الذهب

هل الذهب للرجال حرام

هل الذهب للرجال حرام ؟ الإسلام أمر الرجل والمرأة على حد سواء بالتزين والظهور بالمظهر الحسن، ولكن بعض أنواع الزينة تحل للنساء ارتدائها وتحرم على الرجال، فالرسول نهى الرجال عن ارتداء أي شيء من الذهب.

هل الذهب للرجال حرام
هل الذهب للرجال حرام

الذهب

الذهب عنصر أصلي ومعدن ثمين لطالما اشتهر بجماله ومتنته، لذلك يحظى بالتبجيل في جميع الثقافات البشرية، والمجوهرات هي الطريقة الأكثر شيوعًا التي يصل بها الذهب إلى المستهلكين.

فإذا نظرنا إلى التاريخ القديم سنجد أن تيجان الملوك كانت تصنع دائمًا من الذهب، كما استخدم بشكل كبير في صنع الحليّ مثل القلائد والأطواق وغيرها لرجال والنساء، فالمجوهرات الذهبية هي زينة أثيرية وموقرة.

هل الذهب للرجال حرام؟

نعم، حرمت الشريعة الإسلامية ارتداء الرجال الذهب سواء كان خاتمًا، أو أزرارًا، أو سلسلة يضعها في عنقه، أو ساعة، أو غير ذلك، وأحلته للنساء، فالتزين بالذهب لا يليق إلا بالمرأة فهو يبرز جمالها وأناقتها، وارتداء الرجل للذهب تشبه بالنساء، وفيما يلي سنذكر بعض الأدلة من السنة النبوية تُحرم الذهب على الرجال:

  • عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى خاتماً من ذهب في يد رجل فنزعه وطرحه وقال: “يعمد أحدكم إلى جمرة من نار فيجعلها في يده”. فقيل للرجل بعدما ذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم خذ خاتمك انتفع به فقال: لا والله لا آخذه وقد طرحه رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • عن أبي أمامه الباهلي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يلبس حريراً ولا ذهباً”. (رواه الإمام أحمد ورواته ثقات).
  • عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من مات من أمتي وهو يتحلى بالذهب حرم الله عليه لباسه في الجنة”. (رواه الطبراني ورواه الإمام أحمد ورواته ثقات).
  • وعن البراء بن عازب رضي الله عنه قال: نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن سبع: “نهى عن خاتم الذهب”. الحديث (رواه البخاري).

الحكمة من تحريم الذهب على الرجال

إن الإسلام إذا حرم شيء على المؤمنين عليهم السمع والطاعة، ولكن وفقًا لبعض المعتقدات والدراسات الطبية وجدوا أنه يوجد حكمة من تحريم الذهب على الرجال، فهو ذات تأثير ضار عليهم، ويتمثل هذا الضرر في:

  • زيادة هرمون الاستروجين وهذا هرمون الأنوثة المسؤول عن تنظيم الدورة الشهرية والتبويض، وزيادته عند الرجل يؤدي لظهور مشكلة التثدي وغيرها من المشاكل.
  • الإصابة بفقدان الذاكرة (الزهايمر)، أو ما يعرف بهجرة الذهب فذرات الذهب تستطيع التسلل إلى دم الإنسان عن طريق الجلد، مما يؤدي إلى الإصابة بمرض الزهايمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *