الذهب

هل يجوز لبس الذهب الأبيض للرجال

هل يجوز لبس الذهب الأبيض للرجال ؟ اختلف العلماء في حكم لبس الذهب الأبيض للرجال، فبعضهم لا يعده ذهبًا حقيقيًا، فلا يطبقون عليه أحكام الذهب، وآخرون يعتبروه ذهبًا حقيقًيا، ويطبقون عليه أحكامه، وفي هذا المقال سنوضح رأيهم بالتفصيل.

"هل

ما هو الذهب الأبيض؟

أصبح الذهب الأبيض أكثر شعبية من الذهب الأصفر الكلاسيكي، وله نوعان:

النوع الأول: عبارة عن سبيكة من الذهب ممزوجة بمعادن ذات لون أبيض فضي، مثل البلاديوم والبلاتين، وبمرور الوقت يتآكل طلاء الروديوم الموجود على المجوهرات المصنوعة من الذهب الأبيض، ويكشف عن لون الذهب الأصفر تحتها.

النوع الثاني: وهو البلاتين، عبارة عن عنصر كيميائي، وأحد المعادن الطبيعية الثمينة ذات اللون الرمادي/ الأبيض، ويتميز بالقوة والمتانة، كما أنه مقاومة للصدأ؛ لعدم تفاعله مع الأكسجين، لذلك يحافظ على بريقه ولمعانه عند تعرضه للهواء.

هل يجوز لبس الذهب الأبيض للرجال؟

سنقسم الإجابة إلى جزئيين حسب آراء العلماء:

أولًا: لا، يجوز لبس الذهب الأبيض للرجال، إذا كان الذهب الأبيض أصله ذهب أصفر، ووفقًا لما ذكرته اللجنة الدائمة للإفتاء (“إن الذهب إذا خلط بغيره لا يخرج عن أحكامه من تحريم التفاضل إذا بيع بجنسه، ووجوب التقابض في المجلس، سواء بيع بجنسه أو بيع بفضة أو نقود ورقية، وتحريم لبسه على الرجال، وتحريم اتخاذ الأواني منه، وتسميته ذهبا أبيض لا يخرجه عن تلك الأحكام “).

ثانيًا: نعم، يجوز لبس الذهب الأبيض للرجال، في حالة كان من البلاتين فكونه معدن ثمين لا يجعله حرامًا على الرجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *