الذهب

كيف أعرف الذهب من النحاس في المنزل

ليس من السهل على الشخص العادي أن يفرق بين الذهب والنحاس خاصة إذا لم يكن معتادًا على المعادن الثمينة، فهما يشبهان بعضهما في المنظر الجمالي، ولكن يختلفان عن بعضهما في الكثير، مثل الأكسدة والكثافة والنقاء، ويمكن معرفة الفرق بينهما في المنزل من خلال اختبار الطفو والصوت وغيرهم من الاختبارات.

ما هو الذهب؟

الذهب: هو أحد المعادن الحرة النقية والنادرة بطبيعتها، يتميز بأنه معدن ثمين له مظهر أصفر لامع ومعروف بمرونته، يمكن تشكيله بأي شكل من الأشكال دون حدوث تلف له أو كسر، ويستخدم في الغالب في صناعة المجوهرات وكأصل استثماري.

ما هو النحاس؟

النحاس: هو أحد المعادن الطبيعية التي تتواجد بصورة منفردة في الحمم البازلتية، أو متحدة مثل أكاسيد، يتميز النحاس أنه ليس نقيًا لذلك يتم الحصول عليه نقيًا بواسطة التحليل الكهربائي.

النحاس لونه برتقالي محمر، كما أنه مادة لينة قابلة للطرق، يستخدم في صناعة الأدوات الموسيقية، مثل البوق والترومبون، ويدخل أيضًا في صناعة المشغولات الذهبية.

الفرق بين الذهب والنحاس

يتشابه الذهب والنحاس أنهما من المعادن المتوفرة في الطبيعة، وعنصران كيميائيان من المجموعة 11 من الجدول الدوري، كما أنهما موصلان جيدان لكهرباء و الحرارة، ولكن يختلفوا من حيث الخواص الفيزيائية والكيميائية، كما سنوضح.

  1. الكثافة

الذهب أكثر كثافة من النحاس.

  1. نقطة الانصهار

الذهب لديه درجة انصهار أعلى من النحاس الأصفر، حيث تبلغ درجة انصهار الذهب 1.064 درجة مئوية، بينما تتراوح درجة انصهار النحاس بين 940:900 درجة مئوية.

  1. الأكسدة.

لا يتفاعل الذهب مع الأكسجين وتغيرات الجو، ولكن النحاس يتفاعل مع الأكسجين ويتغير لونه إلى الأخضر ويصدأ.

  1. النقاء.

الذهب له تصنيف نقاء عالمي وهو ما يعرف بالقيراط، فالذهب الخالص 100٪ هو ذهب عيار قيراط24، ولكن النحاس لا يوجد له تصنيف نقاء.

  1. مظهر.

الذهب أكثر لمعانًا وله مظهر أصفر لامع نابض بالحياة، لكن النحاس الذي لا يحتوي على أي معادن أخرى لونه برتقالي محمر، والسبيكة النحاسية التي تحتوي على النحاس والزنك لونها أصفر باهت.

كيف أعرف الذهب من النحاس في المنزل؟

من الصعب على الأشخاص الذين لا يمتلكون خبرة في التعدين معرفة الفرق بين الذهب والنحاس، ولكن يمكن اجراء عدة اختبارات في المنزل ليعرف الفرق بينهما، مثل:

  • المغناطيس.

من خلال المغناطيس يستطيع الشخص معرفة الذهب من النحاس، فالذهب لا ينجذب إلى المغناطيس، ولكن النحاس ينجذب انجذاب طفيف إلى النحاس.

  • الطفو.

من خلال وعاء به ماء يمكن معرفة الفرق بين الذهب والنحاس، عن طريق اسقاط القطعة، فإذا غاصت فمن المحتمل أنه ذهب حقيقي، ولكن إذا حدث طفو فهو بالتأكيد نحاس.

  • الأحماض.

يمكن استعمال أي حمض متوفر بالمنزل، مثل الخل أو الليمون لمعرفة الفرق بين النحاس والذهب، فالذهب لا يتفاعل مع الأحماض لذلك لا يتغير لونه، على عكس النحاس الذي يتفاعل ويتغير لونه.

  • الصوت.

الصوت هو عامل مهم وعملية معروفة لمعرفة الذهب من النحاس، فمن خلال الدق على قطعة مجوهرات، إذا أصدرت صوت رنين عالي فهذا يدل على أنها مصنوعة من الذهب، أما إذا أصدرت صوت عميق وناعم فهذا يدل على أنها مصنوعة من النحاس، فالذهب الحقيقي ينتج عنه صوتًا ممتلئًا ومحدودًا أكثر من أي معدن آخر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق