الذهب

معلومات عن الذهب

الذهب له تاريخ ساحر ومكان خاص في العالم، فمنذ آلاف السنين تم استخدامه كزينة الملوك وعملة، وفي الوقت الحاضر يستخدم كمعيار للعملات العالمية، وفي المسابقات كرمز للنصر، ومؤخرًا يستخدم في مجموعة واسعة من الأجهزة الإلكترونية والتطبيقات الطبية.

الذهب

الذهب كان اسمه في اللغة الإنجليزية القديمة geolu وتعني الأصفر، وحصل على هذا الاسم من الكلمة الجرمانية gulþa، وكان الذهب يسمى في اللاتينية aurum والتي تعني توهج أشعة الشمس، وهذا السبب في أن الرمز الكيميائي للذهب هو Au، رمز الذهب هو Au.

يتميز بأنه المعدن الوحيد ذات اللون الأصفر اللامع ويرجع ذلك إلى ترتيب إلكتروناته، كما أنه معدن نادر؛ لأنه من الصعب العثور عليه، فالذهب عادة ما يتواجد على شكل طبقات رقيقة في الصخور وفى عروق تحت الأرض، لذلك يتم حفر نفق عميق في الأرض من أجل الحصول عليه وتسمى هذه الأنفاق بمناجم الذهب، وفي بعض الأحيان يمكن العثور على الذهب في رواسب الأنهار.

يقاس وزن الذهب الخالص بالتروي، ولكن إذا تم خلط الذهب بمعادن أخرى لتغيير لونه وقوته، يقاس وزنه حينها بالقيراط، فهذا المصطلح يعبر عن درجة نقاوة الذهب، حيث يقال عن الذهب الصافي أنه 24 قيراط.

معلومات عن الذهب

  • أولًا: خصائصه

الذهب هو المعدن الأكثر مرونة وقابلية للطرق، فإذا تم ضرب أونصة واحدة من الذهب حتى 300 قد قدم2 ، أو شدها في سلك بطول 2000 كيلومتر (بسماكة 1 ميكرومتر)، ويعتبر أحد المعادن النبيلة لأنه لا يتآكل في ظل الظروف العادية.

نقطة انصهار الذهب هي: 1337.58درجة كلفن، وهي قيمة مخصصة؛ لأنها تعمل كنقطة معايرة لمقياس درجة الحرارة الدولي.

كثافة الذهب 19.3 جرام لكل سنتيمتر مكعب فهو سابع أكثر المعادن كثافة الذهب، وهذا الذي يجعله لا يطفو، كما أنه لا يتفاعل مع الأحماض، عدا حمض أكوا ريجيا أو ما يعرف بالحمض الملكي الذي يستخدم لإذابة الذهب.

الذهب موصل ممتاز للكهرباء، رغم أن النحاس والفضة من أفضل الموصلات ولكنهم يتفاعلوا مع الماء والهواء فيتلفوا سريعًا، على عكس الذهب لا يتفاعل مع الهواء والماء ومعظم المواد الأخرى، مما يعني أنه لن يتآكل أو يتلطخ، وهذا يجعل الوصلات الذهبية تتميز بأنها تدوم وقت أطول.

الذهب معدن انتقالي، فالمعادن الانتقالية فريدة من نوعها؛ لأنها يمكن أن تترابط مع عناصر أخرى ليس فقط باستخدام غلافها الخارجي من الإلكترونات، ولكن أيضًا الغلافين الخارجيين، ويحدث ذلك بسبب العدد الكبير من الإلكترونات في المعادن الانتقالية يتداخل مع الفرز المنتظم المعتاد للإلكترونات في أغلفة حول النواة.

يحتوي الذهب على عدد من النظائر الاصطناعية غير المستقرة، ولكن له نظير واحد مستقر وهو 197Au، ولا توجد له نظائر مشعة طبيعية.

ثانيًا: استخداماته.

جمال الذهب وقيمته وصفاته الفريدة جعلته المادة المفضلة في العديد من الصناعات، حيث يتم استخدام 78٪ من المعروض السنوي من الذهب في العالم في المجوهرات، والنسبة الباقية تستخدم في صناعة الإلكترونيات، ويدخل في التركيبات الدوائية، وحشوات الأسنان.

خوذات رواد الفضاء مزودة بواق مغطى بطبقة رقيقة من الذهب؛ لأنه يحجب الأشعة فوق البنفسجية الضارة القادمة من الشمس.

معدن الذهب الأولي غير سام وليس له طعم أو رائحة، لذلك يستخدم أحيانًا ضمن الإضافات الغذائية على هيئة رقائق للزينة على الأطباق، أو في بعض المشروبات.

اقترح صندوق النقد الدولي (IFM) والبنك الدولي (WB) استخدام الذهب كمرجع نقدي، أي أن قيمة الورقة النقدية تضمن كمية معينة من الذهب، وتعد أكبر عملة ذهبية تم إنشاؤها على الإطلاق كانت من قبل دار سك العملة بيرث في عام 2012، ووزنها طنًا واحدًا وقطرها 80 سم، وتجاوزت هذه العملة الرقم القياسي السابق، وكان لعملة معدنية تم إنشاؤها عام 2007، وكان عرضها 53 سم فقط وبقيمة مليون دولار كندي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *