ما هو سعر مصنعية الذهب في السعودية وكيف يتم احتساب سعر المصنعية









يختلف سعر مصنعية الذهب في السعودية بحسب سعر الذهب، كما يختلف بحسب تقدير التاجر الذي تقوم بالشراء منه، وتعتبر عملية تصنيع الذهب من أقدم الصناعات التي تعود آلاف السنين، حيث كانت الحضارات القديمة تصنع المجوهرات للزينة الشخصية، وأدى الاكتشاف المستمر للأحجار الكريمة والمعادن الثمينة إلى تمكين الجميع من امتلاك مجوهرات راقية.

سعر مصنعية الذهب في السعودية

يتم حساب سعر مصنعية الذهب في السعودية حسب التقدير الذي يضعه كل تاجر على المنتجات التي يصنعها، لذا قبل عملية الشراء يجب أم تعرف سعر جرام الذهب في اليوم الذي ستشتري فيه، حتى تستطيع حساب سعر المصنعية التي وضعها التاجر، وإليك أسعار الذهب في السعودية اليوم.

كيف يتم احتساب سعر المصنعية

يتم تحديد سعر مصنعية الذهب كما ذكر حسب القيمة التي يضعها كل تاجر، ولمعرفة تلك القيمة يمكنك القيام بعملية حسابية بسيطة حتى تستطيع الوصول إلى الثمن الصافي للذهب الذي ستشتريه، وبالتالى فإن الرقم المتبقي سيكون هو سعر المصنعية التي وضعها التاجر، وهذه العملية كالآتي:

إذا كنت ستشتري قطعة ذهب عيار 24، فسعر الجرام كما ذكرنا هو 273.32 ريالاً سعودياً، قم بضرب هذا السعر في وزن القطعة التي ستقوم بشرائها، والناتج الذي ستحصل عليه سيكون هو الثمن الأساسي لقطعة الذهب، والمتبقي من السعر سيكون هو ثمن المصنعية التي أضافها التاجر على القطعة.

سعر أونصة الذهب اليوم في السعودية

يبلغ سعر الذهب اليوم 3 سبتمبر لعام 2020 مبلغ 7,287.44 ريالاً سعودياً للأونصة، وتعتبر الأونصة واحدة من أكثر الأوزان المستخدمة في وزن المعادن الثمينة شيوعاً، والأونصة تساوي تقريباً حوالي 28 جراماً في الأوزان المختلفة، أما في المعادن الثمينة فإن الأونصة تساوي تقريباً حوالي 31 جراماً.

سعر ضريبة الذهب في السعودية

تعرف المملكة العربية السعودية باحتياطيات هائلة من الذهب، وهي أكبر مصنع للمجوهرات في الشرق الأوسط، وهي مكان يقصده العديد من الناس لشراء الذهب، خاصة الوافدين والزوار بمن فيهم أولئك الذين يؤدون العمرة، إلا أن ضريبة المبيعات أو ضريبة القيمة المضافة هي 5٪ فقط.

الذهب الخالص عيار 24 قيراط ، أي أن 24 من 24 جزءًا من المعدن من الذهب.  نظرًا لأن الذهب الخالص ناعم ويسهل خدوشه ، فقد تمت إضافة معادن أخرى مثل النحاس والفضة لجعله أكثر متانة عند استخدامه لصنع المجوهرات.  لذلك ، فإن الذهب عيار 18 قيراط هو في الواقع 75٪ ذهب و 25٪ معدن آخر.

وتعتبر معظم المجوهرات الذهبية المباعة في المملكة العربية السعودية من الذهب عيار 22 قيراط والأصفر الفاتح، حيث يحتوي الذهب الأصفر عيار 22 قيراطًا على ما يقرب من 92٪ ذهب مع إضافة الفضة والنحاس والزنك لقوة التحمل، وعلى الرغم من أن التصاميم السعودية معقدة ومعظم المجوهرات ضخمة للغاية، إلا أن الأسعار يتم تحديدها بالجرام بغض النظر عن مدى تعقيد التصميم.

كانت تلك أهم المعلومات عن سعر مصنعية الذهب في المملكة العربية السعودية، وكيفية حساب تلك المصنعية اعتماداً على سعر جرام الذهب، وبالتالي يتم استنتاج ثمن المصنعية التي يضعها كل تاجر، حيث تختلف تلك المصنعية من تاجر إلى آخر بحسب المنتجات الذهبية المصنوعة.

مقالات ذات صلة