الذهب

ما هو تعدين الذهب؟

ما هو تعدين الذهب؟ يعد تعدين الذهب عملية استخراج الذهب من الأرض عبر المناجم، وكان ولا يزال عملاً تجاريًا عالميًا له عمليات في كل قارة، باستثناء القارة القطبية الجنوبية. ويتم استخراج الذهب من مناجم من مختلف الأنواع والأحجام على نطاق واسع.

أصبحت المناجم وعمليات تعدين الذهب متنوعة بشكل متزايد جغرافيًا وبعيدًا عن الإمداد المركّز لأربعة عقود أو نحو ذلك عندما جاءت الغالبية العظمى من الذهب في العالم من جنوب إفريقيا.

ما هو تعدين الذهب؟

تعدين الذهب عرف منذ القدم عن أنه استخراج الذهب بصورته النقية من مناجم الذهب لأجل ان يمر بمراحل الإنتاج، وقد نمت المستويات الإجمالية لإنتاج المناجم بشكل ملحوظ خلال العقد الماضي على الرغم من ندرة الاكتشافات الجديدة الكبيرة بشكل متزايد كما أن مستويات الإنتاج مقيدة بشكل متزايد.

عملية تعدين اذهب ليست للربح السريع، إذ يعد الجدول الزمني لتطوير المشروع ودورة حياة المناجم طويلة جدًا – غالبًا ما يستغرق الأمر عقودًا للانتقال من الاكتشاف إلى الإنتاج.

أكبر دولة تقوم بتعدين الذهب

كانت الصين أكبر منتج للذهب في العالم في عام 2016 حيث شكلت حوالي 14٪ من إجمالي الإنتاج السنوي.

لكن لا توجد منطقة واحدة تهيمن على الإنتاج، إذ تنتج آسيا ككل 23٪ من الذهب المستخرج حديثًا. تنتج أمريكا الوسطى والجنوبية حوالي 17٪ من الإجمالي، بينما تنتج أمريكا الشمالية حوالي 16٪. يأتي حوالي 19٪ من الإنتاج من إفريقيا و 14٪ من منطقة رابطة الدول المستقلة.

أنواع تعدين الذهب

بعد أن تعرفنا على ما هو تعدين الذهب؟ ننتقل للانوع والأشكالي التي تم بها عملية تعدين الذهب.

أولا: التعدين الغريني

يتم استخراج  الذهب عن طريق الكشف عن المعادن، والغسل، والتهدئة والتسييل، والتجريف.
ويتماستخدام الجاذبية والماء لفصل الذهب الكثيف عن المواد الأخرى المحيطة به، هذه هي فئة تعدين الذهب الأكثر شيوعًا لصيادي الذهب الهواة.

ثانيا: تعدين الصخور الصلبة

وهو عملية استخدام حفرة مفتوحة أو أنفاق تعدين تحت الأرض لاستخراج الذهب من الصخور.
طريقة تعدين الذهب هذه مسؤولة عن استخراج معظم إمدادات الذهب في العالم.

تعدين المنتجات الثانوية

يرتبط تعدين المنتجات الثانوية بتعدين الصخور الصلبة في تلك الحفرة المفتوحة أو أنفاق التعدين تحت الأرض. في تعدين المنتجات الثانوية، يعد الذهب اكتشافًا ثانويًا.

الغرض الرئيسي من عملية التعدين هو استعادة النحاس أو الرمل أو الحصى أو غيرها من المنتجات ولكن توجد كميات كبيرة من الذهب لجعل تعدين المنتجات الثانوية مشروعًا مربحًا.

غالبًا ما تسترد مناجم النحاس الكبيرة، مثل منجم بينغهام كانيون في ولاية يوتا كميات كبيرة من الذهب والمعادن الأخرى جنبًا إلى جنب مع النحاس

مثال على هذا النوع من التعدين هو منجم جراسبيرج في بابوا إندونيسيا، والذي تم تطويره لاستخراج النحاس من الأرض. على الرغم من أن الذهب ليس المنتج الأساسي، إلا أن هذا المنجم ينتج ذهبًا أكثر من أي منجم آخر في العالم.

ثالثا: معالجة خام الذهب

أصبحت هذه الطريقة مستهلكة إلى حد كبير نظرًا لأن عائد الذهب غالبًا ما يكون منخفضًا جدًا والتأثير البيئي وتكاليف العملية كبيرة.

خام الذهب عبارة عن صخور أو أرض مكسورة بدقة تحتوي على كميات ضئيلة من الذهب يتم استخلاصها باستخدام عملية كيميائية. المادة الكيميائية الأكثر استخدامًا لهذه العملية هي السيانيد.

ما هو تعدين الذهب

طرق معالجة خام الذهب

السيانيد:

يمكن استخدام السيانيد لاستخراج الذهب في المناطق التي توجد فيها الصخور الحاملة للذهب. يُخلط محلول سيانيد الصوديوم مع صخور مطحونة بدقة ثبت احتوائها على الذهب أو الفضة.

ثم يتم فصله عن الصخور الأرضية كمحلول سيانيد الذهب أو محلول السيانيد الفضي. يضاف الزنك لترسيب ما تبقى من الزنك وكذلك المعادن الفضية والذهبية.

تتم إزالة الزنك بحمض الكبريتيك، تاركًا فضة أو ذهبا يتم صهرها بشكل عام في سبيكة ثم يتم شحنها إلى مصفاة معادن للمعالجة النهائية إلى 99.9999٪ معادن نقية.

الزئبق:

تاريخيا كان الزئبق يستخدم على نطاق واسع في تعدين الذهب الغريني من أجل تكوين ملغم الزئبق والذهب مع جزيئات الذهب اصغيرة، وبالتالي زيادة معدلات استخراج الذهب.

توقف استخدام الزئبق على نطاق واسع في الستينيات. ومع ذلك لا يزال الزئبق يستخدم في تعدين الذهب الحرفي والضيق النطاق في كثير من الأحيان في التنقيب عن الذهب في السر.

خصائص الذهب

لنفهم ما هو تعدين الذهب ولماذا يهتم الجميع به ولماذا الذهب نفيس يجب أن نفهم خصائصالذهب.

يُطلق على الذهب معدن “نبيل” (مصطلح كيميائي) لأنه لا يتأكسد في ظل الظروف العادية. رمزها الكيميائي Au مشتق من الكلمة اللاتينية “aurum”.

في شكله النقي يكون للذهب بريق معدني ولونه أصفر كالشمس. ولكن مع إضافة خليط من المعادن الأخرى مثل الفضة والنحاس والنيكل والبلاتين والبلاديوم والتيلوريوم والحديد مع الذهب تخلق ألوانًا مختلفة تتراوح من الأبيض الفضي إلى الأخضر و الأحمر البرتقالي.

الذهب الخالص ناعم نسبيًا وله صلابة منخفضة جدا. إنه أكثر المعادن ليونة وقابلية للطرق. الجاذبية النوعية أو الكثافة النوعية للذهب الخالص هي 19.3 مقارنة بـ 14.0 للزئبق و 11.4 للرصاص.

أثر تعدين الذهب

عرفنا جوا سؤال ” ما هو تعدين الذهب؟” لكن الآن ماذا عن أثره على بيئتنا؟ إذ يمكن لتعدين الذهب أن يغير البيئة الطبيعية بشكل كبير.

على سبيل المثال تتسبب أنشطة تعدين الذهب في الغابات الاستوائية بشكل متزايد في إزالة الغابات على طول الأنهار وفي المناطق النائية الغنية بالتنوع البيولوجي.

يمكن أن تكون تأثيرات تعدين الذهب الأخرى لا سيما في النظم المائية التي تحتوي على السيانيد المتبقي أو الزئبق (المستخدم في استخلاص الذهب من الركاز)، شديدة السمية للناس والحياة البرية حتى بتركيزات منخفضة نسبيًا.

تعدين الذهب في مصر القديمة

كان الذهب من بين أول المعادن التي تم تعدينها في الحضارات لأنه يوجد بشكل شائع في شكله الأصلي، أي لا يتم دمجه مع عناصر أخرى، زلأنه جميل وغير قابل للتلف ، ولأنه يمكن صنع أشياء رائعة منه.

استخدم الحرفيون في الحضارات القديمة الذهب ببذخ في تزيين المقابر والمعابد وتم العثور على أشياء ذهبية صنعت منذ أكثر من 5000 عام في مصر.

وتجدر الإشارة بشكل خاص إلى القطع الذهبية التي اكتشفها هوارد كارتر واللورد كارنارفون في عام 1922 في مقبرة توت عنخ آمون.

حكم هذا الفرعون الشاب مصر في القرن الرابع عشر قبل الميلاد. جذب معرض لبعض هذه العناصر الثمينة الخاصة به، يسمى “كنوز توت عنخ آمون” ، أكثر من 6 ملايين زائر في ست مدن خلال جولة بالولايات المتحدة في 1977-1979

استخدامات تعدين الذهب

تستخدم دول العالم اليوم الذهب كوسيلة للتبادل في المعاملات النقدية. يتم تخزين جزء كبير من مخزون الذهب في الولايات المتحدة في قبو مستودع سبائك فورت نوكس.

ويقع المستودع الضخم على بعد حوالي 30 ميلاً جنوب غرب لويزفيل بولاية كنتاكي تحت إشراف مدير دار سك العملة.

يتكون الذهب في المستودع من قضبان بحجم طوب البناء العادي (7 × 3 5/8 × 1 3/4 بوصة) يزن كل منها حوالي 27.5 رطلاً (حوالي 400 أونصة تروي ؛ 1 أونصة تروي تساوي حوالي 1.1 أوقية أفوردوبوا.) يتم تخزينها بدون أغلفة في مقصورات القبو.

بصرف النظر عن الاستخدامات النقدية، يستخدم الذهب  مثل الفضة في المجوهرات والأدوات المماثلة، والتطبيقات الكهربائية الإلكترونية وطب الأسنان، وصناعة الطائرات والفضاء، والفنون والمجالات الطبية والكيميائية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق