الذهب

متى ينخفض سعر الذهب في البحرين

يعتبر الذهب من أفضل وأهم المعادن على مر العصور، فهو المصدر الأمن للدول والأشخاص، فهو من السلع المضمونة وقد تقاس قوة الدولة إقتصاديا  بحجم الاحتياطي لها من الذهب، إذ يتهافت الكثيرون من الدول والأشخاص على شراء الذهب ومتابعة كل ما يخص هذا المعدن الثمين.

اسباب انخفاض اسعار الذهب

قد تشهد أسواق الذهب انخفاضاً ملحوظاً  في سعر المعدن الأصفر عالمياً، ويرجع انخفاض أسعار الذهب الى عدة اسباب منها

  • تحسن الأوضاع الاقتصادية
  • ارتفاع أسعار الدولار الأمريكي
  • اكتشاف منجم ذهب في افريقيا
  • ارتفاع عائدات السندات للخزينة الأمريكية
  • اكتشاف لقاح لفيروس كورونا مما ادى الى الاقبال على شراء الدولار والسندات الامريكية باتمان بدلا من شراء الذهب

إنخفاض أسعار الذهب في أسواق البحرين

شهدت أسواق الذهب في البحرين في الوقت الحالي انخفاض في أسعار الذهب المحلية نظراً لانخفاضه عالمياً، فقد وصل سعر جرام الذهب عيار 24 إلى 14.30 دينار، وسعر جرام الذهب عيار 22 إلى 13.11 دينارا، وسعر جرام الذهب عيار 21 إلى 12.500 دينار، وسعر الذهب عيار 18 إلى 10.73 دنانير، وانخفضت الأونصة إلى 1185 دولارا،  وكان سبب انخفاض  سعر الذهب هو ارتفاع سعر الدولار الأمريكي حيث توجد علاقة  طردية بين سعر الذهب وسعر الدولار، وقد كان من أسباب ارتفاع سعر الدولار في الأيام الحالية بسبب انتعاش الاقتصاد الأمريكي في الاونة الأخيرة، وذلك بسبب الضرائب المفروضة من أمريكا على بعض الدول مثل الصين، كما أن تدهور اقتصاد بعض الدول، جعل هذه الدول تقوم ببيع الذهب مثل دولة إيران وتركيا.

وقد صرح أحد المسؤولين في جمعية الذهب والمجوهرات الخليجية، أن هناك مؤشرات تشير بانخفاض كبير لأسعار الذهب، خلال الفترة القادمة، حيث ستصل الأونصة إلى 1150 دولارا، نتيجة إقبال الكثير من  الشركات و البنوك التركية على بيع كميات كبيرة من الذهب بسبب انخفاض أسعار الليرة التركية ، واضطراب الإقتصاد التركي ، كما أن انخفاض التومان الإيراني والذي وصل إلي 120 ألف تومان مقابل الدولار الأمريكي ، مما جعل الشركات والبنوك والأشخاص ببيع كميات من الذهب للحفاظ على الاقتصاد الإيراني وتعويض الخسائر الاقتصادية نتيجة  الأزمة السياسية بين أمريكا وإيران.

ونظرا لكل هذه الأسباب السابقة، فإن هناك فرصة ذهبية من أجل  الاستثمار في الذهب وشراءه، وذلك لانخفاض سعر الذهب في الوقت الحالي، والانتظار حتى ارتفاع سعره مرة أخرى ثم بيعه، وارتفاع الذهب متوقع جدا وسوف يكون الإقبال عليه شديد بعد تحسن أوضاع الاقتصاد فى كل من تركيا وإيران.

متى ينخفض سعر الذهب في البحرين

هناك بعض العوامل التي تؤثر على أسعار الذهب في السوق العالمية

  • السياسة النقدية للبنوك المركزية

هي من أحد الأسباب الرئيسية التي في ارتفاع أسعار الذهب أو انخفاضه،كما أن توجيهاتها خاصة في الأسواق العالمية لها دور فعال في زيادة نسبة الذهب في الاحتياطي النقدي.

  • البيانات الاقتصادية

تعتبر من الأساسيات  في تحديد أسعار الذهب سواء في السوق المحلية أو العالمية، وتعتبر البيانات الاقتصادية الامريكية والتي تشمل تقارير الوظائف والأجور وايضا بيانات التصنيع كل هذه الأمور تؤثر بشكل واضح على قرارات السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

  • انتاج الذهب

إنتاج الذهب في اي دولة وتعدينه ، هو من العوامل التي لها دور فعال في زيادة حجمه أو انخفاضه، بحسب انتاج الذهب وبالتالي سوف يؤثر بصورة مباشرة في انخفاض سعر الذهب أو ارتفاعه،

والدول الأولى سواء في انتاج الذهب أو تعدينه هي( استراليا، بيرو، روسيا، جنوب أفريقيا والصين)

  • قانون العرض والطلب

يتحكم في أسعار الذهب قانون العرض والطلب مثله مثل أى سلعة أخرى، فإن زيادة المعروض من الذهب مع انخفاض الطلب عليه يؤدي إلى انخفاض سعره، بينما قلة المعروض منه مع زيادة الطلب تؤدي إلى ارتفاع سعره.

  • التقلب المستمر في اسعار الدولار

هناك علاقة عكسية بين سعر الدولار الأمريكي وسعر الذهب، فكلما زاد سعر الدولار أدى ذلك لانخفاض سعر الذهب والعكس فكلما انخفض الدولار زادت اسعار الذهب.

  • التضخم

والمقصود بـ التضخم هو ارتفاع أسعار البترول وارتفاع أسعار السلع، والتضخم له علاقه بين الذهب علاقة طردية، فكلما زادت أسعار البترول أدى ذلك إلى ارتفاع أسعار الذهب والعكس، كلما قلت أسعار البترول قفل سعر الذهب.

  • صناديق الاستثمار في الذهب

الذهب له إقبال كبير في الصناديق المتداولة في البورصة سواء العالمية أو المحلية ويعتبر صندوق Gold من أكبر الصناديق في استثمار الذهب وقد بلغ إجمالي ما في هذا الصندوق بحوالي 915 طن من معدن الذهب وهذا في أواخر 2019.

مابي ينخفض سعر الذهب في البحرين؟

تتحدد أسعار الذهب في البحرين سواء بارتفاع أو الإنخفاض إلى عدة عوامل اساسية سنذكر عدة عوامل تؤدي إلى انخفاض سعر الذهب منها:

  1. يرجع السبب الرئيسي في انخفاض سعر الذهب سواء في البحرين أو فى اى بلد عندما تقرر البنوك المركزية خفض نصيب الذهب من الاحتياطي الاستراتيجي
  2. ينخفض سعر الذهب نتيجه بيانات اقتصادية تدل على تحسن الحالة الاقتصادية سواء المحلية أو العالمية كما ينخفض نتيجة زيادة  مخزون إنتاج الذهب المحلي
  3. زيادة نسبة المعروض من الذهب في الأسواق المحلية مقارنة بنسبة الطلب المنخفض عليه.
  4. يتجه سعر الذهب إلى الإنخفاض فى حالة انخفاض طلب الحلي فى السوق المحلية عليه
  5. ارتفاع سعر الدولار في الأسواق المحلية يؤدي إلى انخفاض سعر الذهب
  6. زيادة الإنتاج والتعدين في الأسواق المحلية يؤدي أيضاً إلى انخفاض سعره.

مميزات الذهب البحريني

الذهب البحريني يتميز بعدة صفات جعلته من اجود انواع الذهب ليس في البحرين فقط ولكن في دول الخليج كلها منها

  • درجة نقاء عالية جعلت اسمه في الصدارة
  • قوة لمعانه واصفرار لونه
  • توافر جميع أعيرة الذهب في الذهب البحريني
  • كثرة الموديلات المميزة والتي لها طابع قديم وفريد جعلته يقبل عليه الكثيرون
  • مصنعية الذهب البحريني قليلة بالنسبة لمصنعية انواع الذهب الأخرى
  • التصنيع الجيد الذي يتناسب مع متطلبات العصر الحديث

اسعار الذهب في البحرين

اسعار عيار 24 يقدر بحوالي 21.84 دينار

اسعار  عيار 22 يقدر بحوالي 20.02 دينار

اسعار عيار 21 يقدر بحوالي 19.11 دينار

اسعار عيار 18 يقدر بحوالي 16.38 دينار

اسعار عيار 14 يقدر بحوالي 12.74 دينار

اسعار عيار 12 يقدر بحوالي 10.92 دينار

اسعار أوقية الذهب 679.33 دينار

اسعار جنيه الذهب 152.92 دينار

اسعار كيلو الذهب 21.844دينار

 توقعات أسعار الذهب

إن توقعات اسعار الذهب مازالت تشغل الكثيرين خاصة الذين يتابعون الأسواق المالية العالمية والذين يهتمون اهتمام خاص بتحليل الذهب  ومراقبة أسعاره خلال السنوات المقبلة، بجانب التقلبات لأسعار الذهب سواء اليومية والأسبوعية والشهرية، وكذلك الأسعار السنوية، وذلك من أجل المحافظة على محافظهم الاستثمارية ، كذلك لمراقبة الحالة الاقتصادية حول العالم ،وذلك لأن الذهب يعتبر الملاذ الآمن بأموالهم وذلك في حالة عدم الاستقرار الاقتصادي الدولي، ومراقبة الذهب مهم أيضاً حتى لأولئك الذين لا يستثمرون في الذهب، حيث يرتبط  الذهب بالإقتصاد العالمي فهو المؤشر  للأسواق الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *