الذهب

كيفية شراء الذهب في السعودية

 

كيفية شراء الذهب في السعودية؟ هذا المعدن الأصفر الثمين الذي تعشقه النساء من جميع بقاع الأرض، وذلك نظرًا لما يتمتع به هذا المعدن من بريق أخاذ وجاذبية تخطف القلوب والأبصار، والذهب من المعادن التي تنتمي لقائمة المعادن النبيلة أي التي لا تتأثر ولا تتغير بمرور الزمن.

كيفية شراء الذهب في السعودية من شركات الذهب

كيفية شراء الذهب في السعودية من شركات الذهب حيث أنه يعامل معاملة المال بمعنى أنه لا يضاف إليه رسوم صياغة أو ضريبة مضافة، ويتم البيع بالسعر العالمي للأوقية.

والتي تمثل وحدة قياس كتلة الذهب وتساوي 31.103 من الذهب الخالص، فمثلاً في حال كان سعر جرام الذهب عيار 24 يساوي 200 ريال سعودي ويريد العميل شراء نصف كيلو من الذهب فيكون الحساب عبارة عن 200*500= 100000 ريال سعودي.

كيفية شراء الذهب في السعودية من محلات الذهب

كيفية شراء الذهب في السعودية من المحلات التجارية حيث يعتمد بشكل أساسي على سعر الذهب اليوم في المملكة العربية السعودية للبيع والشراء، لذا يجب على الشخص متابعة أسعار بيع وشراء الذهب اليوم، ثم المقارنة بين هذه الأسعار وأسعار المحلات التجارية بعد السؤال في أكثر من محل تجاري، ومن ثم اختيار السعر الأفضل.

حاسبة الذهب بيع وشراء

حاسبة الذهب بيع وشراء وبالتحديد عند البيع يحتاج إليها الكثير من النساء اللاتي يرتدون الذهب ويرغبون في عرضه للبيع، وخلال الفترة الأخيرة التي يشهدها العالم من تضخم وأزمات اقتصادية ترتب على ذلك شراء الكثير من الأشخاص كميات من الذهب بهدف الاستثمار والتجارة.

كيفية حساب الذهب عند البيع

كيفية حساب الذهب عند البيع أو كيفية حساب الذهب عند الشراء حيث أن سعر جرام الذهب يختلف من دولة إلى أخرى، كما يختلف سعر الذهب باختلاف عياره ونوعه والتي يجب معرفة الفرق بينها حيث أنها تؤثر على طريقة حساب الذهب عند البيع وعند الشراء، ويوجد 4 أنواع من عيارات الذهب وتتمثل فيما يلي:

  1. عيار 18 ويُعد الأقل من حيث نسبة الذهب ودرجة نقاءه 0.750.
  2. عيار 21 ويحتوي على نسبة ذهب أكثر من عيار 18، ودرجة نقاءه 0.875.
  3. عيار 22 ونسبة نقاءه 0.9167 ويستخدم بشكل شائع في صناعة المجوهرات.
  4. عيار 24 أفضل أنواع الذهب والأكثر نقاء، ويستخدم في صناعة السبائك الذهبية والجنيهات الذهب والليرات.

كيفية حساب مصنعية الذهب في السعودية

لا شك أن الذهب من الأغراض الأساسية التي لا غنى عنها بالنسبة لأي فتاة أو سيدة لا سيما إذا كانت الفتاة عروس، ولذلك يتساءل الكثير من القائمين في المملكة عن كيفية حساب مصنعية الذهب في السعودية ولحساب المصنعية يجب التعرف على المراحل التي يجب اتباعها عند الذهاب لشراء الذهب وتتمثل هذه المراحل فيما يلي:

  1. التعرف على سعر جرام الذهب

يجب على الشخص قبل اتخاذ خطوة الشراء التعرف على سعر جرام الذهب والذهاب لأكثر من محل تجاري لمعرفة سعر السوق.

  1. يجب معرفة عيار الذهب الذي سيتم شراؤه

حيث أنه يجب على المشتري معرفة عيار الذهب الذي سيقوم بشرائه هل هو عيار 18، أم عيار 21، أم عيار 22، أم عيار 24 حيث أنه لكل عيار درجة نقاء تختلف عن الآخر.

  1. التعرف على قيمة الذهب

وذلك بعد أن قام الشخص باختيار قطعة الحلي المرغوب الحصول عليها، وبعد تحديد نوع العيار يجب أن يعرف قيمة القطعة وسعر المصنعية.

كم سعر مصنعية جرام الذهب عيار 21

لحساب سعر مصنعية جرام الذهب عيار 21 يجب اتباع الخطوات التالية:

  • سؤال الصائغ عن سعر جرام الذهب عيار 24 وليكن سعره 70 ريال، والقطعة المراد شرائها وزنها 25 جرام وقطعة الذهب عيار 21.
  • سؤال الصائغ عن سعر جرام الذهب اليوم عيار 21، ونظرًا لأن قيمة جرام الذهب عيار 24 هو 70 ريال سعودي فسيتم ضرب 70 ريال * درجة نقاوة العيار 21 (0.875) = 61 ريال سعودي (سعر جرام الذهب لعيار 21).
  • وللتعرف على سعر القطعة المراد شرائها سيتم ضرب (قيمة جرام الذهب عيار 21) 61 * وزن القطعة (25) جرام = 1531 وهذا السعر بدون مصنعية.
  • وهذا السعر ليس هو السعر الذي سيطلبه الصائغ حيث أنه سيضيف إليه قيمة المصنعية وهذه القيمة ترجع للصائغ ودرجة أمانته.

ومصنعية الذهب تؤثر بشكل كبير على سعر الذهب عند البيع حيث كلما كانت قيمة المصنعية مرتفعة كلما زادت نسبة الخسارة، والمصنعية عبارة عن القيمة التي يتم اضافتها لسعر جرام الذهب، للأيدي التي قامت بصناعة القطعة الذهبية.

ولمعرفة كيفية شراء الذهب في السعودية يجب أن يعلم المشتري أن سعر الذهب يتأثر بسعر النفط حيث أنه هناك علاقة طردية بين الذهب والنفط فكلما زاد سعر النفط ارتفع سعر الذهب، في حين أن هناك علاقة عكسية بين الذهب والدولار فكلما زاد سعر الدولار قل سعر جرام الذهب.

لذلك عليك معرفة متى ينخفض سعر الذهب؟ و متى يرتفع سعر الذهب؟

نصائح عند شراء الذهب

للتعرف على كيفية شراء الذهب في السعودية فيجب النظر بعين الاعتبار إلى النصائح الآتية:

  • يجب تحديد القيمة المراد الشراء بها، وتحديد نوع العيار المراد شرائه.
  • الابتعاد عن شراء أطقم الذهب ذات الأوزان الكبيرة حيث أنها تؤدي إلى زيادة التكلفة.
  • الحرص على معرفة متوسط قيمة المصنعة لدى تجار الذهب في المنطقة.
  • يجب الحرص على أخذ فاتورة مختومة من الصائغ مدون بها سعر القطعة وتفاصيلها.
  • الابتعاد عن شراء القطع الذهبية التي تحتوي على الكثير من الأحجار الكريمة أو الفصوص حيث أنه عند البيع يتم خصم ثمن جرامات هذه الفصوص من السعر الأصلي للقطعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *