الذهب

كيفية حساب مصنعية الذهب في السعودية

كيفية حساب مصنعية الذهب في السعودية

 

كيفية حساب مصنعية الذهب في السعودية والتي تُعد أحد أهم الأمور التي يجب معرفتها قبل البدء في شراء الذهب، بالإضافة إلى ضرورة معرفة أن الذهب يتأثر بسعر الدولار وسعر النفط أيضًا فالذهب تربطه علاقة طردية مع النفط أي كلما زاد سعر النفط ارتفع سعر الذهب، في حين أن هناك علاقة عكسية بين الذهب والدولار بمعنى أنه كلما ارتفعت قيمة الدولار انخفض سعر الذهب.

كيفية حساب مصنعية الذهب في السعودية

لا شك أن الكثير من عشاق المعدن الأصفر الثمين لا يعرفون كيفية حساب مصنعية الذهب في السعودية، ويتساءلون أسئلة من نوع طريقة حساب الذهب عيار 21، أو سعر مصنعية الذهب في السعودية 2021، أو كيفية حساب الذهب عند البيع؟ ويتم حساب قيمة قطعة الذهب من خلال المعادلة الآتية:

حساب سعر جرام الذهب اليوم * وزن قطعة الذهب * مقدار قيمة الدمغة + قيمة المصنعية = القيمة النهائية لقطعة الذهب المراد شرائها.

طريقة حساب الذهب عيار 21

كيفية حساب مصنعية الذهب في السعودية؟ ولمعرفة قيمة مصنعية جرام الذهب عيار 21 لقطعة ذهب وزنها 20 جرام في حال كانت قيمة جرام الذهب عيار 24 في يوم الشراء 70 ريال سعودي يجب اتباع الخطوات الآتية:

  1. يجب في البداية التعرف على سعر جرام الذهب عيار 21، وبما أن سعر جرام الذهب عيار 24 يساوي 70 ريال يتم ضرب هذه القيمة في (0.875) ليظهر الناتج في النهاية يساوي 61 ريال سعودي.
  2. قطعة الذهب المرغوب اقتنائها وزنها 20 جرام، فإن سعرها يساوي 20 * 61 = 1220 ريال.
  3. يجب على المشتري أن يسأل الصائغ عن قيمة المصنعية حيث أن هذه القيمة تختلف من صائغ إلى آخر، وعادة تتراوح القيمة بين 10 إلى 20 ريال سعودي، فإذا كانت قيمة المصنعية 15 ريال لكل جرام أي أن قيمة المصنعية لقطعة الذهب المراد شرائها تساوي 15* 20= 300 ريال، يجب اضافتهم إلى 1220 ريال وهذا هو سعر قطعة الذهب بالمصنعية.

سعر الذهب في السعودية

في المملكة العربية السعودية يختلف سعر الذهب المستخدم عن سعر الذهب الجديد والذي لم يتم استخدامه؛ حيث أنه في حال الذهب المستخدم يتم خصم قيمة مصنعية الذهب وبالتالي ينخفض سعر الذهب عند البيع.

أما عن كيفية حساب مصنعية الذهب في السعودية عند البيع فيتم ذلك بمعرفة الصائغ ووفقًا لوزن قطعة الذهب المراد بيعها ووزنها، وبشكل عام يتم حساب سعر الذهب وفقًا لسعر الدولار الأمريكي مقابل الريال السعودي ووفقًا لذلك يتم تحديد قيمة الذهب المستخدم (المستعمل).

حساب مصنعية الذهب عند الشراء

الذهب من المعادن الثمينة والتي لها أهمية اقتصادية كبيرة في الوطن العربي وفي المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى أهميته البالغة بالنسبة للمرأة حيث أنها تستخدمه للزينة والتمتع بإطلالة مميزة أنيقة وجذابة.

قيمة مصنعية الذهب تختلف باختلاف عيار الذهب حيث أنه هناك 4 عيارات للذهب (عيار 24، عيار 22، عيار 21، عيار 18)، وعند الذهاب لشراء الذهب نجد أن الصائغ يضيف المصنعية على جرام الذهب قبل بيعه للمستهلك.

كيفية حساب الذهب عند البيع

تُعد عمليات شراء وبيع الذهب من أكثر العمليات تداولاً وذلك نظرًا للظروف الاقتصادية الغير مستقرة وصعوبة الظروف المعيشية مما جعل الكثيرون يلجأون لشراء الذهب والاحتفاظ به.

ومن ثم بيعه في وقت الحاجة، ولقد ساهمت هذه العملية في حل الكثير من الأزمات الاقتصادية التي تواجه الكثير من الأشخاص.

ولحساب الذهب عند البيع والشراء يجب معرفة العديد من الأمور وهي:

  • معرفة عيار الذهب الخاص بالقطعة المراد شرائها.
  • تحديد سعر الجرام حيث يختلف سعر جرام الذهب باختلاف العيار.
  • معرفة قيمة المصنعية، وهذه القيمة تتوقف على أمانة الصائغ.

برنامج حساب سعر الذهب

برنامج حساب سعر الذهب عبارة عن آلة حاسبة وظيفتها حساب سعر الذهب والفضة أيضًا، ويمكن تحميل هذا التطبيق على الهواتف الذكية من خلال البحث عن اسم التطبيق (حاسبة أسعار الذهب).

ولاستخدام التطبيق والتعرف على سعر الذهب يجب معرفة سعر الذهب الان في البورصة العالمية وتحدد وزن القطعة الذهبية بالإضافة إلى معرفة سعر صرف العملة المحلية مقابل سعر الدولار.

مزايا برنامج حساب سعر الذهب

  • يتيح التطبيق للمستخدم معرفة سعر الذهب في أي وقت يريده.
  • معرفة السعر خلال لحظات قليلة.
  • من خلال البرنامج يتمكن المستخدم من معرفة هل سعر الذهب مرتفع أم منخفض.
  • البرنامج يدعم اللغة العربية.
  • لا حاجة للذهاب إلى السوق للتعرف على سعر الذهب اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *