الذهب

كيف استخراج الذهب من الحجر

كيف استخراج الذهب من الحجر سؤال سنجيب عليه حيث إن الذهب الغريني الذي يوجد على شكل رقائق صغيرة جدًا في الأنهار والجداول، يسهل استخراجه عن طريق غسله بالماء لإزالة الشوائب، على عكس الحجر الحامل للذهب فإنه يمر بعدة مراحل تبدأ بتفتيت الحجر، ثم ترشيح السيانيد، ثم وضع مادة الزئبق، وأخيرًا الحصول على الذهب الخام.

كيف استخراج الذهب من الحجر
كيف استخراج الذهب من الحجر

الصخور التي تحتوي على الذهب

الذهب أحد العناصر القليلة ذات العدد الذري المرتفع والمتوفرة أيضًا في الطبيعة على شكل معدن ذي لون أصفر مائل إلى الحمرة.

من النادر أن يعثر المنقب على قطع كبيرة للذهب، أو حتى غبار ناعم يرى بالعين المجردة؛ فأكثر الذهب يوجد على شكل جسيمات صغيرة مبعثرة في الصخور.

وغالبًا ما يوجد الذهب في صخور الكوارتز، يمكن العثور على الكوارتز كأحجار صغيرة في مجاري الأنهار أو في طبقات كبيرة في سفوح التلال.

ويوجد الذهب أيضًا في الصخور البركانية، فبسبب الضغط ودرجات الحرارة المرتفعة، قد يتسببان في حدوث انشقاقات قد تؤدي إلى تكوين الذهب ودفعه إلى سطح الأرض.

وقد تحتوي الصخور الرسوبية والمتحولة والحجر الجيري المتغير بالحرارة المائية على رواسب الذهب.

كيف استخراج الذهب من الحجر؟

لا يمكن الحصول على الذهب من الحجر عن طريق إذابة الحجر فوق لهبًا ساخنًا بدرجة، فعبر التاريخ تضمنت عملية الاستخراج استخدام بعض المواد الكيميائية الخطرة، مثل السيانيد والزئبق.

ولكن تقنيات الاستخراج المتطورة ألغت الحاجة إلى هذه المواد الكيميائية، وأصبحت العملية أكثر أمانًا، وتمر عملية استخراج الذهب من الحجر بعدة خطوات، تتمثل في:

  1. سحق الحجر

إن الصخور التي تحتوي على عروق ذهبية مرئية، كان المنقبون يقومون بسحق هذه العروق إلى حصى صغيرة ثم طحن الحصى إلى مسحوق.

وذلك بواسطة المطارق ومدافع الهاون والمدقة، لكن الآن أصبح سحق الصخور أسهل، بسبب آلات كبيرة تسمى الكسارات، وظيفة هذه الكسارات هي سحق الحصى وتحويله إلى مسحوق ناعم.

وعلى الرغم من أن هذه الخطوة تكشف عن الذهب بالكامل، إلا أن المعدن لا يزال مختلطًا بمجموعة متنوعة من المعادن الأخرى.

لذلك عادةً ما تقوم المُعالجات بتحريك المسحوق المخلوط بالماء (الملاط) لفصل مركبات الذهب، والتي تميل إلى الهبوط في قاع الحاوية.

  1. ترشيح السيانيد

إن الذهب والفضة الخام يشكلان مُركب معدن السيانيد، وذلك عندما تُنقع المُعالجات الملاط في محلول مائي من سيانيد الصوديوم.

يتم إضافة الجير لزيادة الرقم الهيدروجيني إلى 10 أو 11 قبل إدخال الملاط إلى محلول السيانيد؛ ليمنع إطلاق غاز السيانيد السام.

كما أنه يدخل الأكسجين أو مركبات بيروكسجين كعوامل مؤكسدة في زيادة معدل الترشيح، إما أثناء عملية الترشيح أو بعدها مباشرة.

فالمعالجات تدخل الكربون المنشط، الذي يمتص المعادن لتشكيل كتل يمكن إزالتها بسهولة من الخليط عن طريق الغربلة.

المعالجة الثانية

تتم المعالجة الثانية بواسطة محلول السيانيد، من أجل فصل الذهب والفضة عن الكربون، ويعاد تدوير الكربون، تعمل المعالجات على استخراج الذهب من المحلول عن طريق التحليل الكهربائي.

  1. اندماج الزئبق

بعد الانتهاء من ترشيح السيانيد يتم اضافة الزئبق، فملغم الزئبق استخدم منذ القدم؛ لاستخراج الذهب الخام، فالذهب والزئبق يتشكلان بسرعة في سبيكة.

ويحب تنظيف الخام جيدًا، والطريقة المُثلى لتنظيفه هي غسل الخام في محلول حمض النيتريك؛ وذلك لضمان الاتصال الأمثل بين الذهب والزئبق الذي تم وضعه، ويوجد عدة طرق يمكن إدخال الزئبق بها، مثل:

فرك الزئبق في قاع المقلاة، ثم سكبه في محلول من الطين النظيف والماء ثم تحريك الخليط، حينها يتحد الذهب مع الزئبق، ويمكن كشطه من المقلاة بملعقة.

بعد ذلك، يجب معالجة السبيكة إما بالحرارة، أو بحمض الكبريتيك، من أجل استعادة الزئبق.

ملاحظة: إن الطريقة الأولى أو الثانية يطلقا غاز زئبق خطير.

  1. الحصول على الذهب

يوجد أجهزة خاصة من أجل تذويب الذهب، وتُعد طريقة تسخين الجهاز لدرجة حرارة تتجاوز درجة حرارة انصهار الذهب، هي أفضل طريقة لاستعادة الذهب بعد التحليل الكهربائي.

وتبلغ درجة الحرارة 1945 درجة فهرنهايت، وعادة ما يتطلب الأمر فرنًا من أجل تزويد الجهاز حرارة، ومن الشائع إضافة تدفق مثل البوراكس إلى الذهب لخفض نقطة الانصهار وجعل العملية أكثر كفاءة.

وتُشكل مُعالجات الذهب المسترجعة بهذه الطريقة، وجود نسبة عالية من الفضة، لذلك يجب التكرير أكثر للحصول على ذهب نقي، كما يمكن القيام بذلك باستخدام المواد الكيميائية أو بالحرارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *