هل سيرتفع سعر الذهب في الأردن









مؤخرا بعد كل هذه الظروف والأزمات التي حدثت في الفترة الأخيرة بسبب انتشار فيروس كرونا وما سببه من أزمة في العالم بأكمله، شهد العالم انخفاض كبير في سعر الذهب.

حيث أصبح العالم كله يتساءل هل سيرتفع سعر الذهب مرة أخرى في العالم، كما يتساءل الكثير بهل سيرتفع سعر الذهب في الأردن مرة أخرى.

ما هي أسباب انخفاض سعر الذهب في الفترة الأخيرة:

هناك الكثير من الأسباب التي أدت إلى انخفاض سعر الذهب في الفترة الأخيرة في العالم والوطن العربي، ولكن يعتبر من اهم الأسباب وأكثرها وضوحاً، هي انتشار جائحة فيروس كورونا في العالم حيث إنها أثرت تأثير كبير على العالم كله وأثرت على الاقتصاد العالمي.

فالعالم كله توقف عن العمل والحركة والقيام بأبسط الأشياء لفترة طويلة، كما قامت معظم الدول بغلق أبوابها ومطاراتها لمنع خروج أو استقبال أحد للسيطرة على الفيروس.

فبسبب تدمر الكثير من الاستثمارات والمشاريع وكذلك تدهور الحالات الاقتصادية لكثير من الشعوب فبالتالي قل إقبال كثير من الناس على شراء الذهب فبالتالي أدي إلى انخفاض سعر الذهب بشكل ملحوظ.

كما إن ارتفاع مؤشر الدولار بشكل ملحوظ وانتعاش سندات الخزانة الأمريكية قاما بالضغط على سعر الذهب وادي إلى انخفاضه بشكل ملحوظ للغاية.

ما دور نسبة مخزون الذهب الاحتياطي في التأثير على سعر الذهب:

يعتبر من أكثر الأشياء التي تؤثر على سعر الذهب هو المخزون الاحتياطي للذهب في البلاد، وقد تم تحديد كمية الذهب التي تتواجد في الوطن العربي ومن ضمنها الأردن وقد تبلغ 1006 أطنان من الذهب، وتم ترتيبهم على هذا النحو:

  • المرتبة الأولى وقد احتلتها المملكة العربية السعودية حيث تملك احتياطي من الذهب قيمته ٣٢٣ طن.
  • المرتبة الثانية وقد جاءت لبنان وقد تملك ٢٨٦.٨ طن.
  • المرتبة الثالثة وهي دولة الجزائر حيث إنها تملك ١٧٣.٦ طن.
  • ثم تأتي دولة ليبيا في المرتبة الرابعة باحتياطي يتجاوز ١١٧طنًا.
  • ثم تأتي بعد ذلك كل من دولة العراق والكويت ومصر.
  • ثم تأتي دولة الأردن في المرتبة الثامنة تقريباً عربياً باحتياطي من الذهب يصل إلى ٤٤ طنًا.
  • ثم ليهم كلا من دولة قطر وسوريا والمغرب.

 ما هي اهم توقعات الخبراء بشأن ارتفاع سعر الذهب في الأردن:

يتوقع الخبراء في الفترة القادمة ارتفاع كبير في سعر الذهب وعودته إلى القمة مجدداً، حيث إن الإقبال على شراء والقيام باستثمار الأموال عن طريقة شراء سبائك ومثاقيل الذهب في الفترة القادمة سوف يزداد بشكل كبير بسبب تخوف الكثير من المستثمرين بشأن وضع الاستثمار في الفترة القادمة.

ولكن من اجل التأكد بشكل واضح من اجل هل سيرتفع سعر الذهب في الأردن وفي العالم كله مجددًا أم انه سوف يستمر في حالة الهبوط والانخفاض مثل التي شهدها في الفترة الأخيرة، يجب علينا الانتظار لمراجعة تقرير الاستقرار المالي من المركز الأوروبي، ومؤشرات الاستهلاك العالمية ومخزون النفط الأمريكي، لان كل هذه الأشياء تؤثر بشكل كبير على ارتفاع أو انخفاض سعر الذهب.

مقالات ذات صلة