الذهب

مثقال الذهب كم جرام في العراق

يعتبر مثقال الذهب من العملات التي يعتمد عليها الكثير من الناس في العراق وغيرها من الدول في الاستثمار والادخار وخصوصًا في هذه الفترة بسبب سوء الأحوال الاقتصادية في البلاد.

حيث يقوم الكثير من الأشخاص بشراء مثاقيل من الذهب الخالص والقيام بحفظها ثم يقوموا ببيعها عند الحاجة إلى هذه الأموال دون الخسارة أو نقص في قيمة الأموال.

ما هو مقدار مثقال الذهب:

مثقال الذهب هو عبارة عن ٥ جرامات من الذهب الذي يمكنك أن تقوم بتحديد نوع العيار الذي تريده حسب إمكانياتك والمبلغ الذي تريد القيام باستثماره، حيث يقبل الكثير من الناس والعراقيين على شراء مثاقيل الذهب لأنه يعد من أكثر الأشياء ضمانًا وأمانا لحفظ الأموال وخصوصاً بعد تذبذب حركة الاقتصاد العالمية وتراجع في سعر الدينار العراقي.

كما يتميز مثقال الذهب انه لا تحسب عليه سعر المصنعية التي لا يستفاد منها المستثمرين عند القيام بالبيع، فبذلك سوف لا يخسر المستثمر أي شيء عند القيام بهذا الاستثمار، كما يمكنك أن تقوم بالاختيار من بين مثقال الذهب المستورد ومثقال الذهب المحلي، حيث يتميز الذهب المستورد انه يكون اغلي واعلى في الجودة وهو عادة يكون مستورد من الخليج أو الذهب التركي أو الذهب الإيطالي.

كيف يمكننا معرفة سعر مثقال الذهب:

يمكنك أن تقوم بحساب سعر مثقال الذهب بطريقة سهلة جدا وغير معقده إطلاقا، وذلك من خلال معرفة سعر أونصة الذهب حيث إن وزن أونصة الذهب هي ٣١,١ جرام وهو مقدار ثابت عالمياً، ولذلك قم باتباع الخطوات التالية لتتمكن من معرفة مثقال الذهب بدقة:

  • قم بالبحث لمعرفة سعر أونصة الذهب العالمية ويمكنك معرفة ذلك بسهولة من خلال البحث في الأنترنت.
  • قم بقسمة سعر أونصة الذهب على وزنها ٣١,١ والناتج الذي سوف تحصل عليه قم بضربه في اثنين حتى تحصل من خلال هذه الخطوة على سعر الجرام بالدولار الأمريكي.
  • ثم من خلال الخطوة السابقة نقوم بضرب سعر الجرام الواحد في وزن المثقال وهو انه ٥ جرامات وبالتالي سوف تحصل على سعر مثقال الذهب بالدولار الأمريكي.
  • يمكنك أن تحصل سعر الجرام أو مثقال الذهب من خلال ضرب سعرهم بالدولار الأمريكي في سعر عملة العراق وهي الدينار العراقي.

هل يظل سعر مثقال الذهب ثابت:

يتغير أسعار الذهب وأسعار مثقال الذهب بشكل مستمر سواء على مدار اليوم أو بمرور فترات، ولكن هناك عوامل تودي إلى زيادة أو نقص سعر الذهب، ومن هذه العوامل:

  • وجود أزمات أو مشاكل تؤثر على اقتصاد البلاد: حيث وجود أي مشكلة في الاقتصاد أو عند انتشار وباء معين أو مرض ما يؤدي إلى انخفاض سعر الدولار مما يؤدي إلى ارتفاع سعر الذهب لأنه يكون الطريق الوحيد الاستثمار وحفظ الأموال في هذه الحالة.
  • كمية إنتاج الذهب والكمية التي يتم استخراجها من المناجم حيث كلما زاد حجم الإنتاج السنوي مما يؤدي إلى نقص في سعر الذهب.
  • مقدار الفائدة الرئيسية التابعة للبنك المركزي: وهي فائدة يتم تحديدها من خلال البنك المركزي تبعًا لوضع البلاد والحالة الاقتصادية لها، حيث إن في حالة التضخم والانتعاش الاقتصادي يتم انخفاض سعر الذهب بسبب اتباع سياسة ذات ميول انكماشية حتى يتم زيادة معدل سعر الفائدة، أما في حالة الركود الاقتصادي يتم ارتفاع سعر الذهب بسبب اتباع سياسة ذات ميول توسع وذلك حتى يتم خفض معدل الفائدة.
  • نسبة الطلب على الذهب: حيث كلما ازداد معتدل الطلب على الذهب كلما أدي إلى ارتفاع سعر بشكل كبير وخصوصاً عندما يزداد معدل الطلب عليه دولياً.

مكانة العراق عالمياً بين الدول بالنسبة المخزون الذهب الاحتياطي:

تملك دول العراق مكانة متميزة للغاية بين الدول من حيث مقدار مخزون الذهب الاحتياطي لها، حيث إنها تحتل المركز الخامس على المستوى العربي بين الدول العربية حيث إنها تأتي بعد كل من المملكة العربية السعودية، لبنان، الجزائر، ليبيا.

كما إنها تحتل المركز الثامن والثلاثون من أصل مائة مركز بعد أن زاد معدل مخزون الذهب في العراق بشكل كبير للغاية مؤخرا بعد أن قامت بشراء مقدار كبير من الذهب عام ٢٠١٨ ليضاف إلى مخزون الذهب الاحتياطي للدولة.

ما هي عيارات الذهب المتوفرة في العراق:

هناك العديد من عيارات الذهب التي من السهل أن تلائم جميع الأفراد من حيث الذوق الخاص بهم والحالة الاقتصادية لهم، حيث يختلف سعر كل عيار تبعًا لمقدار الذهب الخالص ومقدار العناصر التي يتم إضافتها ومن أهمهم:

  • عيار ٢٤ من الذهب: هو من اغلي وأفضل أنواع الذهب حيث إن نسبة الذهب الخالص فيه من الممكن أن تتعدى ٩٩%او من الممكن إن تصل إلى 100%، فلذلك يعتبر لا يحتوي على عناصر أخرى تقلل من قيمته.
  • عيار 21 من الذهب: هو يعتبر من أكثر أنواع الذهب انتشارا لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الذهب الخالص من الممكن أن تصل إلى850 جرام لكل كيلوجرام، فبالتالي يكون نسبة العناصر

 الأخرى التي يتم إضافتها ١٥٠ جرام.

  • عيار ١٨ من الذهب: وهذا النوع يعد ذهب اقتصادي نوعاً ما حيث انه أقلهم في السعر، لأنه يحتوي على نسبة ذهب خالص ٧٥٠ جرام لكل كيلوجرام وبالتالي يكون نسبة المواد والعناصر المضافة تصل إلى ٢٥٠ جرام.

ما الذي يفرق مثقال الذهب عن الذهب بالجرامات في حالة الاستثمار:

يختلف مثقال الذهب عن الذهب العادي بالجرامات بانه لا يضاف إليه سعر المصنعية الذي يتم خسارته أثناء بيع ذلك الذهب وكذلك قيمة الضريبة المضافة، لذلك يختلف سعر الذهب عند الشراء عن سعره عند البيع؛ لان سعر الشراء يكون مضاف إليه سعر المصنعية التي تقررها كل شركة على كل قطعة، وكذلك إلى سعر الضريبة التي تقوم الدولة بإضافتها.

لذلك إذا كنت تقوم بشراء الذهب من أجل الاستثمار فقط لا غير يكون مثقال الذهب هو الخيار الأفضل من أجلك بالطبع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *