الذهب

ما هو الذهب الصيني؟ وكيفية تفريقه من الذهب الأصلي

ما هو الذهب الصيني؟ هو شكل يشبه الذهب الحقيقي، والذي أصبح حاليًا أكثر شهرة في مصر وسط ارتفاع أسعار الذهب الحقيقي، حيث يشق العديد من المصريين ، وخاصة النساء طريقهم إلى حارة اليهود المعروفة في حي الجمالية في القاهرة القديمة للعثور على الحلي الصينية المطلية بالذهب أحيانًا كبديل عن الحلي الذهبية الحقيقية البعيدة المنال.

ما هو الذهب الصيني؟

الذهب الصيني عبارة عن نوع من الحلي المطلي بالذهب بواسطة طلاء الذهب المستخدم على نطاق واسع في الكيمياء وفروع تكنولوجيا المعلومات والإلكترونيات وعلم الفلك والطب وصناعة الديكور – وبالطبع – المجوهرات، ويعتبر طلاء الذهب شائعًا لأنه أرخص طريقة لصنع أشياء من الذهب الخالص.

ويعتبر الذهب الصيني أمر حيوي لأنه يقدم العديد من سمات الذهب الخالص بجزء بسيط من التكلفة، كما لا يمكن وصف المجوهرات من الذهب الصيني بأنها مزيفة، فهي ليست مزيفة، ولكنها عملية استخدام كمية أقل من الذهب لتقديم نفس المظهر بتكلفة منخفضة نسبيًا.

أشكال الذهب الصيني

يتمتع الذهب الصيني بالعديد من الأشكال الرائعة والفخمة، والتي تشمل مجموعة متنوعة من الحلي الصينية المطلية بالذهب بما في ذلك الأقراط والقلائد والأساور والكولتات وغيرها الكثير، حيث يقوم التجار بصنع تصميمات جذابة للغاية في مصر، والذهاب إلى الصين للحصول على نسخ مطلية بالذهب.

كيفية التفريق بين الذهب الصيني والذهب الأصلي

يمكن التفريق بين الذهب الصيني والذهب الأصلي عن طريق عدة عوامل كالآتي:

المغناطيسية:

الذهب ليس ممغنطًا، إذا كانت مجوهراتك تستجيب للقوة المغناطيسية، فمن المحتمل أنها تحتوي على نوع من المعادن غير الذهب، ومع ذلك فإن هذا الاختبار ليس مضمونًا.

نظرًا لأن المجوهرات المصنوعة من الذهب الخالص مصنوعة من سبائك تحتوي على كميات صغيرة من المعادن البديلة، فقد تستمر مجوهراتك في الاستجابة للسحب المغناطيسي.

أيضًا، المعنى هنا هو أن اختبار المغناطيس مفيد بالمقارنة مع الاختبارات الأخرى، لكنه لا يمكن الاعتماد عليه تمامًا.

اللون:

إذا كانت قطعة من المجوهرات مطلية بذهب عيار 24 قيراطًا، فستتخذ لونًا أصفر بشكل مكثف نظرًا لأنه يتم خلط الذهب الخالص بكميات صغيرة من المعادن الأخرى لجعله أكثر متان، فلن يظهر باللون الأصفر.

الإختبار الحمضي:

يمكن أن يكشف اختبار الحمض عن قيراط المجوهرات المصنوعة من الذهب الخالص، ولكن يمكنه أيضًا إظهار ما إذا كانت المجوهرات من الذهب الخالص أو مطلية بالذهب، فمن خلال اختبار الحمض تتم إزالة عينة صغيرة من المجوهرات وتعريضها للحمض لإحداث تغيير في اللون، وتشير الألوان الناتجة إلى نوع المعدن المصنوع من المجوهرات.

اختبار الخدش:

هذا الاختبار محفوف بالمخاطر لأنه يتطلب منك قطع قطعة مجوهراتك، إذا قمت بقطع عميق بما يكفي لكشف المعدن الأساسي، فيمكنك افتراض أنه مطلي، أما إذا بدا أنه مصنوع من تركيبة موحدة في جميع الأنحاء فمن المحتمل أنه ذهب خالص.

هل الذهب الصيني يصدأ؟

يتآكل طلاء الذهب الصيني بمرور الوقت ويمكن أن يتقشر، مما يؤدي إلى ظهور المعدن الأساسي تحته، كما أنه يفقد بريقه ويتلاشى مع مرور الوقت، بشكل عام يمكن أن يستمر الطلاء لمدة تصل إلى عامين مع العناية المناسبة.

لذا فمن من خلال العناية المناسبة بالمجوهرات من الذهب الصيني، يمكنك إطالة عمرها والحفاظ عليها مشرقة وجميلة، وفيما يلي بعض الخطوات التي يجب اتخاذها:

  • احفظ مجوهرات الذهب الصيني بعيدًا عن المواد الكيميائية والزيوت والمكياج، لأن المواد الكيميائية الموجودة في الصابون والمنظفات يمكن أن تؤثر على الطلاء.
  • من الجيد أن تحافظ على نظافة يديك عند التعامل مع الذهب الصيني، لذا حاول غسلها قبل ارتداء المجوهرات وخلعها.
  • لا تعرض المجوهرات المطلية بالذهب للماء الذي يحتوي على الكلور أو المالح، هذا يعني خلع المجوهرات قبل السباحة في حمامات السباحة أو أحواض المياه الساخنة أو البحر.
  • قد تؤثر زيوت الجسم والعرق على طلاء الذهب، لمواجهة ذلك امسح المجوهرات أو نظفها بشكل متكرر للتخلص من هذه الملوثات.
  • تجنب تنظيف المجوهرات المطلية بالفرشاة أو فركها، لأن ذلك قد يجعلها تتقشر مما يؤدي إلى ظهور المعدن الموجود بالأسفل.
  • حافظ على المجوهرات المطلية بالذهب من الاحتكاك، لأن ذلك سيؤدي إلى تآكل القطعة بسرعة وتقشرها.

أجنا معكم عن سؤال ما هو الذهب الصيني؟ وكيفية التفريق بين الذهب الصيني والذهب الأصلي، بحيث يسهل على المقبلين على شراء الذهب الصيني معرفته، حيث أنه في الآونة الأخيرة قد ازداد الطلب على منتجات الذهب الصيني بسبب تكلفته المادية القليلة وأشكاله الرائعة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق