الذهب

هل الذهب الماليزي جيد

الذهب من المعادن النادرة ذات القيمة التي لا تتغير في أي مكان، ولكن مصنعية المجوهرات الذهبية والقيمة المضافة هو ما يميز الذهب الماليزي، فمصنعية الذهب الماليزي رخيصة جدًا عند مقارنتها بمصنعية الدول الأخرى.

ما هو الذهب الماليزي؟

الذهب عنصر كيميائي ينتمى لمجموعة الحادية عشر في الجدول الدوري، رمزه Au وعدده الذري 79، كما أنه فلز طبيعي يتوفر في القشرة الأرضية بعدة أشكال وهي قطع أو حبيبات داخل الصخور، أو على شكل عروق في باطن الأرض، أو رواسب في قاع الأنهار.

يظل الذهب محتفظ بقيمته مهما اختلف المكان الذي استخرج وأحضر منه، فالذهب الماليزي مسمي فقط ليدل على المكان الذي استخرج منه أو صنع فيه.

وتقتصر أنشطة تعدين الذهب في ماليزيا على عدد قليل من الأماكن والمناطق المعروفة باسم الشريط المركزي الذي يمتد من مرتفعات باتو ميلينتانغ جيلي في كيلانتان إلى جونونج ليدانج في جوهور، ويقع أكبر المناجم وأكثرها نشاطًا في ماليزيا في بنجوم، حيث تنتج ما يقرب من 95 في المائة من إنتاج الذهب في ماليزيا.

هل الذهب الماليزي جيد؟

نعم، فكما وضحنا أن قيمة الذهب لا تتغير في أي مكان، ولكن القيراط هو ما يحدد عدد نقاط الذهب الموجودة في القطعة الذهبية، فيجب على المشتري التركيز فقط على قيراط الذهب الموجود في القطعة الذهبية، وليس نوع الذهب الذي هو عليه سواء كان مصري أو سعودي أو ماليزي.

أنواع الذهب المتوفر في ماليزيا

يتوفر في ماليزيا عدة أنواع من الذهب عالية النقاء ومتوسطة النقاوة وحتى قليل من النقاء، وتتشابه ماليزيا مع ايطاليا في أن درجة النقاوة تظهر بالملمات وليس بالقيراط، وفيما يلي أنواع الذهب المتوفر في ماليزيا:

  1. الذهب 999.

الذهب عيار 999 ذهب طبيعي بدرجة نقاء 99.9٪، ويسمى أيضًا ذهب عيار 24.

وعادة ما يستخدم هذا النوع من الذهب للادخار والاستثمار.

  1. ذهب 950.

الذهب عيار 950 المعروف باسم 23 قيراط، تحتوي القطعة الذهبية من هذا العيار على 95٪ من الذهب و 5٪ عبارة عن خليط من مواد أخرى.

  1. الذهب 916.

الذهب عيار 916 أو المعروف بعيار 22 قيراط، وهذا النوع أكثر الأنواع استخدامًا في ماليزيا، فيستخدم على نطاق واسع في إنتاج الأساور والسلاسل والخواتم والمجوهرات النسائية.

ويحتوي هذا النوع علي 91.6٪ ذهب و 5٪ فضة و 3.4٪ نحاس و 8.4٪ مواد أخرى.

  1. الذهب 835.

يحظى ذهب 835 على شعبية كبيرة من سكان كيلانتان، ويعرف هذا الذهب أيضًا بعيار 20 قيراط، فهذا العيار يحتوي على 83.5٪ من الذهب و16.5٪ خليط من المواد التي تقوي الذهب مثل الحديد والنحاس.

  1. الذهب 750.

الذهب 750 هو عيار 18 قيراط، حيث تحتوي القطعة الذهبية من هذا العيار على 75٪ ذهب، والباقي معادن أخرى.

ملاحظة: يتميز الذهب باللون الأصفر اللامع، كما أنه معدن ناعم لذلك عند صنع المجوهرات يتم مزجه مع معادن أخرى لجعله أكثر صلابة ومتانة.

نصائح لشراء الذهب الماليزي

  • يجب على المشتري زيارة جميع محلات الذهب وسؤالهم عن سعر الذهب عيار 18 و21 و24، وسعر المصنعية والقيمة المضافة، حتى لا يتعرض المشتري للخسارة بسبب طمع بعض التجار.
  • يجب على المشتري تجنب القطع الذهبية التي تحتوي على أحجار كريمة أو فصوص، بسبب أنها تعامل معاملة الذهب بالوزن والسعر عند الشراء فقط، ولكن عند بيعها يتم نزعها من القطعة الذهبية فبتالي القطعة الذهبية تفقد من وزنها وسعرها، ويمكن شراء الذهب اللازوردي، لأنه عند بيعه لا يتم نزع الفصوص من القطعة وبالتالي يبقى وزنها وسعرها كما هو.
  • يفضل الابتعاد عن شراء القطع الذهبية المشغولة يدويًا؛ لأن سعرها عادةً يكون مرتفع؛ فالقطع المشغولة باليد تحتاج لمجهود ووقت أكبر في العمل.
  • الابتعاد عن شراء كسر الذهب، وهو عبارة عن بقايا الذهب التي تم الحصول عليها نتيجة تصغير اسورة أو خاتم.
  • يفضل شراء السلاسل ذات القطعة الواحدة، والابتعاد عن شراء سلسة ذهبية تحتوي على ثنايات كثيرة؛ لأنه يسهل قطعها، ويجب التأكد من سلامة قفل السلسة.
  • إذا أراد المشتري شراء عُقد أو اسورة من أجل ارتدائها بشكل يومي، يجب عليه الابتعاد عن القطع الرقيقة؛ لأنها تكون ضعيفة ولا تصلح للاستخدام اليومي.
  • عند شراء القطع الذهبية يتوجب على المشترى التأكد من دمغة الذهب، فبعض التجار الغشاشين يبيعون الذهب المقلد أو الصيني على أنه ذهب أصلي.
  • وأخيرًا لابد من حصول المشتري على فاتورة مختومة من البائع، تتضمن تاريخ الشراء ونوع القطعة الذهبية ووزنها وثمن البيع وسعر الذهب في ذلك اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *