الذهب

هل الذهب له رائحة

هل الذهب له رائحة هذا المعدن الطبيعي أصفر اللون، رغم أنه قد يكون أسود أو ياقوتي أو أرجواني عند تقسيمه بدقة، لا يتأثر بالتعرض للهواء، كما أنه مقاوم للأحماض وليس له رائحة أو طعم.

هل الذهب له رائحة
هل الذهب له رائحة

الذهب

الذهب فلز طبيعي ذات كثافة مرتفعة، يتميز بمظهره الأصفر اللامع والمرن، وأحد المعادن النبيلة التي لا تتآكل في ظل الظروف العادية، ويتواجد معدن الذهب في الكثير من الأماكن الطبيعية، مثل الجبال والأنهار وباطن الأرض.

يتم استخراج المعدن على هيئة كتل أو حبيبات صغيرة، ولكن يُعد هذا المعدن أحد العناصر القليلة التي يمكن العثور عليها في حالتها الأصلية، ففي الغالب يكون عبارة عن مزيج من الذهب وبعض المعادن الأخرى كالنحاس.

يقاس وزن الذهب الخالص بالتروي، ولكن عندما يكون الذهب مخلوطًا بمعادن أخرى، يقاس بالقيراط للتعبير عن كمية الذهب الموجودة.

هل الذهب له رائحة؟

لا، الذهب الحقيقي ليس له رائحة على عكس الذهب المزيف، فالذهب الحقيقي غير معرض للتآكل ولا يتفاعل مع الأكسجين، فلذلك ليس له أي رائحة.

ويتم اختبار ذلك عن طريق فرك قطعة الذهب باليد، ثم يتم شم رائحة اليد، إذا كان رائحتها أسيد فهذا يدل  على أن الذهب مغشوش، أو ربما يكون مطليًا بالذهب فقط.

الفرق بين الذهب الحقيقي والمزيف

معظم المعايير حول العالم تحدد أي شيء يقل عن 41.7٪ أو 10 قيراط من الذهب على أنه مزيف، ولكن الطريقة الأكثر ثقة لتحديد الفرق بين الذهب الحقيقي والمزيف.

هو تقييمه من قبل صائغ معتمد، ولكن يوجد عدة طرق يستطيع الشخص اكتشاف ما إذا كان الذهب حقيقيًا أم مزيفًا، قبل أن يذهب لصائغ، وهي:

  • الدمغة

يتميز الذهب الحقيقي باحتوائه على دمغة، عبارة عن ختم يحدد عيار الذهب ونوعه والشركة المصنعة له، عادةً ما تظهر العلامات في مكان غير واضح داخل الحلقة.

لا يمكن رؤيته إلا بالعدسة المكبرة، ولكن من عيوب الدمغة أنها قد تتلاشي من على المجوهرات الذهبية الحقيقية القديمة، وخاصة عيار 24 قيراط.

  • الوزن

الذهب معدن كثيف جدًا، لذلك سيكون أثقل مما يبدو، فقد تكون قطعة الذهب صغيرة جدًا ولكن وزنها يختلف عن حجمها، بينما القطع الذهبية المزيفة تبدو كبيرة جدًا بالنسبة لوزنها أو تبدو خفيفة جدًا بالنسبة لحجمها.

  • المغناطيس

يعد استخدام المغناطيس طريقة جيدة لتحديد ما إذا كان الذهب حقيقي أم مزيف، فإذا التصق الذهب بالمغناطيس، فقد تكون مزيفة، ولكن هذه الطريقة غير مضمونة.

لأن بعض المعادن الأساسية التي يمكن مزجها بالذهب هي أيضًا غير مغناطيسية لذلك يمكن الحصول على قراءة خاطئة.

  • الطفو

عند وضع قطعة من الذهب في وعاء ماء، إذا كانت من الذهب الحقيقي ستغرق بسرعة وبشكل مباشر في قاع الوعاء؛ لأن الذهب الخالص أكثر كثافة من المعادن الأخرى، ولكن إذا كانت القطعة مزيفة  فيمكن أن تطفو أو تنخفض ​​بشكل أبطأ.

  • حمض النيتريك

حك سطح قطعة الذهب برفق، ثم باستخدام قطارة وضع كمية صغيرة من حمض النيتريك عليها، إذا تحول السطح إلى اللون الأخضر فقد تكون قطعة الذهب مغطاة بالذهب، ولكن إذا ذابت القطعة فالذهب مزيف، فالذهب الحقيقي لا يتفاعل مع حمض النيتريك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *