الذهب

معايير نقاء الذهب

يعد الذهب من أشهر المعادن النفيسة الموجودة على الأرض ، ويوجد له الكثير من الاستخدامات ، وأشهره استخداماته هي الزينة والاستثمار ، ويعد من أغلى أنواع المعادن ويفضله الكثير من الناس حول العالم.

والذهب من المعادن اللينة في صورته الأصلية ، فيسهل تشكيله وثنيه ، لذا في غالب الأحيان يتم خلط الذهب بالعديد من المعادن الأخرى لتكسبه نوعاً من الصلابة والقوة ، ومن ضمن هذه المعادن الفضة والنيكل والنحاس وغيرهم من المعادن النفيسة الأخرى.

درجة نقاء الذهب

يطلق على درجة نقاء الذهب اسم العيار ، وهو درجة نقاء الذهب الموجودة داخل القطعة المعدنية المراد معرفة درجة نقاء الذهب بها.

يوجد العديد من درجات الأعيرة الذهبية في حول العالم ، وهي عبارة عن بعض مستويات النقاء المسموح بها في كل بلد من البلاد التي تملك الذهب ، ومن بين هذه الأنواع:

  •  الذهب من العيار 24 قيراط وهو يتكون من 99.99% من الذهب الخام في صورته الأصلية.
  •  الذهب من العيار 22 قيراط وهو يحتوي على نسبة 91.6%ش من الذهب الخام.
  •  الذهب من العيار 21 قيراط ، وهذا العيار يحتوي على 87.5% من الذهب الخام.
  •  الذهب من العيار 18 قيراط يحتوي على 75% من الذهب الخام في كل قطعة معدنية تحمل هذا العيار.
  •  الذهب من العيار 14 قيراط ، تشكل نسبة الذهب الخام في هذا العيار نسبة 58.5% من إجمالي وزن القطعة الواحدة.
  •  الذهب من العيار 14 قيراط يحمل نحو 37.5% من إجمالي قيمة الذهب الخالص في كل قطعة معدنية لهذا العيار.

يتحدد لون الذهب حسب المعادن التي يتم خلطها معه ، فمثلا الذهب من العيار 24 قيراط يأتي باللون الأصفر شديد اللمعان والاصفرار لأنه يحتفظ بلونه الأصلي بسبب نسبة المعادن التي لا تذكر التي تدخل فيه.

يوجد العديد من الألوان التي يتشكل أنواع الذهب وأعيرته المختلفة ، فمثلا عند خلط الذهب مه الفضة والمعادن الأخرى فاتحة اللون ينتج عنه الذهب الأبيض ، والذهب الأحمر ينتج من تجانس الذهب مع النحاس.

كيف نعرف درجة نقاء الذهب

يوجد العديد من المعايير والمواصفات العالمية التي تخص كيفية التعرف على درجة نقاء الذهب ، ومنها ختم الدمغة على المشغولات الذهبية ، حيث يتم دمغ كل قطعة متداولة في الأسواق بدمغة العيار التي تم تشكيلها منه.

يتم وضع الدمغة بعد خضوع كل قطعة من الذهب إلى الفحص والتأكد من درجة نقائها ، ومن ثم يتم دمغها بالدمغة التي تحمل العيار التي تشكلت منه ، ولا يتم تداول القطع الذهبية في الأسواق إلى بعد التأكد من وجود هذه الدمغة عليها قبل التداول في الأسواق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *