الذهب

كيفية استخراج الذهب من الرمل

كيفية استخراج الذهب من الرمل حيث يتوفر الذهب في الطبيعة على شكل قطع أو حبيبات داخل الصخور، أو رواسب في قاع الأنهار، ويعد استخراج الذهب من الرمل أسهل أنواع فصل الذهب، حيث تتكون عملية فصل الذهب عن الرمل من أربع خطوات هم: التكسير والغربلة وإزالة الوحل من الرمال الذهبية والفصل والتثخين ونزع الماء.

الذهب الغريني

يعرف الذهب الغريني  برواسب الثانوية، فهو أحد ودائع الذهب التي تتوفر في الطبيعة، ولكنها بكميات أقل من الموجودة في الصخور.

فالذهب الغريني عبارة عن رواسب سائبة تم تآكلها من مصدر أولي، وتم نقلها وتآكلها بشكل أكبر بواسطة المياه، وإعادة ترسيبها في الجداول والأنهار.

عادة ما يتخذ الذهب الغريني شكل غبار أو رقائق رفيعة أو شذرات، وأكبر الشذرات المترسبة تكون في الرواسب الخشنة، والذهب الأدق يكون في الأجزاء الرملية من الرواسب.

كيفية استخراج الذهب من الرمل

إن طريقة استخراج الذهب من الرمال أبسط عند المقارنة مع طريقة استخراج الذهب من الصخور، فعادة ما يتم تعدين وفصل الرمال الذهبية في نفس الوقت، تمر مرحلة استخراج الذهب من الرمل وفصله بعدة خطوات، وهي:

السحق والفصل والتثخين ونزع الماء.

  1. سحق وغربلة الرمل

إن مرحلة السحق والتكسير مهمة جدًا، لأن معظم الذهب الغريني يحتوي على طين إسمنتي متصل بالحصى، إذا لم يتم كسره مسبقًا.

سيؤدي إلى خسارة الذهب أثناء عملية الفرز، كما أن اختلاف أحجام الجسيمات خاصة إذا كان حجم الجسيمات أكبر من 100 ملم، سيؤدي إلى تفريغها مع صخور النفايات أثناء عملية الفرز، وبالتالي فقدان الذهب.

عادة ما يتم إجراء عمليات التكسير والغربلة في نفس الوقت داخل  الشبكة على أوعية تعدين الذهب، حيث يتم توفير عجلة داخلية من الفولاذ بزاوية حلزونية متقطعة، وعند العمل يجب ألا يقل ضغط ماء الغسيل داخل العجلة عن 35 كيلو باسكال.

تستطيع عملية الغربلة إزالة من 20٪ :40٪ من الحصى والشوائب، وهذا جزء أساسي من الحصول على خام الذهب، وتتراوح فتحات الغربال المختارة من قبل العديد من مناجم الذهب بشكل عام من 10 إلى 20 ملم، وإذا كان الفرز الخشن يمكن أن تكون فتحة الغربال أكبر، لكنها لا تتجاوز 60 ملم بشكل عام.

يجب إضافة الماء في عملية الفرز، وتحديد سعة الشطف وفقًا لمتطلبات غسل الخام، كما يجب أن تفي بمتطلبات التركيز في المرحلة التالية من عملية الفصل بقدر الإمكان، وشطف الغربال لا يؤدي فقط إلى تحسين كفاءة الغربلة، بل يؤدي إلى زيادة تكسير الإسمنت.

تختلف أنواع المعدات المستخدمة في مصانع استخراج الذهب، ففي الغالب تستخدم المصانع شاشة اهتزازية، لكن يتم استخدام التروميل في سفن تعدين الذهب.

  1. إزالة الوحل من الرمال الذهبية

الذهب العائم ينتج إذا كان الذهب الغريني يحتوي بشكل عام على القليل من الذهب، أو لا يحتوي على ذهب بحجم جسيم أقل من 0.1 ملم.

وهذا الذهب يصعب استرداده في عملية الفصل، لذلك من الضروري محاولة إزالة الوحل الذي يقل حجمه عن 0.1 ملم داخل مصنع استخراج الذهب الغريني.

إن معدات إزالة الحمأة المستخدمة بشكل شائع في الإنتاج الفعلي هي قادوس الطين بمواصفات مختلفة، ولكن عادة ما تتم معالجة الذهب بالمزلق، فحجم الجسيمات المسموح بها يكون أكبر، كما أن قدرة المعالجة أكبر، لذلك في الغالب يتم المزلق قبل تنفيذ مرحلة إزالة الحمأة.

  1. فصل الذهب عن الرمال

طريقة فصل الجاذبية هي الطريقة الأكثر فعالية والاقتصادية من أجل استخراج الذهب من الرمال، وهذا ما أثبتته الممارسة، فبنظر إلى تكوين حجم الجسيمات المختلف للذهب في منجم الذهب الغريني.

واختلاف حدود حجم الحبوب الفعالة لمعدات فصل الجاذبية المختلفة، سنجد أنه يجب أن يكون خط معالجة الذهب الغريني المعقول عملية مشتركة للعديد من معدات فصل الجاذبية.

وفي الوقت الحالي تتوفر ثلاث طرق لفصل الرمل وأي جسيم حامل للذهب، وهم:

  • غسل جزيئات الذهب يدويًا باستخدام وعاء ذهبي، ثم التخلص من الرمل الثقيل.
  • استخدام أسطوانة الدمج من أجل إجراء عملية اندماج داخلية، وتجاهل الرمال الثقيلة بعد الحصول على الملغم.
  • يجب تركيز الرمل الثقيل وإرساله إلى مركز للمعالجة، وذلك بعد التخصيب اليدوي أو استخلاص الذهب بخلط الزئبق، وتتم عملية استرداد معادن الرمل الثقيلة المختلفة، عن طريق الفصل المغناطيسي والفصل الكهروستاتيكي وغيرها من الطرق.
  1. سماكة ونزح المياه

تحتوي مركزات الرمل الذهبي والمخلفات التي تم فصلها على كمية كبيرة من الماء، ويمكن إعادة تدوير هذه المياه التي يتم تصريفها، ولكن طبقًا لقوانين العديد من الدول التي تنص على أنه لا يجوز تصريف المياه التي لا تفي بالمعايير.

وتحتوي معدات التفريغ الجاف شائعة الاستخدام على الحلزونات المائية وشاشات نزع الماء والمكثفات وغيرها من المعدات، ولكن يمكن أن يؤدي استخدام نظام التكديس الجاف للمخلفات إلى تقليل المحتوى المائي لتركيز الذهب والمخلفات بشكل كبير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *