالي (75%)، وهذا هو المزيج الأكثر تقليدية من الذهب والمعادن الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *