الذهب

كيفية حساب سعر الذهب في الإمارات

نقدم للقراء كيفية حساب سعر الذهب في الإمارات بطريقة صحيحة من أجل الحصول على عملية شراء آمنة وتجنب الاحتيال والخداع من التجار غير الشرفاء، وسوف نريكم كيف تعرفون سعر أي قطعة ذهبية بخطوات بسيطة وسهلة.

وهناك عدة عوامل تؤثر في سعر أي قطعة ذهبية، مثل السعر العالمي اليوم وسعر النفط والدولار وأسعار المصنعية والضريبة وما إلى ذلك، وسنتحدث عن ذلك بالتفصيل.

 حساب سعر الذهب في الإمارات

هناك العديد من المبادئ المهمة التي يجب معرفتها جيدا إذا أدرت معرفة كيفية حساب سعر الذهب في الإمارات لتتمكن من حساب قيمة الذهب بالطريقة الصحيحة ، وإن أكثر هذه الأساسيات حيوية هي التالية:

 معرفة قيمة جرام الذهب وعياره

لكي يتمكن أي فرد من التوصل لسعر أي قطعة من المشغولات الذهبية من المهم أن يعرف أولاً عيار القطعة التي يريد أن يستكشف ثمنها وقيمتها.

وبالتالي فإن العيار أو نسبة نقاوة الذهب في القطعة يوصلنا إلى أخذ فكرة عن السعر التقريبي لها،  وعيارا الذهب في الإمارات أربع:

ذهب عيار 18:

هو العيار صاحب أرخص سعر للجرام الواحد في أنواع عيارات الذهب في السوق الإماراتية للذهب. وبالتالي هو الأقل نقاوة لأن كمية الذهب داخل القطعة قليلة بينما نسبة الشوائب فيها كبيرة.

الذهب عيار 21:

ويؤخذ هذا العيار في الاعتبار على أنه أفضل وأعلى نقاوة من عيار 18، بذهب خالص أكثر وشوائب أقل، وبالتالي فهو أغلى سعرا.

ذهب عيار 22:

هو أفضل درجة من عيار 21 وهو أغلى منه في السعر ويتميز ببريقه الإضافي، ويستخدم هذا العيار على نطاق واسع في صناعة المجوهرات لما له من لون لامع النقاء والسعر الذي متوسطا بين عياري 21 و 24.

ذهب عيار 24:

يعتبر هذا العيار الأنقى والأعلى سعراً، لأنه لا يحتوي على شوائب أو معادن أخرى وهو طري ولا يشكل في شكل حلي، يستعمل هذا العيار في صناعة سبائك الذهب والجنيهات والجنيهات الذهبية.

معرفة قيمة النفط والدولار الأمريكي

من الموثق أن قيمة الذهب مرتبطة بشكل وثيق بكل من قيمة النفط وكذا قيمة الدولار الأمريكي، حيث توجد علاقة تناسب طردي بين قيمة الذهب والنفط لذلك كلما ارتفعت قيمة النفط، زادت قيمة الذهب به. و هناك علاقة عكسية بين قيمة الذهب والدولار لذلك كلما ارتفعت قيمة الدولار انخفضت قيمة الذهب.

 معرفة قيمة مصنعية الذهب

صنعة الذهب أو مصنعية الذهب هو ببساطة المبلغ الذي يضيفه الصائغ إلى قيمة قطعة الذهب التي اختارها العميل وذلك ثمنا لتشكيل الذهب من قطعة خام إلى مشغولات وأكسسوارات.

لكي يفهم الفرد قيمة مصنعية الذهب، يجب عليه أولاً معرفة قيمة جرام الذهب حسب عيار قطعة الذهب التي اختارها من البائع.

يؤكد المسؤولون في الشارقة ودبي أن قيمة صناعة الذهب تعتمد على هوامش الربح التي يحددها الصائغ نفسه والتي يمكن أن تنخفض أو تزيد بما يتوافق مع قيمة القطعة الذهبية ومعيار زخرفتها ومقدار الصنعة بها.

تتميز دبي بانخفاض أسعار الذهب ومشغولاته عن كثير من الأسواق الأخرى وبالتالي فإن سعر مصنعية الذهب داخل الإمارات تتراوح بين 10: 70 درهم إماراتي للجرام من الذهب.

يجب أن يعلم العميل أنه كلما ارتفعت قيمة صنعة الذهب زادت الخسارة التي قد يتعرض لها عند بيع الذهب أو تغييره لأنه في حالة بيع الذهب يتم خصم قيمة الصنعة من وزن الذهب.

 كيفية حساب سعر الذهب في الإمارات

يمكن للمشتري حساب سعر مصنعية الذهب باتباع خطوات متنوعة كما هو موضح في المثال التالي:

إذا كان عيار ذهب القطعة الذهبية التي اشتراها العميل 21 قيراطًا، وكانت القطعة التي اختراها تزن 25 جرامًا، وإذا كان سعر الجرام عيار 21 هو 30 درهمًا فيحسب العميل قيمة القطعة الذهبية عبر اتباع هذه العملية الحسابية البسيطة:

يقوم العميل بحساب قيمة قطعة الذهب التي اختارها بضرب حمولة القطعة الذهبية (25)× سعر الجرام عيار 21 وهو (30) = 750 درهم. إذا فهذا سعر القطعة دون الصنعة.

ويمكنك بعدها سؤال الصائغ عن سعر القطعة لديه، ثم تقوم بطرح قيمة القطعة قبل إضافة الصنعة من السعر النهائي، فمثلا لو السعر النهائي 900 درهم فإن المصنعية تكون: 900 – 750 = 150 درهم إماراتي.

الجدير بالذكر أن قيمة مصنعية الذهب داخل الإمارات للذهب عيار 21 لا تتجاوز 27 درهماً، لذا لا تقبل بسعر المصنعية المبالغ فيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *