كيف تعرف الذهب الحقيقي بالنار









كيف تعرف الذهب الحقيقي بالنار والعديد من الطرق المختلفة هو ما سوف نذكره في هذا المقال حيث يحدث غش في الذهب بعد انتشار أنواع عديدة منهم مثل الذهب الروسي والفيتنامي وغيرها وأصبح هناك من يقومون بطلاء المعادن باللون الأصفر حتى تشبه الذهب الحقيقي في درجة اللون واللمعان ويمكن الكشف عنه بالنار نظرا لأن الذهب لا يتأثر النار وإذا تأثر فذلك يدل على أنه مغشوش.

كيف تعرف الذهب الحقيقي بالنار
كيف تعرف الذهب الحقيقي بالنار

كيف تعرف الذهب الحقيقي بالنار

  • الذهب من المعادن التي تتميز بخصائص معينة وينجذب له فئة كبيرة من الناس نظرا لجماله وبريقه ويتميز بلمعانه وأنه لا يصدأ كما أنه له قيمة مرتفعة مما يؤدي إلى الاحتيال والخداع من أجل الحصول على الأموال لذلك يجب التمييز بين الحقيقي والمغشوش حتى لا تقع في هذا الخطأ.
  • يمكن استخدام النار للكشف على الذهب لمنع الغش في حالات عديدة حيث يستخدم للتأكد وفحص القطعة المشكوك في أمرها ويتم ذلك عبر التقاط الذهب بقطعة من القماش ووضعها في النار وعند الاشتعال إذا لم يتغير فهذا يدل على أنه حقيقي ونقي ولكن إذا تبدل اللون إلى الأسود فهذا يدل على أنه غير أصلي ومغشوش.

تأثير النار على الذهب

الخواص الكيميائية لقطعة الذهب لا تتغير عند تعرضها للنار، وإذا كنت تريد معرفة لو كانت حقيقية او لا عرضها للنار ولاحظ لو لم تتغير فهذا يدل على أنها أصلية وإذا تغيرت فهذا يدل أنها مغشوشة.

ذهب عيار 24

عيار الذهب 24 لا يوجد به أي معدن اخر حيث إذا وضع على النار لم يتغير لونه وهذا يدل على أن قطعة الذهب جيدة، ولو تغير لونه فهذا يدل على أنه عيار21 و18 يمكن أن يدل على أن هذه القطعة مغشوش.

كيف تعرف دهن الذهب الأصلي؟

يوجد العديد من الإكسسوار التي يظن البعض أنها ذهب وإذا كانت القطع مصنوعة من الحديد أو النحاس يمكن طلائها من الخارج بالذهب وتستطيع من خلال الفحص معرفة إذا كانت أصلية أم لا.

موقِع شراء الذهب الأصلي

يجب عند زيارة المحلات المتخصصة لصنع الذهب اخذ فاتورة عند الشراء مذكور فيها النوع والسعر حتى وإن قمت بالشراء ذهب قديم فيجب عليك بإظهار الذهب للصائغ قبل الشراء من الأصدقاء أو الأقارب للتأكد من أنه ذهب أصلي.

طرق أخرى للفحص عن الذهب الأصلي

  • يمكن القيام بالفحص الذهب عن طريقة السيراميك وتعتمد هذه الطريقة على إحداث خدش بسيط وإذا وجدت لون مختلف عن اللون الذهبي فهذا يدل على أنه غير أصلي.
  • يمكن استخدام الخل ويتم ذلك عن طريق وضع كمية مناسبة من الخل على القطعة التي تريد فحصها وإذا تغير اللون فهذا يدل على أن هذه القطع غير أصلي.

استخدامات الذهب

الذهب من المعادن الجذابة والقيمة جدا ويتم استخراجه من باطن الأرض ويستخدم في صناعة المجوهرات كما يتم إضافته في مجموعة من الأجهزة الإلكترونية ويستخدم في العلاج بالنسبة للمجال الطبي كما يتم استخدامه لطب الاسنان.

هل يدخل النحاس في صناعة الذهب؟

قد يستخدم معدن نحاس مع الذهب ولكن على حسب العيار توضع النسبة حيث أن الذهب عيار 24 نجد أن نسبة النحاس فيه تكون 1% والذهب عيار 21 يتم استخدام النحاس بنسبة 9% وذهب 18 يتم استخدام الذهب النحاس بنسبة 25%.

مقالات ذات صلة