الذهب

ما هي القيمة السوقية

تعرف القيمة السوقية على كونها السعر الذي يتداول من خلاله أحد أصول البيع في عملية تزايدية وتنافسية في آن واحد ، يتم استخدام القيمة السوقية بطريقة متبادلة مع القيمة السوقية العادلة أو ما يعرف بالقيمة السوقية المفتوحة ، هذا ويعد تعريف هذا المصطلحات بطريقة مميزة ومحددة إلى أن هذه التعريفات قد تتغير من نظام إلى آخر.

تعريف القيمة السوقية:

يتم تعريف القيمة السوقية ضمن المعايير الدولية في سوق المال على كونها مقدار المال الذي يتم تداوله بين طرفي الصفقة وهما البائع والمشتري ، هذه الصفقة تقام بين أطراف مستقلين بعد التسويق المناسب ، يكون الطرفان القائمان على الصفقة يقومان بتصرفهما عن دراية و حصافة بغير إكراه أي منهما.

كما تعتبر القيمة السوقية مفهوما مميزا عن سعر السوق وهو السعر المتعارف عليه بين الناس وتقام عملية البيع والشراء من خلاله ، أما القيمة السوقية فتعد القيمة الكامنة وراء السعر و بقول آخر هي السعر الحقيقي الذي يقف خلف السعر المعلن للجمهور.

يكون هذه المفهوم للقيمة السوقية أكثر توسعاً وانتشارا في الأسواق عديمة الكفاءة أو الأسواق المنعدمة التوازن ، التي تختلف فيها الأسعار عن السوق مما ينعكس على القيمة السوقية الحقيقية ، وحتي يتم التوازن بين القيمة السوقية الحقيقية والأسعار السوقية يجب أن تكون السوق على مستوى عالي من الكفاءة في توضيح الأسعار ضمن التوقعات المنضبطة.

نظريات السوق النسبية:

تعتبر نظريات الأسعار داخل السوق أمر نسبي في الكثير من الحالات ، فالقيمة السوقية ليست دقيقة ومحددة في الواقع وإنما تتحلي ببعض المرونة في الصعود والهبوط ، كما تخضع القيمة السوقية إلى تصورات بين البائع والمشتري ضمن العديد من المعايير التي يتم الأخذ بها بين الطرفين.

في الكثير من الأحيان لا يلتفت المشتري إلى القيمة السوقية للمنتج ، فالكثير من الناس يقومون بشراء ما يريدون دون النظر إلى ما وراء هذه الأسعار ، وحتي بدون النظر إلى النصائح الاقتصادية التي يمكن أن تقدم لهم .

بالنسبة للقيمة السوقية هو ما يتم الاتفاق بيه بين الأشخاص داخل سوق البيع والشراء للحصول على غرض معين ، هذا في إطار الزمان والمكان اللذان تقوما فيه عملية البيع والشراء بين طرفي المعادلة البائع والمشتري.

أما القيمة السوقية المحلية أو القيمة الفورية لمنتج أو سعلة ما تكون بنفس السعر السائد داخل المكان ، وإذا كان هناك إقبال واسع على سلعة ما فإن سعر هذه السلعة يكون متطابق مع القيمة السوقية لها.

لا يوجد وقل صحيح وراء أن لكل شيء قيمة قائمة بذاتها ، ذلك لأن القيمة السوقية يتم تحديدها وفق معاملات السوق وحركة البيع والشراء عليها ، فحركة البيع والشراء على السلع هي التي تحدد قيمتها السوقية وليس العكس.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق