الذهب

مصنعية الذهب في الإمارات

مصنعية الذهب في الامارات تختلف باختلاف نوع الذهب وحسب عدد جراماته، ولذلك يسعى الكثير من الأشخاص للتعرف على كل المعلومات المتعلقة بالذهب وسعره، حتى لا يقعوا فريسة للنصب أو خداع التجار الذين يبالغون في سعر المصنعية.

مصنعية الذهب في الإمارات

مصنعية الذهب يقصد بها المبلغ الذي تمت إضافته إلى ثمن القطعة الذهبية المراد شرائها، وهذا المبلغ يدفع للشخص الذي صنع القطعة الذهبية.

ولتحديد سعر مصنعية الذهب في الامارات 2021 يجب أن يعلم المشتري معيار القطعة الذهبية، وسعر الجرام الواحد من هذا المعيار، وتحديد قيمة المصنعية يرجع إلى أمانة الصائغ.

سعر مصنعية الذهب في الامارات 2021

لحساب سعر الذهب مع المصنعية في الامارات يجب القيام بالمراحل الآتية ليتمكن المشتري الحصول على السعر الأقرب لحساب الذهب في الامارات والمراحل هي:

  • معرفة نوع معيار الذهب حيث أن عيارات الذهب متنوعة وتتمثل في (ذهب عيار 24، ذهب عيار 22، ذهب عيار 21، ذهب عيار 18، ذهب عيار 14).
  • معرفة متوسط قيمة مصنعية الذهب في الامارات.
  • معرفة سعر الجرام الواحد من الذهب.
  • معرفة سعر النفط والدولار حيث أن هناك علاقة طردية بين سعر الذهب والنفط بمعنى أنه عند ارتفاع قيمة النفط ترتفع قيمة الذهب، في حين أن هناك علاقة عكسية تربط بين الذهب والدولار بمعنى أنه عند ارتفاع قيمة الدولار تنخفض قيمة الذهب.

لذلك يمكنك الإطلاع على متى ينخفض سعر الذهب؟ ومتى يرتفع سعر الذهب؟

كيف أحسب مصنعية الذهب في الامارات 

الشائع عن إمارة دبي تميزها بتقديم المشغولات الذهبية والذهب بأقل سعر بالمقارنة بالأسواق الأخرى، ويتراوح سعر مصنعية الذهب في الامارات للجرام الواحد بين 10 درهم : 70 درهم إماراتي.

وانه لمن الضروري العلم أنه كلما زادت قيمة المصنعية لقطعة الذهب المراد شرائها كلما كانت الخسارة أكبر في حال بيع القطعة الذهبية حيث أن ثمن المصنعية يتم خصمه أثناء البيع ولا يحسب مع سعر القطعة.

وإذا كانت قطعة الذهب المراد شرائها عيار 21 وقيمة الجرام الواحد لذهب عيار 24 يساوي 40 درهم، ووزن القطعة الذهبية 20 جرام، فسيتم حساب الذهب في الامارات على هذا النحو:

  • ضرب الرقم الخاص بنقاء ذهب عيار 21 (0.875) في سعر جرام الذهب عيار 24 (0.875 * 40)= 35 درهم.
  • وهذه النتيجة تعني أن سعر الجرام الواحد من ذهب عيار 21 يساوي 35 درهم، ووزن القطعة الذهبية المراد شرائها 20 جرام فستكون قيمة القطعة الذهبية:
  • 20 * 35 = 700 درهم وهذه القيمة بدون قيمة مصنعية الذهب في الامارات والخاصة بالصائغ.
  • ويجب على المشتري أن يعلم أن سعر المصنعية لقطعة ذهب عيار 21 في الامارات لا تزيد عن 27 درهم، وقد تكون أقل من ذلك حسب وزن القطعة المراد شرائها.

حساب الذهب في الامارات

من أهم المعلومات التي يجب على المشتري معرفتها عن الذهب (العيار) والمقصود به نسبة نقاء الذهب للقطعة المراد شرائها حيث تنقسم العيارات حسب نسبة النقاء إلى أربعة أنواع أساسية تتمثل فيما يلي:

  1. الذهب عيار 18 وهذا العيار من أدنى الأنواع حيث أنه يحتوي على نسبة شوائب عالية ولذلك فهو الأسوأ شكلاً والأرخص سعرًا، ونسبة نقاءه تساوي 0.750.
  2. ذهب عيار 21 يعتبر أفضل من عيار 18 حيث أنه يحتوي على نسبة ذهب أعلى ومعدل رواسب أقل ونسبة النقاء تساوي 0.875.
  3. عيار 22 يتميز بلونه البراق اللامع كما أن نسبة نقاءه أعلى من ذهب عيار 21 ولذلك يستخدم في صناعة المصوغات والمجوهرات ونسبة نقاءه تساوي 0.9167.
  4. عيار 24 وهو العيار الأنقى والأفضل للذهب حيث أنه لا يوجد به أي نسبة شوائب كما أنه يحتوي على ذهب خالص، ويستخدم في صناعة الجنيهات الذهبية والسبائك والليرات.

نصائح عند شراء الذهب في الامارات

  • عند شراء الذهب لا يجب شرائه من أول محل تجاري يقابله المشتري بل يجب أن يقوم بزيارة جميع المحال التجارية الموجودة في المنطقة ومعرفة سعر ذهب عيار 21، وعيار 18، وعيار 24.
  • عند شراء الذهب يجب الابتعاد عن القطع التي تحتوي على فصوص أو أحجار كريمة حيث أنه عند البيع سيتم خصم وزن هذه الفصوص من ثمن القطعة الذهبية الكلي ولا ينطبق ذلك على الذهب اللازوردي.
  • الابتعاد عن شراء القطع الذهبية المشغولة يدويًا حيث أنها غالية الثمن.
  • تجنب الشراء من المحلات التي تبيع الذهب المستعمل.
  • عند شراء الذهب ينبغي الحصول على فاتورة من البائع مختومة، مدون بها نوع القطعة الذهبية ووزنها وثمن القطعة وسعر الذهب في يوم الشراء وتاريخ الشراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *